اتصالات وتكنولوجيا

هيثم عصام مديرها فى مصر:«كريم» تتوقع استعادة معدلات تشغيل ما قبل «كورونا» خلال 2022

«جو أوفر» تستحوذ على %60 من العمليات.. وتقليل زمن انتظار السيارة إلى 5 دقائق

شارك الخبر مع أصدقائك

تتوقع شركة كريم مصر لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول استعادة معدلات تشغيل ما قبل جائحة فيروس كورونا خلال العام المقبل، مع توسع الحكومة فى زيادة معدلات التطعيم ضد الوباء.

قال هيثم عصام، مدير عام الشركة، إن رؤية كريم ترتكز على تيسير حياة المواطنين، عبر امتلاك واحدة من كبرى المنصات التكنولوجية فى منطقة الشرق الأوسط، معتبرًا أن أكبر مشكلة تواجه المواطنين تتمثل فى توفير وسيلة نقل ذكى آمنة، وبأسعار تنافسية، وهو ما تتميز به الشركة فى السوق المصرية – على حد وصفه.

وأوضح “عصام” لـ”المال” أن الشركة تعمل فى مصر منذ 7 سنوات، وموجودة بـ17 مدينة، وهى القاهرة، والإسكندرية ومرسى مطروح والمنصورة وطنطا وبنها ودمياط والزقازيق والاسماعيلية وبورسعيد وأسيوط والمنيا والأقصر وأسوان والغردقة وقنا وسوهاج، وتخطط للتوسع فى أسطول خدمة “جو أوفر” لتغطية قطاع أكبر من العملاء بسعر مناسب .

ورأى أن صفقة استحواذ “أوبر” على “كريم” منذ عامين أتاحت لها الاستفادة من خبرات الشركة العالمية ومساعدتها على تنفيذ استراتيجياتها، مبينًا أن الشركة تعمل بإدارة منفصلة تمامًا عن أوبر، ويوجد تنافس بين الشركتين محليا تحت رقابة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

يشار إلى أن «أوبر» الأمريكية أتمت صفقة الاستحواذ على كريم الإماراتية خلال مارس 2019 فى صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار.

وأكد “عصام” أن عنصر أمان الركاب والكباتن يأتى على رأس أولويات الشركة، مقارنة بالمنافسين الآخرين من خلال إتاحة خدمة عملاء تضم نحو 700 موظف فى مصر لحل أى مشكلات محتملة للطرفين، سواء عن طريق المكالمات الصوتية أو الدردشة الحية أو البريد الإلكترونى، كما تعمل “كريم” أيضًا على التوسع فى برنامج المكافآت الذى يمكن المستخدمين من استرداد قيمة الرحلة كاملة فى خلال 3 إلى 4 مرات فى صورة عروض وخصومات مقدمة بواسطة الشركة أو شركائها.

3 أضعاف نموًا فى حصة خدمة «bike».. ودخول لاعبين جدد شهادة ثقة على قوة السوق

وألمح “عصام” إلى أن الشركة نجحت خلال الشهور الثلاث الماضية فى تقليص زمن انتظار العميل للسيارة إلى 5 دقائق الأمر الذى لاقى استحسانًا كبيرًا فى استطلاع آراء المستخدمين، مبينًا أن “كريم” تأخذ بعين الاعتبار أيضًا خدمة الدراجات النارية (الموتوسيكلات bike) والتى شهدت نموًا 3 أضعاف خلال العام الماضى فى حصتها السوقية، فضلًا عن التوسع فى خدمة “كريم إكسبريس”، التى أطلقتها الشركة فى عام 2018 لتوصيل طلبات الشركات وأصبحت لاعبا رئيسيا بها فى السوق المحلية .

اقرأ أيضا  أستراليا تتعقب أصحاب التعليقات المسيئة على وسائل التواصل الاجتماعي

ولفت إلى أن كريم تولى اهتمامًا كبيرًا بالكباتن المنضمين إلى منصتها لضمان تقديم خدمة جيدة للعملاء، مشيرًا إلى أن الشركة فى مباحثات مستمرة مع الوزارات والجهات الحكومية انطلاقًا من رؤيتها كلاعب محورى فى تحقيق رؤية مصر 2030، وتعكف فى الوقت الراهن على إنهاء إجراءات الحصول على ترخيص خدمات النقل البرى باستخدام تكنولوجيا المعلومات .

على صعيد آخر، أشار”عصام” إلى أن الموجة الأولى من فيروس كورونا أدت للأسف لتراجع حجم أعمال الشركة بنسبة بلغت %80 ومع مرور الوقت أصبحت مصر من أسرع دول المنطقة فى استعادة نشاط خدمات النقل الذكى مجددا، مقارنة بباقى الدول التى تعمل بها كريم، وبلغت نسبة تعافى الطلب فى مصر %67، مقارنة بفترة ما قبل الجائحة، وتأمل الشركة فى استعادة %100 من معدلات التشغيل خلال 2022 .

وتابع قائلًا: شهدنا فى الأسابيع الأخيرة نموًا ملحوظًا فى طلبات الرحلات تزامنًا مع جهود الدولة فى توزيع لقاحات كورونا، مما أسهم فى عودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى، لافتًا إلى أن الشركة قامت بالتوسع فى الخدمات التى تلبى احتياجات العملاء خلال الوباء، ومنها خدمة “جو أوفر”، التى تستحوذ حاليا على %60 من رحلات كريم مقابل %10 قبل الجائحة، إضافة إلى إطلاق خدمة “جو أمان” خلال الموجة الأولى والاشد للجائحة لضمان رحلات أكثر أمانًا مع انتشار فيروس كوفيد 19 من خلال تركيب عازل بلاستيكى بين السائق والعميل”، فضلًا عن إطلاق خدمتى “وصلي” و”اشتريلي” لنقل الأشياء.

اقرأ أيضا  الحكومة: المؤسسات الدولية تُجمع على جاذبية مصر للاستثمارات الأجنبية (إنفوجراف)

وقال “عصام” إن الشركة كانت تسعى فى أولى مراحل تفشى الوباء إلى مساعدة الكباتن، من خلال ضمان مصدر دخل للكباتن المصابين لمدة أسبوعين، إضافة إلى التأكيد على أهمية اتباع تعليمات الصحة والسلامة العامة خلال الرحلات لعدم الإصابة بالفيروس ، علاوة على إطلاق خدمة “ جو هيرو “ فى مايو 2020 لنقل أطباء وأطقم تمريض مستشفيات وزارة الصحة عبر تخفيض بنسبة %50 على كل الرحلات فى محافظتى القاهرة والاسكندرية بدون حد أقصى للرحلة.

وألمح إلى أن العنصر الثالث بالمعادلة يتمثل فى الحرص على سلامة موظفى الشركة، من خلال توفير بيئة عمل آمنة وتفعيل نظام العمل عن بعد فى إطار تطبيق سياسات الأمان والتباعد الاجتماعى، وسمح لهم بقضاء وقت أطول مع ذويهم، ما ينعكس بالإيجاب على زيادة الإنتاجية، منوهًا بأن الموظفين وذويهم تلقوا منذ أيام الجرعة الأولى من تطعيم فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة .

واعتبر أن دخول شركات جديدة فى نشاط خدمات نقل الذكى شهادة ثقة على مدى قوة وصلابة السوق المصرية، وأهميتها بالنسبة للعديد من الكيانات العالمية، مضيفًا أن “كريم” ترحب بأى لاعبين جدد لتقديم أفضل خدمة للعملاء وعلى استعداد لخوض غمار المنافسة .

وعن تحديث أسطول الشركة وضم سيارات كهربائية تماشيًا مع توجهات الحكومة، علق “عصام”: يتم تحديث أسطول سيارات الشركة شهريًا عبر إضافة طرازات جديدة على مستوى جميع خدماتها وفى كل محافظات الجمهورية.

مباحثات مع «الأعمال العام» وأحد المصنعين لضم «الكهربائية» لأسطولها

مشيرًا إلى أن “كريم” تجرى مباحثات مع وزارة قطاع الأعمال العام وإحدى الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية للانضمام لهذه المنظومة كون السيارة الكهربائية وسيلة نقل صديقة للبيئة، وبتكلفة أقل من وسائل المواصلات الأخرى.

اقرأ أيضا  جوجل تختار سامسونج لإمدادها بشرائح معالج تطبيقات هاتفها الذكى Pixel 6 الجديد

على صعيد آخر، كشف عن توقيع “كريم” خلال المرحلة الماضية اتفاق تعاون مع شركة “ كار جاس” وIcheck “ المتخصصة فى مجال فحص وصيانة السيارات لدعم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعى تتضمن توفير حزم تمويلية للكباتن بأسعار فائدة ميسرة ونستهدف تمويل ألفين كابتن كمرحلة أولى، إيمانًا من الشركة بأهمية التحول نحو الاقتصاد الاخضر، فى اطار رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

اتفاق تعاون مع بنك ناصر لإطلاق برامج تمويلية ميسرة للسائقين

فى سياق متصل، لفت “عصام” إلى أن الشركة أطلقت برنامجًا مع “ثروة كابيتال” منذ 3 سنوات تحت اسم “عربيتك مشروعك”، وتم تمويل تكاليف شراء سيارات لـ650 كابتن، ومن المقرر أن ينتهى خلال العام الحالى، متطرقًا إلى أن “كريم” أبرمت اتفاقا منذ فترة مع بنك ناصر الاجتماعى لإطلاق برامج تمويلية جديدة ضمن مبادرة “داعم” لتمويل السيارات المستخدمة فى خدمات النقل الجماعى والتشاركى من خلال التطبيقات الإلكترونية.

يذكر أن الاتفاق بين “كريم” و”بنك ناصر” يشترط للحصول على التمويل ألا يقل سن العميل عن 21 عاما وحتى 60 عاما، على أن يتوجه إلى البنك بعد إتمام التعاقد مع شركة كريم، لتقديم خطاب الترشيح وصورة من بطاقة الرقم القومى سارية وإيصال مرافق حديث يفيد محل إقامته، ويتم التقسيط على 5 سنوات بنسبة فائدة %6.7، علمًا بأنه يتم حظر بيع السيارة لصالح البنك حتى الانتهاء من سداد قيمة السيارة.

وحول أثر زيادة أسعار البنزين الأخيرة على تكلفة الرحلة، كشف عن قرار الشركة رفع سعر الرحلة بنسبة %7 فى مدينة القاهرة، و8.5 % بالإسكندرية، للحفاظ على مستويات دخل جيدة للكباتن، مع ضمان تقديم سعر تنافسى وخدمة ذات جودة للعملاء، منوهًا أن تلك الخطوة ساهمت فى توفير أكبر عدد من الكباتن فى نفس المنطقة الجغرافية مما ساعد فى خفض معدل الذورة peak خلال الفترة الأخيرة على التطبيق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »