Loading...

هيرمس يعيد للسوق بريقه ويدفع المؤشرات للصعود

Loading...

هيرمس يعيد للسوق بريقه ويدفع المؤشرات للصعود
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 3 سبتمبر 06

فريد عبداللطيف:
 
حافظ سهم هيرمس علي مكانه في صدارة قائمة الاسهم الاكثر نشاطا مع اتجاهه للصعود وهو ما اثار حالة من التفاؤل شملت كافة القطاعات حيث يعد السهم ترمومتر السوق في الفترة الاخيرة باستحواذه علي ما يقرب من نصف قيمة التعامل اليومي. وساهم في صعود السهم انعقاد الجمعية العمومية للمجموعة الاحد الحالي والتي من المنتظر ان توافق علي عرض ابراج كابيتال الاماراتية لامتلاك حصة فيها تبلغ 95 مليون سهم عن طريق زيادة رأس مال الاخيرة بقيمة 2.875 مليار جنيه تمثل حوالي ثلث رأس المال بعد الزيادة. وسيطلب مجلس الادارة من المساهمين خلال الجمعية التنازل عن حق الاولوية في زيادة رأس المال. ويترقب المستثمرون قرار هيئة سوق المال بشأن هذا العرض الذي يعد اكتتابا خاصا في حالة تنفيذه. وكانت الهيئة قد رفضت في وقت سابق طلب هيرمس اجراء اكتتاب خاص لعدد 16 مليون سهم لمستثمرين محددين وهو وضع مماثل الي حد كبير لعرض ابراج, وقامت الهيئة بجعله اكتتابا عاما. وانهي سهم هيرمس الاسبوع  علي ارتفاع مسجلا 45 جنيها مقابل 39 جنيها في اقفال الخميس قبل الماضي. وجاء صعود السهم ليقود كافة مؤشرات السوق للارتفاع حيث انهي مؤشر هيرمس الاوسع نطاقا   HFIالاسبوع علي مسجلا 53800 نقطة مقابل 52500  نقطة في اقفال الخميس قبل الماضي.

 
ويعد اقتناء حصة في هيرمس صيدا ثمينا وهو ما تظهره الايرادات القياسية التي تحققها حيث نمت ارباحها في النصف الاول من العام الحالي بنسبة %289 مسجلة 358 مليون جنيه مقابل 92 مليون جنيه في فترة المقارنة.  وتاتي الارباح القياسية لهيرمس انعكاسا للنشاط غير المسبوق الذي تشهده البورصة وهو ما ادي لتصاعد ايرادات المجموعة من السمسرة حيث تعد اكبر دور الوساطة في مصر مع تصاعد ايراداتها القادمة من انشطتها في الامارات. وصاحب ذلك تحقيق ارباح ضخمة من نشاط ادارة المحافظ علي خلفية صعود  عائد صناديق الاستثمار والمحافظ التي تديرها المجموعة, بالاضافة الي الارباح الضخمة التي حققتها هيرمس من الطروحات التي تمت تحت ادارتها.
 
 أسهم الزيادة
 
دخلت اسهم زيادة رأس مال البنك التجاري الدولي من الاحتياطيات في ارصدة حملة السهم عند اغلاق الاربعاء بمعدل سهم امام كل سهمين قائمين. وفي جلسة الخميس تم رفع الحدود السعرية عن السهم ليتراجع بمعدل %35  واصلا الي 45 جنيها مقابل 70 جنيها في اغلاق الاربعاء. وتبلغ زيادة رأس المال 650 مليون جنيه تمثل %50 من رأس مال البنك قبل الزيادة البالغة 1.3 مليار جنيه. ومن المنتظر ان يتجه السهم للصعود علي المدي القصير والمتوسط بدفع من تفاؤل المستثمرين بشأن اداء القطاع خلال المرحلة القادمة خاصة بعد تسارع معدل تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة وتزايد قيم الاصول المصرية وهو ما اكده وصول ثمن رخصة المحمول الثالثة الي 16.7 مليار جنيه بالاضافة الي تخطي السعر الذي فازت به اعمار مصر الاماراتية بمشروع اعادة اعمار سيدي عبد الرحمن مبلغ المليار جنيه. ومما سيعطي دفعة اضافية لاداء سهم البنك التجاري الزخم الذي يشهده مع فوز الكونسورتيوم  الذي يضمه مع اتصالات الاماراتية والبنك الاهلي والهيئة القومية للبريد بالرخصة الثالثة للمحمول في مصر, وتبلغ حصة التجاري الدولي %4 تبلغ قيمتها حوالي 700 مليون جنيه. وسيدعم اداء السهم خلال الفترة القادمة  قوة نتائج اعماله وقدرته علي التكيف مع اوضاع السوق, وكانت نتائج اعمال البنك للنصف الاول قد اظهرت نمو الارباح من الفوائد وخارجها ليرتفع صافي ايرادات النشاط بنسبة %20 مسجلا 843 مليون جنيه مقابل 703 ملايين جنيه في فترة المقارنة. وبلغ صافي الربح قبل المخصصات 523.3 مليون جنيه مقابل 45 3 مليون جنيه في فترة المقارنة. وقام البنك بتخفيض كبير لمعدل بناء المخصــصات حيث بلغ ما تم بناؤه منها 135 مليون جنيــه مقابل 171 مليون جنيه في النصف المقابل. وبخصم المخصصات يكون صافي الربح قد ارتفع بنسبة %37  مسجلا 387  مليون جنيه مقابل 282 مليون جنيه في النصف الاول من عام 2005.
 
وكان سهم البنك الاهلي سوسيتيه ضمن الرابحين حيث انهي الخميس مسجلا 40.7 جنيه مقابل 38.3 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي. وكان البنك قد اتم في مطلع يونيو المرحلة النهائية من زيادة رأس المال بتوزيع سهم مجاني امام كل عشرة اسهم قائمة, وكانت تلك الاسهم من حق حامل الســـهم في اقفال الاربعاء 31 مايو, واســتجاب السهم لذلك بالتراجع من مستوي 39 جنيها الي 36 جنيها. ليكون بذلك رأس مال الاهلي سوسيتيه قد ارتفع من 660 مليون جنيه الي 1.915 مليار جنيه.
 
وتم خروج سهم البنك المصري الامريكي وكاليون مصر من التداول اعتبارا من بداية الاسبوع الماضي علي ان يتم ادراج سهم كريديه اجريكول بدءا من الاحد الحالي بدون حدود سعرية في اول يوم تداول. وسوف يتم فتح التداول علي سهم كريديه اجريكول علي اساس رأس المال السوقي للمصري الامريكي وكاليون في اغلاق الخميس قبل الماضي مقسما علي عدد اسهم كريديه البالغة286.5  مليون سهم. وكان سهم البنك المصري الامريكي قد سجل عند اخر تعامل عليه 56.3 جنيه. ويعد سعر الاغلاق الاخير اعلي بنسبة%10  من السعر الذي اقرته الجمعية العمومية للبنك دفعه لحملة الاسهم لبيع اسهمهم فيه.  وكانت الجمعية العمومية للبنك قد انعقدت في نهاية يونيو واقرت مبادلة اسهم حصة الاقلية في المصري الامريكي علي اساس 3.65 سهم في كاليون امام كل سهم في المصري الامريكي. واعطت الجمعية حملة الاسهم خيارا اخر هو بيع اسهمهم علي سعر 51.7 جنيه, وسيطلق علي الكيان الجديد كريديه اجريكول مصر. وكان كاليون قد استحوذ علي %74,6  من المصري الامريكي علي سعر 45 جنيها.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 3 سبتمبر 06