استثمار

هيئة الميناء توافق نهائياً‮ ‬علي تعميق أرصفة‮ »‬دمياط للحاويات‮«‬

المال ـ خاص     وافقت هيئة ميناء دمياط بشكل نهائي علي قيام شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، إحدي شركات القابضة للنقل البحري والبري، بتنفيذ خطة التعميق الخاصة بأرصفة الشركة.   قال اللواء ممدوح الإمام، نائب رئيس الشركة، إنه قبل…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

 

 
وافقت هيئة ميناء دمياط بشكل نهائي علي قيام شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، إحدي شركات القابضة للنقل البحري والبري، بتنفيذ خطة التعميق الخاصة بأرصفة الشركة.

 
قال اللواء ممدوح الإمام، نائب رئيس الشركة، إنه قبل عملية طرح مشروع تعميق وتدعيم الأرصفة الخاصة بالشركة كان لابد من الحصول علي موافقة هيئة الميناء التي تعمل الشركة داخل دائرتها الجمركية من ناحية، بالإضافة إلي أنها تمتلك الأرصفة ولديها حق الانتفاع بهذه الأرصفة، علاوة علي أن هيئة الميناء تمثل %25 من هيكل ملكية الشركة من ناحية أخري.

 
وأضاف الإمام في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن الشركة أبلغت الشركات العاملة في نشاط المقاولات البحرية المتخصصة للتقدم للتأهيل لتنفيذ المشروع، وبعد عملية اختيار للشركات المؤهلة يتم طرح مناقصة علي تلك الشركات، موضحاً أن المشروع يستهدف زيادة الغاطس التابع للشركة من 13 إلي 17 متراً لاستيعاب السفن كبيرة الحجم، والتي تراجعت خلال الفترة الأخيرة إلي منطقة شرق بورسعيد بسبب زيادة الغاطس في تلك المنطقة، وعملها في نشاط الشركة نفسه وهو الترانزيت.

 
وقال إن الأحداث الراهنة التي تمر بها البلاد لن تجبرنا علي تأجيل المشروع، الذي يمثل روح الشركة- علي حد وصفه- خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلي أنه سيتم تمويل المشروع من المجهود الذاتي للشركة والذي يتكلف ما يزيد علي 330 مليون جنيه.

 
وأشار إلي انخفاض إنتاجية الشركة بنسبة %23 للعام المالي المنقضي لتداول 1.019 مليون حاوية مكافئة مقارنة بالعام السابق له الذي تم تداول 1.32 مليون حاوية، وذلك بسبب تخارج خطوط ملاحية تعتمد سفنها علي الغاطس الأعمق في محطات الحاويات، فضلاً عن أن نشاط الخط الملاحي الإيراني الذي فرضت عليه عقوبات من جانب الدول الأوروبية مما أثر علي نشاطه في الوقت الذي تمثل فيه محطة دمياط توجهًا رئيسيا للخط وهو ما أثر سلباً علي إنتاجية محطة الحاويات، علاوة علي سحب ما يزيد علي %50 من نشاط خط CMA الفرنسي الذي يمثل نحو %30 من الحجم المتداول بالشركة.

 
وحسب بيانات الشركة يقدر متوسط تداول الحاويات بالمحطة 27 ألف حاوية في اليوم في الوقت الذي بلغ فيه حجم تداول الحاويات بالمحطة خلال الربع الثالث للعام المالي المنتهي 250.4 ألف حاوية  مكافئة هي إجمالي عدد الحاويات المتداولة بالمحطة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بزيادة في إجمالي المتداول نسبتها %0.2.

 
وأوضح أن خطة الشركة تتركز خلال الفترة المقبلة في زيادة إنتاجية أرصفتها وأوناشها من خلال الاعتماد علي الأوناش العملاقة، لافتاً إلي أنه تم شحن 2 ونش عملاق من ميناء شنغهاي إلي محطة الحاويات التابعة لشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وذلك من شركة ZPMC من طراز سوبر »بوست بنامكس« 65 طنًا وطول ذراع 61 متراً، ومن المنتظر دخولهما الخدمة أول أكتوبر المقبل.

 
وحققت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع 301.5 مليون جنيه إيرادات العام المالي المنقضي محققة بذلك %104 من المستهدف بانخفاض %7 عن إيرادات العام الماضي، وخصصت الشركة 223 مليون جنيه استثمارات للعام المالي الحالي منها 165 مليون جنيه لمشروع تعميق وتدعيم الرصيف الذي ينفذ خلال عامين بإجمالي تكلفة 330 مليون جنيه علي أن تخصص القيمة الباقية من المشروع من ميزانية العام المقبل، فيما سيتم استغلال باقي استثمارات الشركة للعام الحالي في تسديد باقي قيمة الونشين بقيمة 100 مليون جنيه وشراء 4 أوناش ساحة.

 
من ناحية أخري أبدت أكثر من شركة رغبتها في المنافسة علي المشروع أبرزها شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبري »إحدي شركات هيئة قناة السويس«  وشركة التمساح لبناء السفن »إحدي شركات قناة السويس« أيضاً والشركة الهندسية للموانئ »شيناهاربر« الصينية وشركة »المقاولون العرب« الذراع التنفيذية لوزارة الإسكان.

 

شارك الخبر مع أصدقائك