طاقة

هيئة البترول تُسقط حق «سى دراجون» فى امتياز «شقير وجاما»

كشفت مصادر فى الهيئة العامة للبترول عن انتهاء مدة الاتفاقية الرسمية الخاصة بشركة سى دراجون الكندية للبحث والتنقيب عن الخام فى امتياز شقير وجاما فى خليج السويس.

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

كشفت مصادر فى الهيئة العامة للبترول عن انتهاء مدة الاتفاقية الرسمية الخاصة بشركة سى دراجون الكندية للبحث والتنقيب عن الخام فى امتياز شقير وجاما فى خليج السويس.

ولفتت فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن انتهاء الاتفاقية يعنى أن الشركة الكندية لا تمتلك حق التنقيب والبحث فى المنطقتين حاليًا، بما يعنى عودة ملكيتهما للحكومة المصرية ممثلة فى وزارة البترول.

وقالت إن الهيئة تدرس حاليًا تنفيذ أحد سيناريوهين، الأول إعادة طرح منطقة الامتياز فى مزايدة جديدة على الشركات العالمية أو تجديدها مرة أخرى للشركة الكندية.

وأكدت المصادر أن الفترة الماضية شهدت مفاوضات طويلة بين «سى دراجون» والهيئة لتجديد مدة اتفاقية البحث والتنقيب لـ10 أعوام أخرى تنتهى فى 2025 لكن لم يتم التوصل إلى اتفاقية نهائية ورسمية فى هذا الشأن.

جدير بالذكر أن الشركة الكندية كانت قد استحوذت على كامل أسهم الشركة الوطنية للبترول بمنطقتي امتياز شقير وجاما، وكانت تخطط لتطبيق برنامج حفر طموح – حال نجاح مفاوضاتها مع «البترول» وسعيها لتجديد الاتفاقية- يتضمن حفر بئرين إحداهما تنموية والأخرى استكشافية بتكلفة تتراوح بين 10 و13 مليون دولار.

من جانب آخر أكد المهندس أحمد فريد معاذ، المدير العام لـ«سى دراجون» فى مصر، أن الشركة تنازلت عن حق استغلال منطقتى «شقير وجاما» عقب انتهاء مدة الاتفاقية الموقعة مع «البترول» وليس لأى أسباب أخرى.

وقال معاذ فى تصريحات خاصة لـ«المال» إن التخلى عن تلك المنطقة يعنى انخفاض إنتاج الشركة فى مصر إلى 1200 برميل خام يوميًا مقارنة بـ1600 برميل فى 2014.

وأضاف أن أسعار البترول الخام العالمى حاليًا تحتم على جميع الشركات دراسة آليات وإمكانية التوسع فى مناطق حالية أو أخرى جديدة، مشيرًا إلى أن الشركة الكندية تدرس الظروف والمتغيرات السعرية عالميًا قبل تحديد ميزانيتها الاستثمارية للعام المقبل.

كانت هيئة البترول قد وعدت شركة سى دراجون العام الماضى بتشكيل لجنة للتوصل إلى صيغة نهائية لتجديد اتفاقية امتياز «شقير وجام» والذى كانت تبلغ إنتاجيته نحو 450 برميلا يوميًا، وكانت الشركة الكندية تعتزم رفع حجم الإنتاج ليتجاوز 5000 برميل يوميًا بعد موافقة «البترول» على مد الاتفاقية عبر التوسع فى حجم الاستثمارات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »