نقل وملاحة

هيئة الأنفاق تبدأ حفر أولى مراحل الخط الرابع للمترو يناير المقبل

بالتوازى مع انطلاق العمل فى مونوريل «العاصمة الإدارية - 6 أكتوبر»

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال»، أن الهيئة القومية للأنفاق، ستبدأ حفر المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو يناير 2020، بالتوازى مع بدء تنفيذ خط مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر.

وأضافت المصادر أن الهيئة تعد حاليًا المستندات القانونية اللازمة لتوقيع عقود التنفيذ مع شركات المقاولات المصرية، وشركة «تايسى كوربوريشين» اليابانية، كما تعكف على إنهاء الشق القانونى الخاص بالقرض الياباني، إضافة إلى حسم نسب الفائدة، وسنوات سداد القرض، وفترة السماح.

وأشارت المصادر إلى أن النقل تستهدف إنهاء جميع إجراءات مشروع الخط الرابع للمترو مع اليابان قبل نهاية 2019، لإمكانية بدء تحويل دفعة أولى من التمويل خلال الربع الأول من العام المقبل، لاسيما أن هيئة الأنفاق تنفذ فى الوقت الحالى أكثر من مشروع، وليس لديها مبالغ كافية لدفع مقدمة التعاقد للشركات.

واتفقت الهيئة القومية للأنفاق، مع وكالة اليابان للتعاون الدولى الجايكا خلال العامين الماضيين، على توفير قرض ميسر بقيمة 1.2 مليار دولار لتنفيذ المرحلة الأولى للخط، كما تم الاتفاق مؤخرًا على إسناد 14 كيلو من المشروع لتحالف الشركات المنفذ لأنفاق قناة السويس، وهم: «بتروجت، وكونكورد، والمقاولون العرب وأوراسكوم»، وتولى شركة تايسى كوربوريشين تنفيذ 4 كيلو فقط.

مصادر: مخاطبة التخطيط بتوفير اعتمادات مالية إضافية قبل نهاية ديسمبر

وكشفت المصادر عن أن الهيئة القومية للأنفاق خاطبت وزارة التخطيط لتوفير اعتمادات جديدة لمشروع الخط الرابع والمشاريع التى تقوم الهيئة بتنفيذها بعد صرف أكثر من %90 من مخصصات العام المالى البالغة 11 مليار جنيه .

ومن المشروعات التى تنفذها هيئة الأنفاق فى الفترة الراهنة، المرحلة الثالثة والرابعة من الخط الثالث للمترو، إضافة إلى القطار الكهربائى السلام /العاصمة الإدارية / العاشر من رمضان، بتكلفة 1.2 مليار دولار قرض من الجانب الصينى.

فى سياق متصل، قالت المصادر، إن الهيئة تعد حاليا كراسة شروط لطرح مناقصة لاختيار استشارى لمتابعة تنفيذ والإشراف على مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ6 أكتوبر، لافتة إلى أن شركة بورمبادية الكندية ستنتهى خلال أيام من إعداد التصميمات النهائية.

ويستهدف من مشروع المونوريل القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، عبر مساران، الأول: بطول 54 كيلومترًا، من شرق القاهرة وبالتحديد من محطة مترو الإستاد مرورا للعاصمة، والمسار الثاني، من قلب القاهرة إلى مدينة السادس من أكتوبر بطول42 كيلو متر، ويتولى تنفيذ وتشغيل وصيانة المشروع تحالف شركات «بومبارديه – أوراسكوم للتنمية – المقاولونالعرب» بتكلفة مالية تصل 4.295 مليا يورو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »