سيــارات

هل ينجح «عز العرب» في إنقاذ وكالة «ألفا روميو» من الركود؟

اعتماده وكيلاً غير حصري للعلامة الإيطالية

شارك الخبر مع أصدقائك

اعتمدت مجموعة «FCA» فيات كرايسلر اوتوموبيلز مصر، الممثلة لعلامات جيب وفيات وألفا روميو وفيات بروفيشنال، مجموعة عز العرب للسيارات وكيلاً غير حصرى للعلامة الإيطالية ألفا روميو، بجانب كل من «أبو غالى موتورز، ودينامكس أوتو»، على أن تملك أحقية التوزيع وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة للعملاء. 

أكد عدد من الموزعين أن تلك الخطوة تأتى فى ضوء تعزيز الشركات الأم تنافسية طرازاتها من خلال زيادة عدد الفروع ومراكز خدمات ما بعد البيع والصيانة، والتى تمكنها من الانتشار فى مختلف المناطق ورفع مستوى الخدمات المقدمة للعملاء. 

وأوضحوا أن مجموعة عز العرب تمتلك العديد من المقومات التى تمكنها من تدعيم الخطط التسويقية، لاسيما مبيعات العلامة الإيطالية والتى من أبرزها منح الموزعين وتجار التجزئة خدمات تقسيط الحصص المتعاقد عليها؛ بخلاف العروض والتخفيضات على الكميات، بالإضافة إلى أن إتاحة خدمة الإحلال والتجديد عبر شبكة فروعها.

فى البداية، أوضح مصدر مسئول بشركة عز العرب للسيارات، وكلاء فولفو، وبروتون، وأستون مارتن، أن هناك خطة توافق استراتيجية الشركة الأم التى تعتمد على تدعيم قطاع خدمات ما بعد البيع والصيانة وقطع الغيار عبر تخصيص أقسام مستقلة لإجراء الصيانات وعمليات الإصلاحات فى مراكز الصيانة المنتشرة فى مختلف المناطق. 

اقرأ أيضا  3 أسباب وراء انخفاض واردات مكونات الإنتاج

وأشار إلى أن المجموعة ستبدأ تخصيص صالة عرض ومركز لتقديم أعمال الصيانات والإصلاحات بالقاهرة كخطوة أولى، على أن يعقبها التوسع فى تدشين صالات العرض بمختلف المناطق؛ بالتعاون مع شبكة الموزعين المعتمدين.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد وضع الخطط المتعلقة بالعلامة الإيطالية والتى تتتضمن الفروع ومراكز الصيانة التى سيتم تدشينها، بالإضافة إلى وضع البرامج التسويقية بالتعاون مع الموزعين، ولاسيما الحصص والكميات المرتقب بدء توزعيها بنهاية العام الحالى.

قال شعبان الحاوى، رئيس شركة الحاوى لتجارة السيارات، الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، إن تلك الخطوة تأتى فى إطار دعم الخطط التسويقية وتعزيز الفرص التنافسية لـ«ألفا روميو» بسوق السيارات من خلال زيادة صالات العرض ومراكز الصيانة بمختلف المناطق.

الموزع الجديد يقدم حوافز برامج تقسيط للموزعين

وأكد أن اختيار مجموعة عز العرب وكيلاً للعلامة الإيطالية يعتبر نقطة الانطلاقة لـ«ألفا روميو» من خلال تحقيق مبيعات مرتفعة وذلك على خلفية الامتيازات التى تقدمها للموزعين وتجار التجزئة المتعلقة ببرامج التقسيط والخصومات المقررة على الحصص المتعاقد عليها.

اقرأ أيضا  جنرال موتورز تتحدى تيسلا وترفع إنفاقها على السيارات الكهربية بنسبة 35%

وقال إن نجاح أى علامة تجارية يكمن فى مدى آلية التعامل بين الوكيل والمستهلك من الخدمات المقدمة سواءً فى عمليات التسعير وخدمات ما بعد البيع والصيانة، كاشفًا أن شركته بصدد التفاوض مع «عز العرب» لإبرام صفقات تتعلق بالحصول على حصص من العلامة الإيطالية على أن يتم الترويج وإدراجها ضمن الخطط التسويقية خلال الفترة المقبلة.

الإعفاءات الأوروبية تعزز «ألفا روميو» للتواجد ضمن العلامات التجارية الأكثر مبيعًا

وأضاف أن العلامة «ألفا روميو» لديها فرصة للتواجد ضمن العلامات التجارية الأكثر مبيعًا خاصة بعد إعفاء السيارات الأوروبية ذات المنشأ الأوروبى من الرسوم الجمركية، مشددًا على أن ضرورة إعادة النظر فى آليات التسعير لضمان التواجد فى نطاق المنافسة فى السوق المحلية.

من جانبه، أكد إبراهيم القاضى، رئيس شركة القاضى أوتو، الموزع المعتمد لشيفروليه، وأوبل، وبيجو، ورينو، وكيا، أن نجاح أى وكالة تجارية يعتمد على 4 عوامل رئيسية، هى: «اسم وسمعة الوكيل، والتسعير المناسب، وارتقاء مستوى خدمات ما بعد البيع، بالإضافة إلى إتاحة عمليات الإحلال والاستبدال».

اقرأ أيضا  أسعار ومواصفات سيارات لادا لارجوس في مصر (صور)

وأضاف أن اختيار شبكة الموزعين أيضًا يكون له عامل رئيسى فى مدى تنافسية العلامة التجارية من ضخ الاستثمارات تتعلق بزيادة الفروع ومراكز الصيانة.

وأشاد بالخطوة التى أجرتها مجموعة «FCA» فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر، بضم «عز العرب» ضم الوكلاء الغير حصريين للعلامة الإيطالية «ألفا روميو» والتى ستدعم الخطط التسويقية، وارتقاء مستوى خدمات ما بعد البيع والصيانة وزيادة المعروض من قطع الغيار.

اعتماد موزع جديد يدعم عمليات الإحلال والتجديد

ولفت القاضى إلى أن الخدمات التى يقوم بها الوكيل الجديد المتعلقة بإتاحة خدمات الإحلال والتجديد سيكون له تأثير على زيادة الفرص التنافسية للعلامة التجارية خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن إجمالى مبيعات العلامة الإيطالية «ألفا روميو» بلغت 40 سيارة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى؛ وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وتجدر الاشار إلى أن مصلحة الجمارك أعلنت مطلع 2019 عن تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية الكاملة «زيرو جمارك» على سيارات الركوب الملاكى ذات المنشأ الأوروبي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »