بورصة وشركات

«هيرميس» تبدأ الترويج لصندوق «فورتكس 4» برأسمال 500 مليون دولار

«فورتكس 4» يأتى بعد بيع استثمارات «فورتكس 1 و2 و3» خلال الفترة الماضية

شارك الخبر مع أصدقائك

صفقة استحواذ جديدة بقطاع الأدوية محلياً خلال 6 إلى 12 شهراً

يعتزم قطاع الاستثمار المباشر التابع للمجموعة المالية هيرميس القابضة إطلاق صندوق جديد للاستثمار فى الطاقة المتجددة تحت اسم «فورتكس 4» برأسمال 500 مليون دولار، خلال الفترة المقبلة، على أن يبدأ الترويج له بنهاية العام الجاري.

كريم موسى: معطيات المجال تغيرت والكيان الجديد نموذج مختلف

وكشف كريم موسى، رئيس قطاعى الاستثمار المباشر وإدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن «فورتكس 4» يأتى بعد بيع استثمارات «فورتكس 1 و2 و3» خلال الفترة الماضية، موضحاً أن الصندوق الجديد سيستثمر بشكل مختلف فى ظل تغير معطيات مجال الطاقة المتجددة فى العالم، الذى أصبح لا يحتاج دعماً أو حوافز أو ضمانات من الحكومات.

وقال إن تكلفة الطاقة الشمسية انخفضت %80 وتراجعت أيضاً طاقة الرياح بنحو %50 ومن ثم باتا أرخص طرق توليد الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا  سهم «التجاري الدولي» يهبط 9% في البورصة المصرية بمستهل تعاملات اليوم

وأضاف أن «فورتكس 4» سيستثمر فى كل أنحاء العالم، وبمناطق مثل أوروبا وأمريكا الجنوبية وتشيلى والمكسيك واستراليا، كما أن مصر ضمن الدول المستهدفة.

وتابع: جزء من رؤية الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة يرتبط بضرورة التوجه للمجالات التى تحافظ على البيئة، فى ظل مرور العالم بظروف الأوبئة والكوارث البيئية.

وذكر أن رحلة الترويج لجذب رأسمال الصندوق ستبدأ قبل نهاية العام الجاري، وأن هناك اهتماماً فعلياً من المستثمرين والمؤسسات التى شاركت فى الصناديق الثلاث السابقة للطاقة المتجددة.

وقبل أيام أعلنت شركة Vortex Energy المختصة بالاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة، والمدارة بواسطة Beaufort Investments التابعة لقطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، عن إتمام بيع حصتها الحاكمة فى شركة Vortex Solar، ويشار إليها بـ Vortex III، المالكة لمحفظة مشروعات الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 365 ميجاوات فى المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا  بحوث «النعيم» توصي بشراء سهم «إيبيكو» للأدوية

وأوضح بيان صادر عن المجموعة المالية هيرميس القابضة، التى تمتلك %5 ملكية غير مباشرة فى شركة Vortex Solar، أنها سوف تحصل على إجمالى عائد نقدى قدره 11 مليون جنيه إسترليني، بينما بلغت القيمة الأولية للاستثمار 7.5 مليون جنيه إسترليني.

وحول صندوق الاستثمار فى قطاع التعليم، قال موسى إنه جارى حاليا بناء مدرسة جديدة فى منطقة الرحاب، فضلاً عن البحث عن أراض جديدة لبناء مدارس عليها، مشيراً إلى أن المدارس تحت مظلة الصندوق كانت من أوائل الكيانات التى قدمت خدمات التعليم عن بعد «أونلاين» بنظام كامل.

اقرأ أيضا  إدارة مصر المقاصة تؤجل اجتماع حسم صفقة بيع رعاية النادى الرياضى إلى الثلاثاء

وكانت هيرميس أعلنت خلال العام الماضى عن جمع نحو 133 مليون دولار كرأس مال لصندوق الاستثمار فى قطاع التعليم بالسوق المحلية، والذى تم تأسيسه بالشراكة مع مجموعة جيمس الإماراتية، وتم تأسيس شركة جيمس مصر للخدمات التعليمية، والتى تمتلك نحو 4 مدارس فى منطقتى الرحاب ومدينتي.

أما عن الاستثمار بمجال الرعاية الصحة، فأوضح موسى أنه تم تنفيذ صفقة الاستحواذ على شركة المتحدون فارما فى السابق، ومنتظر الاستحواذ على شركة أخرى فى قطاع الأدوية بالسوق المحلية خلال فترة 6 إلى 12 شهراً المقبلين.

كانت شركة آر إكس هيلث كير مانجمنت – ذراع المجموعة المالية هيرميس للاستثمار بمجال الرعاية الصحية قد استحوذت خلال العام الماضى على %80 من «المتحدون فارما» لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »