نقل وملاحة

«هيئة الطرق» تصرف 1.5 مليار جنيه تعويضات لأسر الطريق الدائرى حول القاهرة

من إجمالى 2 مليار جنيه.. والاستلام من المحافظات

شارك الخبر مع أصدقائك

صرفت وزارة النقل، ممثلة فى هيئة الطرق والكبارى مبلغ قيمته 1.5 مليار جنيه من إجمالى 2 مليار جنيه، تعويضات للأهالى والأسر المتضررة من مشروع توسعة وتطوير وصيانة الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى بطول 106 كيلومترات.

وأضافت مصادر مطلعة لـ«المال»، أن هيئة الطرق سلمت للمحافظات الثلاثة « القاهرة والجيزة والقليوبية»، المبلغ المذكور سابقا لصرف التعويضات للأهالى، وفقا للأسعار التى حددتها هيئة المساحة لكل مواطن، موضحة أن هناك 3 تقييمات تمت للخروج بأسعار عادلة ومرضية.

مصادر: سعر متر الأراضى الزراعية يصل إلى 6 آلاف جنيه.. والسكنى 2500

وأوضحت أن سعر المتر فى الأراضى الزراعية تتراوح قيمة تعويضه بين 5و6 آلاف جنيه، والمتر السكنى من 1300 إلى 2500 جنيه، وذلك وفقا للمساحة وموقعها، مشيرة إلى أن المحافظة وضعت فى نفس الوقت أكثر من خيار أمام الأهالى وهى الحصول على تعويض مادى، أو على وحدة سكنية، أما المزارعين فلهم خيار آخر وهو الحصول على نفس المساحة فى مكان آخر توفرها المحافظة بالتعاون مع وزارة الزراعة، أو استلامهم القيمة المالية المحددة سابقا.

اقرأ أيضا  «النقل» تبنى أسواراً لحماية خطوط السكة الحديد بتكلفة 7.5 مليار جنيه

وذكرت أن باقى التعويضات ستصرف تباعاً، بعد انتهاء تقيم هيئة المساحة، مؤكدة أن هناك توجيهات بصرف التعويضات وإرضاء الأهالى قبل إخراجهم من مواقعهم.

وتابع وزير النقل فى الأيام الماضية، معدلات التنفيذ فى كل القطاعات بالطريق وكذلك التقدم فى أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير «الكهرباء، والمياه والصرف الصحى والاتصالات والغاز».

اقرأ أيضا  17 سفينة تستقبلها موانئ بورسعيد اليوم الأحد

وأكد وزير النقل ضرورة الاستغلال الأمثل للمساحات الموجودة أسفل الكبارى، وكذلك التنسيق المستمر مع المحافظات ومديريات الأمن المختصة لإزالة الإشغالات المتواجدة على الطريق، حتى لا تعيق أعمال التطوير، وحتى لا تشوه المظهر الحضارى مع ضرورة استمرار العمل على مدار 24 ساعة.

وهناك قطاعات جار رصفها وأخرى تم الانتهاء منها بالفعل منها المسافة من «الاوتوستراد إلى نفق سعد الدين الشاذلي» بطول 28 كيلو مترا، مع البدء فى أعمال رفع كفاءة وتطوير منظومة الإنارة، للمسافات من السلام إلى المرج ومن الأوتوستراد إلى المريوطية.

اقرأ أيضا  21 سفينة إجمالي الحركة الملاحية بموانئ بورسعيد اليوم السبت

يعتبر الطريق الدائرى أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يومياً، وتستهدف أعمال التطوير، توسعة الطريق ليصبح بعدد 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبرى المنيب المستهدف زيادته إلى 8 حارات، إلى جانب إضافة وصلة صحراء الأهرام حتى طريق الواحات بطول 8 كيلومترات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »