ثقافة وفنون

هنا شيحة ليست الأولى.. تعرف على فنانين واجهوا تهمة التهرب الضريبي عام 2020

نتيجة حصولهم على أجر عن أعمالهم الفنية المختلفة سواء السينمائية أو التليفزيونية أو الموسيقية

شارك الخبر مع أصدقائك

أصبحت أزمة تهرب الفنانين والمشاهير من تسديد الضرائب المستحقة عليهم نتيجة حصولهم على أجر عن أعمالهم الفنية المختلفة سواء السينمائية أو التليفزيونية أو الموسيقية، حادثة متكررة كل فترة خلال عام 2020 .

حيث اتهمت الساعات الماضية الفنانة هنا شيحة بالتهرب الضريبي وعدم دفعها مستحقات عليها بقيمة 661 ألفا و513 جنيها للضرائب منذ عام 2010 حتى 2017 ، من خلال عملها مع أكثر من شركة إنتاج فنية مثل “بانوراما” و “ميدل ويست” و “ميديا هاوس” وغيرها .

وتم تغريم هنا شيحة حاليا بدفع مبلغ 375 ألف جنيه بسبب تهربها الضريبي ، وسيتم عقد جلسة لهذه القضية ضدها في 17 نوفمبر المقبل.

ويعتبر التهرب الضريبي سلوكا غير قانوني، وهو الامتناع عن دفع الضرائب أو الإعلان عن جزء من القيمة الضريبية المستحقة فقط، وإخفاء بيانات ومستندات، من أجل سداد قيمة أقل، والذي يعرف بـالتهرب الضريبي المقصود.

اقرأ أيضا  هيفاء وهبي تنتهي من أغنية جديدة مع أحمد محيي

وينص قانون التهرب الضريبي الذي يطبق وقتنا الحالي وفقا لآخر تعديل في نص المادة 67 من قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر برقم 67 لسنة 2016، على أنه مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب على التهرب من الضريبة وضريبة الجدول بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبسبب أن أزمة هنا شيحة مع الضرائب ليست الأولى بالنسبة للمشاهير عام 2020 ، نرصد في السطور التالية أزمات فنانين مع الضرائب اتهموا بالتهرب منها مثل هنا شيحة منهم من قدموا تصالحا مع الدولة وآخرون مازالت القضية موجهة لهم:

اقرأ أيضا  صابر الرباعي وهبة طوجي يعيدان الحفلات الفنية في الكريسماس خلال كورونا

فنانون تصالحوا من تهمة التهرب الضريبي

داليا البحيري

تعرضت أيضا الفنانة داليا البحيري لتهمة التهرب الضريبي بقيمة 879 ألف جنيه منذ فترة وصدر ضدها قرار بالحبس سنتين ، لكن قدمت طلبا بالتصالح في القضية مع الدولة واستأنفت على الحكم.

فنانون مازالت التهمة ضدهم ولم يتصالحوا مع الدولة

فيفي عبده

اتهمت أيضا الفنانة فيفي عبده بالتهرب الضريبي وتمت إحالة ملفها لنيابة الأموال العامة لكونها أخفت إيراداتها عن أعمالها الفنية المختلفة عن مصلحة الضرائب.

الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر

تعرض كذلك الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر لتهمة التهرب الضريبي لعدم تسديده مبلغ بقيمة 513 ألف جنيه عن أعماله الموسيقية والأغنيات التي قدمها لنجوم الغناء بمصر والوطن العربي في الفترة من 2009 حتى عام 2013 .

اقرأ أيضا  أصدقاء طارق عاكف ينعونه بكلمات مؤثرة

المطربة الشعبية بوسي

واتهمت المطربة الشعبية بوسي الشهيرة بمطربة “إيه يادنيا” بتهربها من الضرائب المستحقة عليها ووصلت إلى مليون و827 ألفا و210 جنيهات مصرية ، ويعتبر رقما كبيرا في التهرب الضريبي في قائمة الفنانين عام 2020.

حيث قامت بوسي بالتهرب من تسديد ضرائب عليها نتيجة تقاضيها أجرا من الحفلات الغنائية التي أحيتها للجمهور،  بالإضافة لإخفائها إدارة شركتين ، وكانت النتيجة صدور حكم ضدها بحبسها سنتين ودفع كفالة مادية بيقمة 50 الف جنيه ، ورفضت المحكمة معارضة الفنانة بوسي للتهمة القضائية التي وجهت لها لتهربها الضريبي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »