اقتصاد وأسواق

هل يؤثر إلغاء الدولار الجمركي على أسعار السلع؟.. اتحاد الصناعات يجيب

الدولار الجمركي كان قد تم إلغاؤه على كافة السلع عدا السلع الأساسية والاستراتيجية

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن قرار وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي والتعامل بالسعر الحر لن يكون لها تأثير على الإطلاق خلال الفترة المقبلة.

وكانت مصادر بوزارة المالية قد أكدت في تصريحات لـ”المال” أنه تم العمل بسعر يومي حر للدولار في المنافذ الجمركية، ووقف العمل بنظام الدولار الجمركي، ولم يصدر بيان رسمي من الوزارة حتى الآن.

وأضاف الجزايرلي في تصريحات لـ”المـال” أن الفرق بين الدولار الجمركي والحر طفيف ولن يكون له تأثير كبير على مدخلات الإنتاج، موضحاً أن الشركات من الممكن أن تمتص أي زيادات قد تنجم عن هذا القرار.

ولفت إلى أن الدولار الجمركي كان قد تم إلغاؤه على كافة السلع عدا السلع الأساسية والاستراتيجية، وأن السوق أغلبه يتعامل بالدولار الحر خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن التعامل بالدولار البنكي للسلع الاستراتيجية والاستفزازية سيجعل هناك سهولة، ونفى أن يكون هناك ارتباك من جانب المتعاملين في الجمارك عند تصنيف السلع الاستراتيجة من عدمه، وتابع أنه يجعل هناك سهولة ويسر وانسيابية في السلع، بحيث سيتعامل المستورد تلقائيا مع الدولار البنكي بشكل يومي.

وتنشر “المال” فيما يلى قائمة أسعار الغد المطبقة فى المنافذ الجمركية بالنسبة لتسعير الدولار أو باقى العملات.

وسيتم تطبيق الأسعار الحرة للعملات على كل السلع المستوردة بما فيها السلع الإستراتيجية.

وكانت وزارة المالية قد اعتمدت على نظام الدولار الجمركى عقب تحرير سعر الصرف فى نهايات عام 2016، وعادت لتغيير سياسة التسعير الخاصة بها لتطبيق الدولار المدعم على السلع الإستراتيجية مطلع يناير الماضي وحتى اليوم.

وقالت مصادر داخل الوزارة إن الأسباب التي دفعتها لاتخاذ هذا القرار هو استقرار سعر الصرف التي تراوحت أسعار الدولار بين 17.5 و 17 و 16.5 و16 جنيهاً خلال الفترة الماضية، كما تم دعم سعر الدولار على السلع الإستراتيجية منذ يناير الماضى لينتهى هذا الوضع اليوم بتحرير سعر الدولار الجمركي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »