بورصة وشركات

هيرميس: صفقة بيع أسهم أبوقير للأسمدة بقيمة 2.24 مليار جنيه

المجموعة المالية هيرميس تفصح عن تفاصيل طرح 10% من أسهم أبو قير للأسمدة

شارك الخبر مع أصدقائك

نجحت المجموعة المالية هيرميس في إتمام عملية طرح 10% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بقيمة إجمالية قدرها 2.24 مليار جنيه تقريبا.

وقالت المجموعة المالية هيرميس –المنسق العالمي للصفقة- إن هذه العملية جرت على 126.1 مليون سهم مملوكة لعدد من المساهمين الرئيسين في أبو قير للأسمدة تعادل (10%) من إجمالي الأسهم .

وتضم قائمة المساهمين البائعين، بنك الاستثمار القومي، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الأهلي كابيتال القابضة، والقابضة للصناعات الكيماوية، وفقا لبيان صادر عن هيرميس صباح الخميس.

وجرت عملية البيع فى البورصة المصرية بقيمة إجمالية 143 مليون دولار، ما يعادل حوالى 2.24 مليار جنيه مصري وفقا لسعر صرف اليوم (الدولار يعادل 15.71 جنيه) ولعبت هيرميس دور المنسق العالمى للطرح ومدير الطرح المشترك عن البائعين.

وأفصحت إدارة البورصة اليوم الخميس عن تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على نحو 126.1 مليون سهم فى شركة أبو قير للأسمدة بقيمة إجمالية قدرها 2.24 مليار جنيه تقريبا (دون تفاصيل).

هيرميس : نجحنا فى تغطية اكتتاب 12 صفقة خلال عام 2021

المجموعة المالية «هيرميس القابضة»
المجموعة المالية «هيرميس القابضة»

وعبر مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بإتمام هذه الصفقة والتي تعد بمثابة إنجاز جديد في إطار التزام الشركة بتشجيع شركات ومؤسسات القطاع الخاص على الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة، وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية.

وأشار جاد أن نجاح المجموعة المالية في إتمام صفقة بيع 4.5٪ من أسهم الشركة الشرقية للدخان خلال عام 2019 بقيمة 1.7 مليار جنيه، وهو أولى الطروحات الأولية في برنامج خصخصة الشركات التابعة للحكومة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تهبط الثلاثاء مع بدء موسم نتائج أعمال الشركات

ونجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام 12 صفقة خلال عام 2021 منفردًا، ليصل إجمالي الصفقات التي قام بتنفيذها 32 صفقة وبقيمة إجمالية 7 مليار دولار، تتنوع ما بين صفقات بأسواق الأسهم وترتيب وإصدار الدين ودمج واستحواذ. 

وتشمل الصفقات المشار إليها ،عرض الاستحواذ على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) من قبل تحالف الدار العقارية الإماراتية،وأبو ظبي التنموية القابضة (ADQ).

كما شملت قيامها بإدارة الطرح العام لأسهم شركة “أدنوك للحفر” في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة 4.0 مليار درهم إماراتي، بالإضافة إلى صفقة طرح أسهم شركة “الياه سات” في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة 2.7 مليار درهم إمارتي.

كما قام القطاع بدور مدير الطرح وضامن التغطية في صفقة الطرح العام لأسهم شركة «الخريف» لتنقية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية “تداول” بقيمة 144 مليون دولار أمريكي.

أبو قير للأسمدة تعاقدت مع 4 شركات لترويج الطرح بينهم هيرميس

وأعلنت أبو قير للأسمدة فى وقت سابق عن تعاقد المساهمين الرئيسيين مع 4 شركات متخصصة فى الاكتتابات لترويج عملية الطرح الإضافى فى البورصة بينهم المجموعة المالية هيرميس.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة أمس الأربعاء، إنها تلقت بريدا إلكترونيا بتاريخ 7 ديسمبر من شركة إن اى كابيتال مستشار برنامج الطروحات الحكومية للتأكيد على هذا التعاقد.

اقرأ أيضا  التراجعات تضرب البورصة المصرية.. والأسهم تفقد 7 مليارات جنيه خلال أسبوع

وأشار البريد الالكترونى المرسل للشركة إلى إبرام 4 مساهمين رئيسيين بها عقد تقديم خدمات ترويج وتسويق جزءًا من أسهمها مع شركات (سي آى كابيتال، رينيسانس كابيتال مصر، المجموعة المالية هيرميس، الأهلى فاروس).

ويهدف التعاقد إلى ترويج وتسويق حصة أسهم إضافية (تعادل 10%) تعتزم أبو قير للأسمدة طرحها فى البورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة، بين أربعة كيانات رئيسية هم :بنك الاستثمار القومي، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الأهلى كابيتال القابضة،القابضة للصناعات الكيماوية.

وقالت مصادر للمال فى وقت سابق، إن مديرى طرح أبو قير يعتزمون الترويج لحصة تتراوح بين 10 إلى 15% عبر تقنية «فيديو كونفرانس» للعملاء والصناديق والمؤسسات المالية المختلفة.

وقالت المصادر فى تصريحات منشورة نوفمبر 2021، إن بنكى الاستثمار «سى آى كابيتال» و«رينيسانس كابيتال» المكلفان بإدارة الطرح يعتزمان الترويج للطرح فى عدد من دول الخليج «الإمارات والسعودية والكويت»، إلى جانب دول أوروبا وإنجلترا وأمريكا.

اختيار الأهلى كابيتال لتدبير تمويل مشروع الميثانول العالمى بالسخنة

ووافق مجلس إدارة أبو قير للأسمدة فى 5 ديسمبر الجارى على اختيار شركة الأهلى كابيتال القابضة مستشارا ماليا لشركة العالمية للميثانول (تحت التأسيس).

ومن المقرر أن تتولى الأهلى كابيتال مهام المستشار المالى للشركة العالمية للميثانول ومشتقاته (تحت التأسيس ) لتوفير التمويل اللازم لمشروعها المزمع إقامته فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتدرس أبو قير منذ العام الماضى إنشاء مصنع للميثانول داخل ميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة استثمارية تبلغ 2.6 مليار دولار.

اقرأ أيضا  «أبو السعد»: توجه البورصة للترويج في محافظات الصعيد رسالة نحو التكامل والدعم

وقالت الشركة فى (6 اكتوبر الماضى) إن هذا المصنع سيتشارك فى ملكيته شرك حلوان للأسمدة وشركة الأهلي كابيتال القابضة.

وتتوقع الشركة أن تتضمن المرحلة الأولى للمشروع إنتاج مليون طن ميثانول سنويا، و400 ألف طن أمونيا توجه جميعها للتصدير. ومن المخطط إنشاء المشروع داخل المنقطة الاقتصادية لميناء السخنة.

وحصلت الشركة فى وقت سابق على الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تخصيص 1.6 مليون متر مربع لتنفيذ المشروع.

كما حصلت على موافة مبدئية من وزارة البترول والثروة المعدنية بكمية الغاز اللازمة.

وتقول الشركة إن هذا المشروع سيتم تمويله بواقع 70 % قروضًا بنكية، و30% تمويلًا ذاتيًا رأس المال المدفوع للشركة الجديدة الخاصة بالمشروع.

وكلف مجلس إدارة الشركة فى نوفمبر قبل الماضى 2020 قطاع الشؤون القانونية بها لدراسة مدى إمكانية التحويل للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (5 نوفمبر ) إن هذا الأمر يأتى فى إطار رغبتها فى الاستفادة من تعديل نص المادة 34 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

وأظهرت أحدث مؤشرات مالية للشركة ،ارتفاع أرباحها بنسبة %88 خلال الربع الأول من العام المالى الحالى (انتهى سبتمبر الماضى) لتسجل 1.28 مليار جنيه، مقارنة بأرباح بلغت 686.5 مليون جنيه ربح خلال الفترة المقارنة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »