استثمار

«هيئة الاستثمار»: «الصناعات الغذائية» يضم6130 شركة..توفر 5 ملايين فرصة عمل

قال الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة الاستثمار، إن مشروع لاكتيميد لتطوير منتجات الألبان التقليدية، يهدف إلى تطوير العناقيد الزراعية الصناعية لإنشاء صناعة ألبان محلية نموذجية ومبتكرة بمنطقة المتوسط من خلال دعم البحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا للمنتجين المحليين وخلق أسواق جديدة لمنتجاتهم في الخارج.

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ:

قال الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة الاستثمار، إن مشروع لاكتيميد لتطوير منتجات الألبان التقليدية، يهدف إلى تطوير العناقيد الزراعية الصناعية لإنشاء صناعة ألبان محلية نموذجية ومبتكرة بمنطقة المتوسط من خلال دعم البحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا للمنتجين المحليين وخلق أسواق جديدة لمنتجاتهم في الخارج.
 
وأضاف فهمي، – على هامش إعلان الفائزين بالمسابقة الإقليمية للمشروعات المبتكرة للترويج لمنتجات الألبان التقليدية في دول البحر المتوسط في إطار مشروع لاكتيميد المقامة بالأسكندرية – أن هذا المشروع يضم عدد من الشركاء من دول المتوسط وهي مصر وتونس ولبنان وفرنسا وإيطاليا واليونان، موضحا أن المشروع يتم تنفيذه في إطار برنامج التعاون عبر الحدود في البحر المتوسط والمعروف باسم “إنبي سي بي سي ميد” الممول من الاتحاد الأوروبي في إطار آلية الجوار والشراكة الأوروبية وتبلغ قيمته 35ر4 مليون يورو، ويستهدف محافظتي الإسكندرية والبحيرة وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 30 شهرا بدءا من 15 نوفمبر 2012 وتنتهي في 14 مايو 2015.
 
وقال رئيس هيئة الاستثمار، إن القطاع الصناعات الغذائية يضم 6130 شركة برأسمال 50 مليون جنيه، موضحا أن هذه الشركات توفر 5 ملايين فرصة عمل، منها 4 ملايين فرصة عمل مباشرة ومليون فرصة عمل غير مباشرة.
 
وتابع، إن المسابقة الإقليمية للمشروعات المبتكرة للترويج لمنتجات الألبان في إطار مشروع لاكتيميد تهدف إلى تطوير خطط أعمال المشاركين المحتملين ومساعدتهم على إطلاق مشروعاتهم المبتكرة بنجاح، كما أنها ستشكل فرصة لرفع وعي المشاركين بكيفية تنفيذ أساليب إنتاج فعالة ومستدامة وكيفية تحسين الجودة وإدارة العلاقة مع العملاء.
 
وأضاف أن المسابقة تهدف أيضا إلى تشجيع الشباب على الابتكار، موضحا أن جائزة المسابقة 10 آلاف يورو لكل مشروع من المشروعين الفائزين من ضمن 8 مشروعات متقدمة للمسابقة.
 
من جهتها، قالت وفاء صبحي نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار ونائب رئيس شبكة أنيما للاستثمار “أنيما”، إن هذه المسابقة تقام في كل من محافظتي الأسكندرية والبحيرة بمصر ومنطقة البقاع وبعلبك الهرمل في لبنان وفي ثيساليا باليونان وصقلية في إيطاليا وكذلك في مناطق بنزرت وبيجا في تونس.
 
وأوضحت أنه قد تقدم عدد من المشاركين بعد إطلاق المسابقة في الأسكندرية والبحيرة وتم اختيار 8 مشاركين من بين المتقدمين إلى المسابقة من قبل لجنة تحكيم محلية حيث تم تدريبهم وتوعيتهم لاعتماد أساليب إنتاجية فعالة ومستدامة.
 
وأضافت صبحي أنه من المقرر أن لجنة تحكيم دولية تولت مهمة تقييم المشروعات المشاركة وذلك خلال فعاليات جلسة التحكيم النهائية اليوم للمشروعات المشاركة في المسابقة بهدف اختيار فائزين إثنين يخصص لكل فائز منهما منحة مالية قدرها 10 آلاف يورو تستخدم في شراء مستلزمات تنفيذ المشروع، فضلا عما سوف تقدمه المنظمات المحلية والإقليمية من التمويل والمساعدة التقنية والدعم التكنولوجي والتجاري للمشروعات الفائزة وذلك على مدار 6 أشهر كاملة.
 
واختتمت، إن المبادرة تهدف إلى تعزيز قطاع الألبان بدول البحر المتوسط كما تمثل فرصة كبيرة لرفع وعي المتنافسين والمشاركين بها حول تنفيذ أساليب إنتاج فعالة ونموذجية ومستدامة واحتياجات تحسين الجودة وإدارة العلاقة مع المستهلك بينما تتضمن الأهداف والنتائج المتوقعة لمشروع لاكتيميد تشجيع الابتكار وتعزيز منتجات الألبان النموذجية بدول البحر المتوسط وتحسين قدرات المنتجين وأصحاب المشروعات من خلال تدريبهم فضلا عن تعزيز الحوار بين المنتجين ومنظمات الدعم والجهات المالية الوطنية الفاعلة.

شارك الخبر مع أصدقائك