لايف

هوجة غناء باللهجة الخليجية

كتبت ــ نيرة سعيد: فجأة أصبحت أُستوديوهات التسجيل الصوتية تغني كلها باللهجة الخليجية، وذلك بعد أن تعددت مشاريع الألبومات الغنائية التي تعبأ بالكامل بأغان بهذه اللهجة بالرغم من أن أغلب المطربين أصحاب هذه الألبومات من غير الخليجيين!! والملاحظ أن المطربات…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ــ نيرة سعيد:

فجأة أصبحت أُستوديوهات التسجيل الصوتية تغني كلها باللهجة الخليجية، وذلك بعد أن تعددت مشاريع الألبومات الغنائية التي تعبأ بالكامل بأغان بهذه اللهجة بالرغم من أن أغلب المطربين أصحاب هذه الألبومات من غير الخليجيين!! والملاحظ أن المطربات اللبنانيات بالذات هن اللواتي تزعمن هذا الاتجاه، وهو أمر أصبح معتادا منذ أن قامت ديانا حداد في أواخر التسعينيات باصدار أغنيتها »آمانيه« في التسعينيات، حيث اعتبرت هذه الأغنية وقتها لونا مستحدثا علي الساحة الفنية، خاصة أنها لاقت نجاحا وإقبالاً كبيراً من الجمهور.
 
لكن اللافت للانتباه هذه الأيام هو هذا الاقبال الشديد من المطربين والمطربات علي اصدار ألبومات كاملة باللهجة الخليجية وليس من خلال تقديم أغنية واحدة علي سبيل التجريب والمجازفة مثل ألبوم أصالة الأخير »سواها قلبي«، كما تجهز اللبنانية ميريام فارس لألبوم غنائي كامل باللهجة الخليجية وهذا بعد أن حصلت علي لقب أفضل مطربة لعام 2007 في أكثر من مسابقة عقب نجاح أغنيتها الخليجية الأخيرة »مكانه وين«.
 
وتتعاون ميريام فارس في ألبومها الجديد مع نفس مؤلف وملحن أغنيتها السابقة وهما المؤلف سعودي الشربتلي والملحن عبدالله القاعود، ويضم الألبوم عدداً من الأغاني باللهجة الخليجية مثل »سواها كيف« و»قلبي خلي مني«.
 
أما المطربة والممثلة ميس حمدان فرغم انها لم تقدم سوي أغنية واحدة هي »بحب اللي يحبك« ولم تصدر أي ألبومات غنائية حتي الآن، فإنها قررت استغلال اتقانها اللهجة الخليجية ــ فنشأتها كانت في الخليج ــ لتقديم اغنية مفردة single باللهجة الخليجية بعنوان »إعلان حبي«، وهي من كلمات الشيخ صباح الناصر وألحان خالد المريخي، وسوف تقوم بتصوير الأغنية فيديو كليب بمجرد الانتهاء من تسجيلها.
 
حتي مروي، التي تعودنا منها تقديم الاغنيات الخفيفة فقد قررت هي الأخري أن تخوض التجربة، لذا اعلنت انها تبحث حاليا عن أغنية باللهجة الخليجية علي أن تكون في نفس الوقت سهلة وخفيفة حتي يحفظها الجمهور.
 
ورغم أن ألبوم المطربة اللبنانية نوال الزغبي الأخير »خلاص سامحتك« لم يمر علي اصدارة أكثر من شهر ونصف الشهر فإنها قررت أن تقدم ألبوماً جديداً جميع اغنياته باللهجة الخليجية وأعلنت نوال أن ما شجلها علي ذلك هو نجاح الأغنية الخليجية التي قدمتها منذ عام ونصف العام بعنوان »عادي« وصورتها فيديو كليب ونجحت الأغنية رغم أنها أولي تجاربها في هذا اللون، وأعلنت أنها ستتعاون في ألبومها الجديد مع بنت المعاني وأحمد الهرمي وسعودي الهاجري وفايز السعيد.
 
نفس الأمر تكرر مع المطربة يارا، فبعد النجاح الكبير الذي حققته أغنيتها الخليجية »صدفة« قررت المطربة اللبنانية أن تقدم ألبوماً كاملاً بهذه اللهجة تتعاون فيه مع كل من الملحن عبدالله القاعود وفهد الناصر ومشعل العروج، وقد بدأت بالفعل في التحضير للألبوم.
 
وعلي خطي اللبنانيات سارت الفنانة المصرية أنغام التي انتهت مؤخراً من تسجيل أغنية جديدة باللهجة الخليجية بعنوان »ضاقت عليك« وقد انتهت أيضا من تصويرها فيديو كليب والأغنية من كلمات خالد المريخي وألحان سهم.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »