سيــارات

هيئة النقل العام بالإسكندرية تستقبل 14 حافلة كهربائية

تقدر قيمة المناقصة 40 مليون دولار، وتشمل الأتوبيسات البالغ عددها 15 وحدة، علاوة عن تدشين 15 محطة شحن لتلك الأتوبيسات، علاوة عن تأسيس مركز خدمة لصيانتها، وتوفير قطع الغيار الأصلية لها طوال فترة الضمان.

شارك الخبر مع أصدقائك

■ منتصف مايو المقبل

تستعد هيئة النقل العام بالإسكندرية لاستقبال 14 أتوبيسًا كهربائيًا، منتصف مايو المقبل، موردة من شركة بى واى دى الصينية العالمية، تمهيدًا لدخولهم الخدمة ضمن أسطولهم خلال الفترة المقبلة.

قال عمر سليمان، رئيس مجلس إدارة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، وكلاء بى واى دى فى مصر، إنه خلال الشهور الماضية أجرت هيئة النقل العام بالإسكندرية على أول أتوبيس كهربائى مورد من شركة بى واى دى الصينية.

كانت هيئة النقل العام بالإسكندرية قد أعلنت خلال 2017 عن طرحها مناقصة عامة لتوريد 15 أتوبيسًا كهربائيًا، تقدم ما يقرب من 7 مصنعين عالميين للمناقصة، إلا أن شركة بى واى دى الصينية، تمكنت من اقتناصها فى يناير من العام الماضى.

تقدر قيمة المناقصة 40 مليون دولار، وتشمل الأتوبيسات البالغ عددها 15 وحدة، علاوة عن تدشين 15 محطة شحن لتلك الأتوبيسات، علاوة عن تأسيس مركز خدمة لصيانتها، وتوفير قطع الغيار الأصلية لها طوال فترة الضمان.

حصلت هيئة النقل العام بالإسكندرية على أول أتوبيس كهربائى فى أكتوبر من العام الماضى، وخضع لمدة تصل إلى 3 شهور للاختبار والتجربة من الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، وكلية الفنون العسكرية، ووزراة البيئة.

أشار سليمان إلى أن التقارير الصادرة من الجهات الثلاث عن الأتوبيس الكهربائى قد انتهت إلى ملائمة للأجواء المصرية، الأمر الذى دفع محافظة إسكندرية إلى مخاطبة الصين لبدء توريد باقة الأتوبيسات.

أشار إلى أن الأمل لتجميع وتصنيع السيارات ملتزمة بتوفير قطع الغيار للأتوبيسات الكهربائية، علاوة عن إجراء عمليات الصيانة الدورية طوال فترة الضمان، والتى تمتد 8 أعوام.

طالب رئيس مجلس إدارة الأمل ضرورة إعلان الحكومة بصرورة رسمية التوجه إلى وسائل النقل الكهربائية، بهدف حماية البيئة من التلوث، على غرار الحكومات الأوروبية.

بين أن إعلان الحكومة يسهم فى منح الفرصة لمصانع الأتوبيسات المحلية فى التحول إلى إنتاج الأتوبيسات الكهربائية، مع العلم أن الأتوبيس الكهربائى يسهم فى الحد من الطلب على السولار، وأن الأتوبيس الواحد يوفر ما لايقل عن 31 سيارة.

يذكرأن الأتوبيس الكهربائي يسع 90 راكبا، وتصل السرعة القصوى له إلى 80 كم في الساعة، وتقدرقوة المحرك 420 حصانا، وقدرة البطاريات 324 كيلو وات في الساعة، ونظام الشحن يصل إلى من 3 إلى 4 ساعات للمحرك، ويستطيع الأتوبيس السير لمسافة تصل إلى 250 كم فى الشحنة الواحدة الكاملة.

كانت مجموعة صناعة وسائل النقل MCV، منتج ومصنع أتوبيسات مرسيدس، قد كشفت فى حوار سابق مع «المال»، استهدافه بدء تصنيع الأتوبيسات الكهربائية فى مصر بحلول 2020، ليصبح بذلك أول مصنع للأتوبيسات المحلية يعلن رسميًا عن تلك الخطوة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »