«هيونداى روتيم» تترقب طرح مناقصة توريد 32 قطارا للخط الثالث لمترو الأنفاق

بعد انسحاب ألستوم الفرنسية

«هيونداى روتيم» تترقب طرح مناقصة توريد 32 قطارا للخط الثالث لمترو الأنفاق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:14 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

كشفت ميس سونج المدير التنفيذى لشركة هيونداى روتيم مصر أن شركتها تترقب حاليا، موقف الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، من طرح مناقصة جديدة لتوريد 32 قطارا للمرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وذلك بعد انسحاب شركة ألستوم الفرنسية الفائزة بالصفقة، من المناقصة.

وأشارت فى تصريحات لـ«المال»، إلى أنه بمجر طرح المناقصة ستكون «هيونداى روتيم»، على قائمة المتنافسين بقوة، لاسيما وانها كانت ترغب الفوز بعقد تصنيع وتوريد كامل قطارات الخط الثالث للمترو منذ عام 2014.

وكانت «المال»، نشرت نهاية الأسبوع الماضى، تفاصيل انسحاب شركة ألستوم الفرنسية، من مناقصة تصنيع وتمويل وتوريد 32 قطارا للمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، قبل أيام من إبرام العقد النهائى مع وزارة النقل.

ومناقصة توريد قطارات الخط الثالث للمترو، تم طرحها عام 2014، لتمويل وتصنيع 64 قطارا يتم تشغيلهم على المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط، لكن قررت الهيئة القومية للأنفاق، ترسيتها على شركتى هيونداى روتيم الكورية، وألستوم الفرنسية، بواقع 32 قطارا لكل شركة، بعد حصولهم على درجات تقييم واحدة، فى عام 2016.

وأكدت أن الشركة ستبدأ فى توريد صفقة الـ32 قطارا الموقع عقدها اعتبارا من مايو المقبل، موضحة أن القيمة المالية للصفقة تصل إلى 350 مليون دولار، إضافة جزء بسبط تمويل محلى، مشيرة إلى أنها فازت فى الفترة الماضية، بعقد توريد 6 قطارات للخط الثانى « شبرا الخيمة ـ المنيب».

ووقعت وزارة النقل، بداية أغسطس الماضى عقود توريد وصيانة عدد 6 قطارات مترو أنفاق جديدة مكيفة، مع هيونداى روتيم الكورية، بتكلفة حوالى 131 مليون دولار، منها 100 مليون يورو، قرض ميسر من البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية.

وبحسب الـ6 قطارات، ستتولى الشركة صيانتها، وتوريد قطع الغيار اللازمة لها لمدة ثمان سنوات بعد فترة الضمان شاملة عمرة جسيمة بقيمة حوالى 63 مليون جنيه، بحيث تستغرق مدة التوريد 27 شهر، بالإضافة إلى سنتين فترة ضمان للأعمال، وسيتم تسليم أول قطار بعد 24 شهرا من دخول العقد حيز التنفيذ.

فى سياق متصل، قالت ميس سونج المدير التنفيذى لشركة هيونداى روتيم مصر أن الشركة ستتنافس على مشروع تحويل قطار أبو قير إلى مترو أنفاق، لافتة إلى أنها فى انتظار طرح مناقصة رسمية للمشروع، للاطلاع على كافة الاشتراطات، ومتطلبات وزارة النقل لتنفيذ المشروع، خاصة عدد الوحدات المتحركة المقرر تشغليها على الخط.

وتخطط وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق، بداية العام المالى المقبل، لطرح مناقصة عالمية لتلقى عروض الشركات والكيانات الراغبة فى تنفيذ مشروع تحويل قطار أبو قير فى الإسكندرية إلى مترو أنفاق، وذلك مع اقتراب المكتب الاستشارى سيسترا الفرنسى، من إنهاء مستندات الطرح، بحسب تصريحات سابقة وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير.

ومن المقترح أن يتم تنفيذه على 3 مراحل، تنطلق الأولى منها من محطة سكة حديد مصر بالإسكندرية، حتى منطقة أبو قير بطول 22 كم، بعدد 18 محطة، 13 منها سطحى و5 محطات علوية، فيما تبدأ الثانية من منطقة المكس فى الإسكندرية بطول 8 كم بعدد 6 محطات نفقية، على أن تبدأ المرحلة الثالثة من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية وبعدد 9 محطات منها 3 نفقية و6 علوية.

وينقل الخط فى الوقت الحالى 20 مليون مواطن سنويا، من الموظفين ومحدودى الدخل وطلاب المدارس، بقيمة تسعير جنيه للرحلة، واشترك سنوى للطلاب 20 جنيه.

❚❙❘ المدير التنفيذى للشركة: نتنافس بقوة على مشروعى أبو قير والقطار السريع.. ووزارة النقل شريك استراتيجى

وألمحت، إلى أن وزارة النقل، بالنسبة للشركة بمثابة شريك استراتيجى، لاسيما بعد اعلانها عن حجم المشروعات المستهدف تنفيذها فى السنوات المقبلة، منها مشروع القطار السريع «العين السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر – العلمين – الإسكندرية».

وذكرت، أن الشركة ستتنافس بقوة فى مناقصة توريد قطارات الخط، خاصة وأن الوزارة أكدت أكثر من مرة أنها تستهدف تنفيذه فى أقرب وقت ممكن.