«واحات السيليكون» تستثمر 1.5 مليار جنيه فى 4 مناطق تكنولوجية

الاستلام المبدئى يأتى على مراحل حتى نهاية 2020 وصولا إلى الاستلام النهائى

«واحات السيليكون» تستثمر 1.5 مليار جنيه فى 4 مناطق تكنولوجية
المال - خاص

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 1 ديسمبر 19

ضخت شركة ” واحات السيليكون ” لإدارة وتنمية المناطق التكنولوجية الجديدة استثمارات تمثل %80 من رأسمالها -تعادل 1.5 مليار جنيه- من رأسمالها البالغ قيمته 1.9 مليار جنيه منذ تأسيسها فى 2016 وحتى العام الحالى.

واستطاعت ” واحات السيليكون ” إنشاء 4 مناطق تكنولوجية بمصر فى مناطق برج العرب، وأسيوط، وبنى سويف، ومدينة السادات، فيما تخطط لإنشاء نحو 3 مناطق أخرى فى مدينة العاشر من رمضان، وأسوان الجديدة.

تحقق نقطة التعادل بين المصروفات والإيرادات فى 2019 وتتحول للربحية فى 2020

وتستهدف واحات السيليكون التحول إلى الربحية خلال عام 2020 عقب تحقيقها لنقطة التعادل بين المصروفات والإيرادات فى عام 2019، إذ تخطط لتسجيل نسبة نمو %25 بإيراداتها خلال الفترة المقبلة.

كما نجحت أيضًا فى استقطاب نحو 20 شركة للتواجد فى المناطق التكنولوجية الـ3 “برج العرب وأسيوط وبنى سويف”، من بينها شركات أجنبية مثل فودافون وأورانج وديجيتال ووركس وماجوريل ووصلة.

إلى جانب مضاعفة الطاقة الاستيعابية لخدمات التعهد بالمناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط، عقب نجاحها فى تسويق أكثر من %85 من مقاعد الكول سنتر ببرج العرب ونسبة %100 من مقاعد أسيوط، فيما ستنتهى من تسويق مقاعد منطقة بنى سويف خلال الـ٤ أشهر المقبلة.

وقال سامح الملاح، العضو المنتدب لأول شركة متخصصة فى إنشاء المناطق التكنولوجية فى مصر وهى شركة واحات السيليكون ، إننا نعد نواة لإنشاء المناطق التكنولوجية فى مصر، وتوطين صناعة الإلكترونيات.

تستهدف تحقيق %25 نموًا فى الإيرادات خلال 2019

وأضاف “الملاح” فى حوار لـ”المال” أن الشركة وصلت إلى مراحل متقدمة فى التطوير منذ بدء تأسيس الشركة فى 2016 إذ وصل رأسمالها إلى 1.9 مليار جنيه، وتم استثمار ما يقرب من 80 من حجم رأس المال، لافتًا إلى أنه من المتوقع تحقيق نمو فى الإيرادات بزايدة تصل إلى 20 – %25 فى 2019، مقارنة بحجم المحقق فى الإيرادات العام السابق والتى حققت نموًا أكثر من %300.

%55 نسبة الإشغالات فى «برج العرب» و«أسيوط الجديدة»

وتابع أنه تم إنشاء 4 مناطق تكنولوجية فى مدن برج العرب وأسيوط الجديدة وبنى سويف الجديدة والسادات، وتم افتتاح منطقتين هم برج العرب وأسيوط الجديدة فى عام 2017 إذ بلغت نسبة الإشغالات %55 حتى الآن، بعدد 20 شركة، أبرزهم فودافون، والتى تعمل فى برج العرب منذ عام، الأمر الذى يعكس ثقة المستثمرين فى آليات المناطق التكنولوجية المتطورة.

توفير 6 آلاف فرصة عمل واستلام منطقة السادات

وذكر أنه تم توفير 4500 فرصة عمل، منها 200 فرصة فى برج العرب، و2500 بمنطقة أسيوط، متوقعًا أن تصل إلى 6 آلاف قبل نهاية 2019، مشيرًا إلى أننا نعمل على تسليم المبانى الاستثمارية إلى القطاع الخاص، وتم تسليم مبانٍ إلى أورنج وفودافون وقطاع ppo، لافتًا إلى أن التعاقدات يتم مراجعتها بشكل دورى كقيمة إيجارية .

وأكد الملاح أننا حاليا فى مرحلة الاستلام المبدئى فى منطقة بنى سويف الجديدة، إذ تم تسليم مقر إلى فوادافون، وتوفير 250 فرصة عمل، ونسعى أن تصل إلى 500 قبل نهاية 2019، متوقعًا وصولها إلى 2000 بنهاية 2020.

وتابع أن الاستلام المبدئى يأتى على مراحل حتى نهاية 2020 وصولا إلى الاستلام النهائى، لافتًا إلى أنه سيتم بدء الاستلام المبدئى لمنطقة السادات أوائل 2020، مؤكدًا أن الاستلام النهائى يستغرق عامًا بعد الاستلام المبدئى.

وأشار العضو المنتدب إلى أن مساحات المناطق التكنولوجية التابعة للشركة تتراوح إجمالى مساحتها من 50 إلى 76 فدانا، وتعد منقطة برج العرب التكنولوجية أكبر تلك المناطق، لافتًا إلى أن مرحلتها الأولى تصل نسبة الإنشاءات فيها إلى 20 ألف متر مبانٍ منها 11 مبنى متميزًا، بالإضافة إلى 30 ألف متر مبانٍ فى منطقة أسيوط للتكنولوجيا.

30% نسبة الإنشاءات بإجمالى مساحة 50 ألف متر مبانٍ

وأكد أن كل ما تم إنشاؤه حتى الآن يصل إلى %30 من مساحة الأراضى المخصصة كمرحلة أولى، لافتًا إلى أن آليات طرح المبانى تكون بنظام الإيجار أو حق الانتفاع لمدة 49 عامًا تحت إطار قانون الاستثمار الجديد للمناطق التكنولوجية.

وذكر أن شركة واحات السيليكون تسعى إلى توفير وخلق النواة الجاذبة للمستثمر لتوطين صناع التكونولوجيا والصناعات المغذية، لافتًا إلى أن الشركة تطرح الأراضى سواء المرفقة أو غير المرفقة بنظام حق الانتفاع لمدة زمنية تصل إلى 49 عامًا، مؤكدًا أن المنطقة التكنولوجية تستفاد من المميزات والحوافز المنصوص عليها بقانون الاستثمار الجديد.

وتابع: نتعامل بنظام الشباك الواحد بالتعاون مع هيئة الاستثمار لإصدار التراخيص المؤقتة لسرعة بدء التشغيل، وصولا للنهائية، ونعمل خطوة بخطوة لإزالة أى معوقات أمام المستثمرين.

وأشار إلى أن المناطق التكنولوجية الجديدة تتيح للمستثمرين مزايا منصوص عليها فى قانون الاستثمار الجديد والإعفاءات الضريبية الواردة به، ووجود بنية تحتية قوية وطرق ممهدة للانتقال بين المناطق والمحافظات، لافتا إلى أن هناك مبانى صغيرة جاهزة تناسب كل الفئات لتشجيع المشروعات الصغيرة فى القطاع.

وأكد الملاح، أن هناك تواصلًا مع جهاز تنمية الصناعات بشأن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن التعاون بين الجانبين يهدف لتحقيق هدف توطين صناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات عن طريق آليات حق الانتفاع.

وأوضح أن وجود مصنع سيكو بمنطقة التكنولوجية بأسيوط وبإمكانيات الخط الإنتاجى الكبيرة بالمصنع، ستساعد على تحقيق حالة من التكامل سواء صناعات مغذية أو صناعات ستستغل إمكانيات خط “سيكو”، وذلك فى ظل توجه الدولة نحو زيادة نسبة المكون المحلى فى الصناعات المختلفة، بالإضافة إلى القواعد التى ساهمت فى تحول المستوردين إلى التصنيع المحلى.

وأشار إلى أن لدينا حوارًا مع كل الشركات التى تسعى إلى فتح مصانع ومنتجات مغذية فى مصر، خاصة الصين، وذلك مثل تجربة مصنع سيكوا فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط، وذلك عن طريق أو عن طريق إيتيدا من خلال نظام ppo.

وأكد أن تجربة مصنع سيكو تعد تجربة رائدة لتوطين الصناعات المغذية للإلكترونيات والتليفونات للحد من نسبة الاستيراد والتوسع فى التصدير إلى الدول المجاورة، وتعمل على تحقيق التكامل مع الشركات الصغيرة المجاروة فى المنطقة التكنولوجية، مضيفًا أن لدينا شركات عالمية أبدت رغبة فى الاستثمار بمصر، وجارٍ التفاوض معها.

وبشأن الخطة المستقبلية لإنشاء مناطق تكنولوجية جديدة، أكد أن الخطة المستقبلية لواحات السيليكون تتضمن إنشاء مناطق تكنولوجية فى مدينة أسوان الجديدة، والعاشر من رمضان، لافتًا إلى أنه سيتم البدء بتلك المناطق بعد ارتفاع نسبة الإشغالات فى المناطق الحالية التى تعمل على الترويج لها، وذلك مع اقتراب انتهاء المرحلة الأولى لها.

وأضاف أن المرحلة الثانية تعتمد على تولى المستثمر الإنشاءات والتشيد للمبانى من خلال تولى تدبير التمويلات لتلك المبانى.

وأوضح أن نتائج أعمال الشركة فى تطور مستمر إذ تم رفع رأسمالها إلى 1.25 مليار جنيه، ثم تم رفعه إلى 600 مليون جنيه فى رأس المال من قبل جهاز تنظيم الاتصالات ليصل الإجمالى إلى 1.9 كليار جنيه، مضيفًا بأن هيئة المجتمعات العمرانية تسهم فى الشركة بقيمة الأراضى المخصصة للمناطق التكنولوجية.

وأكد أننا استخدمنا جزءًا كبيرًا من رأس المال، وننتظر استغلال العائد على الاستثمار، ولن نحتاج إلى الضخ مرة أخرى، وسيتم الاعتماد على إيرادات الشركة وتدفقاتها النقدية فى ضخ استثمارات بدءا من 2020، وتدبير التمويلات من خلال عوائد تلك المناطق للتوسع وتنفيذ المرحلة الثانية.

ولفت إلى أن الشركة تهدف إلى خلق فرص عمل للشباب من خلال استثمارات القطاع الخاص فى المناطق التكنولوجية، مضيفًا أننا لن نحتاج إلى تمويلات خارجية فى الوقت الحالى.

وأكد العضو المنتدب لشركة واحة سيليكون -أول شركة مناطق تكنولوجية بمصر- أن شركته أرجأت الطرح بالبورصة عقب رفع رأسمالها لقيمة 1.8 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن فكرة الطرح بالبورصة أصبحت مرهونة بمدى احتياجها لتمويلات جديدة.

وبشأن مراكز الإبداع التكونولوجى، أكد أننا “واحة سيليكون” لديها مركزان، إحداهما فى منطقة برج العرب وآخر بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط، لافتًا إلى أن تلك المراكز تمت من خلال مناقصة مكونة من تحالفات جامعية ومستمثرين.

وأضاف أن مركز إبداع أسيوط يضم أحمد الألفى، وعدد من الشركات المتخصصة، بالإضافة إلى جامعة أسيوط، أما مركز إبداع برج العرب يتضمن عدد الشركات المتخصصة فى التدريب وشركة اتصال وجامعة الإسكندرية.
وأكد العضو المنتدب لشركة واحة سيليكون، أن خطة الترويج لكل المناطق تعتمد على 3 محاور، أولا توطين صناعة الإلكترونيات، والمحور الثانى هو ريادة الأعمال والمحور الأخير هو التعهيد.

وعلى صعيد الطاقة الاستيعابية لنشاط الكول سنتر، أكد الملاح، أن المناطق التكنولوجية التابعة للشركة تمتلك نحو 3600 مقعد، منهم 2200 مقعد تم تأجيرهم بالفعل، لافتًا إلى أن شركته كانت انتهت مؤخرًا من زيادة الطاقة الاستيعابية لمنطقة برج العرب، عقب طلب من شركة “ديجيتال ووركس” التى تغطى السوق الأمريكية، كاشفًا عن وصول الشركة لـ700 مقعد بمنطقة برج العرب.

بدء تسويق «كول سنتر بنى سويف» وخطة لمضاعفة عدد مقاعد المناطق الثلاث

وأضاف أن نسبة الأشغال فى منطقة أسيوط التكنولوجية بلغت نحو %85، مشيرًا إلى أن شركته بدأت فى تسويق مقاعد الكول سنتر فى منطقة بنى سويف التكنولوجية، متوقعًا الانتهاء من تأجيرها خلال الـ3 – 4 أشهر المقبلة، مؤكدًا أن شركته ستبدأ فى زيادة المقاعد الخاصة بخدمات الكول سنتر فى كافة المناطق التكنولوجية الـ3 خلال الفترة المقبلة، بمعدل الضعف.

وأوضح الملاح أن حالة الاستقرار التى تعيشها مصر فى خدمات الإنترنت، وعدم وجود اضطرابات سياسية، مع وجود بنية تحتية قوية وخدمات جاهزة، ساهمت فى خلق حالة إقبال كبيرة على خدمات التعهيد بمصر، مشيرًا إلى أن أبرز الشركات الأجنبية العاملة بمجال الكول سنتر هى ماجوريل، ديجيتال وركس، وصلة .


وأكد العضو المنتدب لشركة واحة سيليكون، أن إيرادات مناطق برج العرب وأسيوط سترتفع بنسبة %25-20، فيما ستحقق منطقة بنى سويف التكنولوجية نقلة كبيرة فى إيرادات الشركة عقب انتهاء عمليات تجهيزها وتسويقها مؤخرًا .

وأفصح الملاح، أن شركته ستصل إلى نقطة التعادل بين المصروفات والإيرادات بنهاية عام 2019 الحالى، على أن تتحول إلى الربحية بنهاية عام 2020، لأول مرة منذ تأسيسها فى 2016.

وكشف العضو المنتدب لشركة واحة سيليكون، أن شركته تبحث مفاوضات إنشاء مصنعين بمجالات مغذية لصناعات الكمبيوتر والحواسب وصناعات الموبايل، مشيرًا إلى أن شركته لديها القدرة والرغبة فى المشاركة بمصانع جديدة، ولكنها لن تشارك فى مصانع موبايلات أخرى بخلاف سيكو.

وتمتلك “واحات السيليكون” نحو %20 من أسهم شركة سيكو -أول مصنع للهاتف المحمول بمصر- فيما تمتلك عائلة سالم النسبة المتبقية.

وأكد وجود مفاوضات مع جامعات دولية للتواجد داخل المناطق التكنولوجية التابعة للشركة، بهدف تحقيق تكامل بين الصناعات وبين الموارد البشرية، مشيرًا الى وجود عروض من جامعات دولية للحضور لمنطقة الصعيد، وتحديدًا أسيوط وبنى سويف، متوقعًا انشاء جامعة فى أسيوط.

وأشار إلى أن مطالب المستثمرين الموجودين فى المناطق التكنولوجية طالبوا بإنشاء مناطق حرة داخل المناطق التكنولوجية، وذلك للاستفادة من مميزات الأولى مع البنية التحتية القوية للأخيرة، مؤكدًا صعوبة تحقق ذلك الأمر.

حوار: أحمد على وعصام عميرة

المال - خاص

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 1 ديسمبر 19