«هيئة الأنفاق» تترقب وصول 335 مليون دولار من قرض مونوريل العاصمة الإدارية

مصادر: «كورونا» لم يؤثر على سير العمل وتم التنبيه بتطبيق الإجراءات الاحترازية

«هيئة الأنفاق» تترقب وصول 335 مليون دولار من قرض مونوريل العاصمة الإدارية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:49 ص, الأحد, 3 يناير 21

تترقب الهيئة القومية للأنفاق تحويل بنك جى بى مورجان (JP Morgan) فى بريطانيا مبلغًا بقيمة 335 مليون دولار، تُمثل الدفعة الثانية من قرض مشروع خطى «مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر»، بحسب مصادر مطلعة بالهيئة.

وتقدر تكلفة مشروع المونوريل بحوالى 3 مليارات دولار، إلى جانب 1.674 مليار قيمة التشغيل وصيانة المشروع لمدة 30 عامًا.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن يتم التحويل فى الفترة من منتصف يناير حتى نهاية فبراير، لتمويل الأعمال الإنشائية، وأنظمة التشغيل، وفقًا لمعدلات التنفيذ المتفق عليها مع تحالف شركات «المقاولون العرب – أوراسكوم – بومبارديه».

وذكرت المصادر أنه تم الاتفاق مع تحالف الشركات على افتتاح المرحلة الأولى من المشروع -التى تضم 42.5 كيلومتر، وتبدأ من أرض الورشة الرئيسية بالعاصمة الإدارية حتى مسجد المشير، بعدد 16 محطة- فى مايو 2022.

وأوضحت أن المرحلة الثانية سيتم افتتاحها رسميًا فى فبراير 2023، بطول 11.5 كيلومتر، وتمتد من مسجد المشير حتى محطة مترو الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق، بعدد 6 محطات.

ومن المقرر افتتاح خط 6 أكتوبر، فى مايو 2023، بعدد 12 محطة، تبدأ من منطقة أكتوبر الجديدة، حتى نهاية الطريق الدائرى بحى وادى النيل.

مصادر: «كورونا» لم يؤثر على سير العمل.. وتم التنبيه بتطبيق الإجراءات الاحترازية

وردًا على تأثير الموجة الثانية لجائحة كورونا، أكدت المصادر، أن التعاون مع البنك مستمر، ويسير وفقًا لجداول الاتصالات المتفق عليها، والشركات المنفذة تمت مطالبتها بأخذ كل الإجراءات الاحترازية المعلنة رسميًا من وزارة الصحة، للحفاظ على صحة العاملين فى مشروعات الهيئة بشكل عام.

يشار إلى أن الحكومة أعلنت فى وقت سابق أنها ستحصل على تمويل فى حدود 2.5 مليار دولار من بنكى الاستثمار الأوروبى، والأوروبى لإعادة الإعمار، وأحد المصارف الإنجليزية، بواقع مليار دولار، و600 مليون دولار، و900 مليون دولار على الترتيب، لكنها استقرت على تدبيره من إنجلترا بالكامل.

وتراجعت الحكومة عن فكرة إنشاء شركة لإدارة وتشغيل خطى مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر، على أن تتولى الهيئة القومية للأنفاق المهمة بالكامل، خاصة بعد تعديل القانون المنظم للهيئة القومية للأنفاق، وتحويلها لهيئة اقتصادية لديها من الأدوات التى تمكنها من الاستثمار وتعظيم الاستفادة من الأصول.

وقام بنك الاستثمار القومى، عند انطلاق العمل فى المشروع فى فبراير 2020، بتدبير قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه، لسداد الدفعة المقدمة لشركات المقاولات المنفذة للمشروع.

ووقعت الحكومة عقد تنفيذ وتشغيل وصيانة «مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر» بطول 96 كيلومترًا فى أغسطس 2019.

ويشمل العقد توطين صناعة المونوريل، وإقامة شراكة كاملة بين مصر وشركة بومبارديه العالمية لصالح منظومة السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إضافة إلى فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى الأسواق الإفريقية الواعدة فى هذا المجال.