طاقة

هيئة الطاقة الجديدة: الانتهاء من ربط آخر خطوط بنبان بالشبكة القومية الأسبوع المقبل

مستهدف ربط آخر مشروع من إجمالى 32 مشروعا بمحطة بنبان لإنتاج الطاقة بالشبكة القومية للكهرباء

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه مستهدف ربط آخر مشروع من إجمالى 32 مشروعا بمحطة بنبان لإنتاج الطاقة بالشبكة القومية للكهرباء، لافتًا إلى أن المحطة تنتج قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات.

وأضاف خلال كلمتة بمؤتمر الاقتصاد الاخضر، اليوم الأحد، إن مشروع بنبان من أكبر مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى العالم، بإجمالى استثمارات بلغت 2.2 مليار دولار من خلال القطاع الخاص.

وأوضح أن المستقبل للطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.

جاء ذلك بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وقال الدكتور محمد الخياط، فى وقت سابق لـ«المـال»، إن مشروعات بنبان سترفع إجمالى إنتاج مصر من الطاقة المتجددة لأكثر من 5.5 ألف ميجاوات، تسهم فى تحقيق خطة مصر لتوليد %20 من الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

كان البنك الدولى قد أعلن عن فوز مشروع بنبان للطاقة الشمسية بالمركز الأول على مستوى المشروعات التى ينفذها فى العالم، ويعد المجمع الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا، ويقام على مساحة 37 كيلومترا مربعا بمحافظة أسوان فى قرية بنبان، ويضم 32 مشروع خلايا شمسية و32 شركة.

وقالت المصادر لـ«المال» إنه من المرتقب أن يقوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بافتتاح مشروع بنبان خلال أكتوبر المقبل.

يذكر أن 31 شركة عالمية ومحلية تأهلت فى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة «رياح، شمسى، مائى» وتمكنت من تحقيق الإغلاق المالى للمشروعات بقدرة 1450 ميجاوات.

ووقعت وزارة الكهرباء اتفاقية شراء الطاقة مع الشركات الفائزة خلال نوفمبر الماضى، وتتضمن ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ إﺟﻤﺎﻟﻰ ﻗﺪﺭﺍﺕ 4300 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ، ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ 6 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ.

سعر شراء الطاقة الشمسية 102.8 قروش للكيلووات

ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺇﻟﻰ 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ويبلغ ﺳﻌﺮ ﺷراء ﺍﻟﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ 7 ﺳﻨﺘﺎﺕ.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »