اتصالات وتكنولوجيا

«هواوى» و«هونر» الصينيتان توفقان أوضاعهما مع قرار «مصانع المحمول»

■ توقعات بإنهاء أزمة استيراد شحنات جديدة خلال أسبوع تمكنت شركتا «هونر» و«هواوى» الصينيتان للهواتف المحمولة من توفيق أوضاعهما القانونية مع قرار وزارة التجارة والصناعة بشأن تسجيل مصانع منتجى المحمول لدى هيئة الرقابة على الصادرات، لينضما بذلك إلى «REALME» الصينية.…

شارك الخبر مع أصدقائك

■ توقعات بإنهاء أزمة استيراد شحنات جديدة خلال أسبوع

تمكنت شركتا «هونر» و«هواوى» الصينيتان للهواتف المحمولة من توفيق أوضاعهما القانونية مع قرار وزارة التجارة والصناعة بشأن تسجيل مصانع منتجى المحمول لدى هيئة الرقابة على الصادرات، لينضما بذلك إلى «REALME» الصينية.

قال وكلاء معتمدون فى سوق المحمول إن أزمة نقص موديلات شركات الهواتف وارتفاع أسعارها ستنتهى خلال الأسبوع الحالى أو المقبل على أقصى تقدير، مما ينعكس بالإيجاب على ضبط السوق واستنئاف استيراد شحنات جديدة.

وأوضحوا لـ«المال» أن الأيام المقبلة ستشهد توفيق أوضاع باقى الشركات تباعا بعد استكمال أوراقها، ومنها نوكيا الفنلندية ولافا الهندية قبل نهاية الأسبوع الحالى.

كان المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قد أصدر قرارا فى منتصف يناير الماضى، يحمل رقم 44 لعام 2019، بإضافة 4 مجموعات سلعية جديدة للقرار رقم 43 لعام 2016، الخاص بتنظيم عملية تسجيل المصانع التى تصدر منتجاتها إلى مصر، وبينها أجهزة الهواتف، لدى هيئة الرقابة على الصادرات والوارادت، ما تسبب فى اختفاء أغلب الموديلات وزيادة أسعارها.

وبحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية « GFK «، فإن «سامسونج» الكورية رفعت خلال يناير الماضى حصتها من مبيعات أجهزة الهواتف الذكية بمصر من %25.4 إلى %25.8 تلتها هواوى الصينية %24.3 وأوبو الصينية ثالثةً بـحصة %18.2.

وبلغت مبيعات السمارت فون خلال 2018 نحو 50 مليار جنيه، من أصل 111 مليارا تمثل إجمالى مبيعات الأجهزة الإلكترونية، بنسبة نمو %15 عن مستوى 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك