استثمار

هيئة الاستثمار: ارتفاع معدلات تأسيس الشركات 15.4% فى يونيو.. ومعظمها لمصريين

مقارنة بالشهر المماثل من 2019 .. وقفزة فى رؤوس الأموال

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة أن شهر يونيو الماضى شهد ارتفاعا فى مؤشرات تأسيس الشركات بزيادة قدرها 15.4% مقارنة بنفس الفترة من 2019.

وأوضحت هيئة الاستثمار أن شهر يونيو شهد تأسيس 1672 شركة ومنشأة يونيو 2020 مقارنة بـ1449 فى الشهر نفسه 2019.

تعافى معدلات التأسيس فى مراكز هيئة الاستثمار

يأتى ذلك تأكيدا لما نشرته “المال” الأسبوع الماضي عن تعافى الشركات التى تم تأسيسها في مراكز خدمات المستثمرين التابعة لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة .

 وقالت هيئة الاستثمار فى بيان إن الزيادة فى عدد الشركات التي تم تأسيسها انعكست على ارتفاع إجمالى رؤوس الأموال المصدرة للشركات.

7.9 مليار جنيه رؤوس أموال الشركات الجديدة

وتابعت هيئة الاستثمار أن جمالى رؤوس الأموال المصدرة للشركات والمنشآت المؤسسة خلال شهر يونيو 2020 حوالى 7.9 مليار جنيه محققا زيادة بنسبة 71.7% عن إجمالي رؤوس الأموال المصدرة للشركات والمنشآت المؤسسة خلال الشهر نفسه من العام الماضي 2019 والتى بلغت 4.6 مليار جنيه.

وأظهر بيان الهيئة أن نسبة مساهمة المصريين فى رؤوس الأموال المصدرة للشركات والمنشآت المؤسسة خلال شهر يونيو 2020 حوالى 98.8% من إجمالي رأس المالي المصدر.

أسباب الزيادات فى التأسيس

نرمين طاحون المدير الشريك بمكتب طاحون للاستشارات القانونية
نرمين طاحون

وكانت الدكتورة نرمين طاحون الشريك المدير لمكتب طاحون للاستشارات القانونية قد صرحت لـ«المال» بأن المصريين استحوذوا على النسبة الأكبر من الشركات المؤسسة، لافتة إلى أن ارتفاع مؤشرات التأسيس مدفوعة بتخفيف الإجراءات الاحتزازية وإعادة تشغيل مراكز خدمات المستثمرين التى توقفت لفترة طويلة.

وقالت نرمين طاحون: غالبية المؤسسين مصريون.. ويهدفون لإنهاء مشروعات كانت معطلة أو المنافسة على أراض.

وأكدت «طاحون» التى يقدم مكتبها خدمات تأسيس شركات ، أن غالبية العملاء بدأوا فى استئناف المشروعات التى كانت معطلة نتيجة لتداعيات فيروس كورونا ، وبعضهم يسعى للمنافسة على أراض طرحتها هيئة التنمية الصناعية.

وأشارت إلى أنه لايزال من المبكر الحكم على عودة تدفقات الاستثمارات الأجنبية للسوق المحلية، خاصة الوافدة من أوروبا وأمريكا ، لحين اتضاح الرؤية بشأن فيروس كورونا خصوصا أن بعض الدول عاودت الإغلاق بعد الفتح.

خدمة التأسيس الإلكترونى فى فروع هيئة الاستثمار

المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة
الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار


جدير بالذكر أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة كانت قد أطلقت فى وقت سابق خدمة «التأسيس الإلكترونى» عبر البوابة الإلكترونية للهيئة تفعيلًا لمنظومة التحول الرقمى بالهيئة للتسهيل على المستثمرين وتنفيذًا لكل مطالبهم فى تسريع كل إجراءات التأسيس.

وقالت هيئة الاستثمار إنها سعت مؤخرًا بناء على توجيهات المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة، نحو تقديم المزيد من التسهيلات خاصة فيما يتعلق بإتاحة خدمات اعتماد الجمعيات العمومية ومجالس الإدارة عبر البوابة الإلكترونية للهيئة كأحد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد للحد من التجمعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »