بورصة وشركات

«هيرميس» تقترب من طرح الإصدار الثانى من السندات قصيرة الأجل

بحجم 400 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن المجموعة المالية هيرميس اقتربت من طرح الإصدار الثانى من برنامج السندات قصيرة الأجل الخاص بذراع السمسرة التابع لها.

الاعتماد على مؤسسات فى الاكتتاب بغرض تنويع مصادر التمويل

وكانت شركة هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية، التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة، قد حصلت على موافقة هيئة الرقابةالمالية بنهاية العام الماضي على أول برنامج لطرح سندات قصيرة الأجل فى السوق المحلية، وتم تنفيذ الإصدار الأول من البرنامج بقيمة 400 مليون جنيه فى ديسمبر 2019.

وأوضحت المصادر لـ «المال» أن الإصدار الثانى الذى ستقترب قيمته من 400 مليون جنيه، يعد جزءاً من برنامج كامل تبلغ قيمته 2 مليار جنيه لصالح شركة هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية.

اقرأ أيضا  شركة مساهمة تبيع حصة في «أصول للوساطة المالية» بقيمة 4.7 مليون جنيه

وأشارت إلى أن الإصدار الثانى لقى إقبالاً، وسيتم تغطيته من جانب مؤسسات مالية وإدارات أصول بنسب أكبر من البنوك فى محاولة لتنويع مصادر التمويل.

وذكرت أن المجموعة المالية هيرميس تلعب دور المستشار المالى والمنسق الأوحد للصفقة، ويتولى مكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة دور المستشار القانوني، وKPMG مراقب للحسابات.

وتبلغ مدة البرنامج سنتين، فيما يبلغ أجل الإصدار 12 شهراً تبدأ من يوم العمل التالى لتاريخ غلق باب الاكتتاب، بفائدة %11.57 تصرف مع نهاية الإصدار.

اقرأ أيضا  رمكو للقرى السياحية تدرس عرض بيع مبدئى لشركة «أورينت تورز»

ويتولى بنك مصر دور متلقى الاكتتاب ووكيل السداد، وشركة ميريس دور المصنف الائتماني.

يذكر أن برنامج المجموعة المالية هيرميس للوساطة لطرح سندات قصيرة الأجل، يعد أول عملية إصدار سندات شركات منذ 10 سنوات، وكانت تقتصر الإصدارات التى تمت فى الفترة الماضية على سندات التوريق فقط، كما أنه أول تطبيق لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (172) لعام 2018 الذى وضع إطارا تنظيمياً لقواعد إصدار أدوات الدين قصيرة الأجل.

ويشار إلى أن عملية طرح السندات قصيرة الأجل لصالح هيرميس للوساطة، تأتى فى أعقاب إتمام المجموعة المالية عملية توريق قصيرة الأجل لشركة بريميوم إنترناشيونال.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم في البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 2-2-2021

وكانت آخر سندات شركات طرحت بالسوق المحلية لصالح شركة أوراسكوم للإنشاء بقيمة 1.65 مليار جنيه فى 2010، وقبلها طرحت شركة جى بى أوتو سندات بقيمة مليار جنيه فى نفس العام، وكانت سندات اسمية قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل إلى أسهم، وفى 2009 طرحت شركة المصرية لخدمات التليفون المحمول – موبينيل «أورنج حاليًا»، سندات شركات بقيمة 1.5 مليار جنيه، خصص منها 100 مليون جنيه للطرح العام.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »