Loading...

«هيرميس» تخطط لضخ 300 مليون دولار فى الطاقة.. وتدرس تدشين منصة للتكنولوجيا

خلال 3 إلى 4 سنوات

«هيرميس» تخطط لضخ 300 مليون دولار فى الطاقة.. وتدرس تدشين منصة للتكنولوجيا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:42 ص, الأربعاء, 23 مارس 22

كشف كريم موسى، الرئيس التنفيذى المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، والرئيس التنفيذى لشركة «Vortex Energy»، أن إجمالى الاستثمارات المستهدف ضخها من المجموعة عبر ذراعها للطاقة تصل إلى 300 مليون دولار خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 4 سنوات لتنفيذ 2 أو 3 عمليات.

وأكد موسى- خلال حوار أجرته «المال» معه فى دولة الإمارات – أن شركة «Vortex Energy»، ذراع «المجموعة المالية هيرميس المالية القابضة» فى قطاع الطاقة، تستعد لإجراء إغلاق مالى ثانٍ لصندوقها Vortex Energy4 ليصل إلى 500 مليون دولار مطلع العام المقبل.

وأوضح أن «Vortex Energy» أطلقت صندوقها الرابع «Vortex Energy4» وجرى الإغلاق المالى الأول له بحوالى 200 مليون دولار، بمشاركة مستثمرين من دول إسبانيا والإمارات وبريطانيا، إلى جانب مساهمة «المجموعة المالية هيرميس» بنحو 25 مليون دولار كمشاركة وتعهد مشروط فى تحمل المخاطر.

ولفت إلى أن إجمالى الاستثمارات التراكمية التى تم ضخها من خلال «Vortex» بلغت 1.3 مليار يورو، موزعة ما بين 500 مليون استثمارات ذاتية، و800 مليون عبارة عن تمويلات من مؤسسات مالية ضخمة.

وأوضح أن هناك أفكارا كثيرة تدرسها «Vortex» فى قطاع الطاقة، مثل اقتحام مجال الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر التى أصبحت محل اهتمام عالمي، لافتًا إلى أن مصر ستكون المقصد الأول للاستثمار فى هذه الأفكار التى تتم دراستها بقوة فى الفترة الحالية.

وأكد موسى أن قطاع الاستثمار المباشر فى “هيرميس” يدرس تدشين منصة أو صندوق يعمل فى قطاع التكنولوجيا، لافتاً إلى أنها استراتيجية سيتم على غرار التعليم والصحة والطاقة، وستكون موجهة إلى الشرق الأوسط والمنطقة. من جهة أخرى توقع موسى دخول منصة مصر للتعليم فى صفقتين جديدتين خلال الفترة القادمة باستثمارات فى حدود 30 إلى 40 مليون دولار.