غير مصنف

هل مرض السكري هو ترويج للوهم.. الخبراء يجيبون

ارتفاع مصابي مرضي السكري بسبب زيادة الوزن والسمنة والتاريخ المرضي العائلي

شارك الخبر مع أصدقائك

هل مرض السكري “وهم” وغير حقيقي وفق ما يردد كثيرون علي وسائل التواصل الإجتماعي؟وهل الشركات تبالغ في تخويف المواطنين لتحقق مبيعات مرتفعة والاستمرارفي تحقيق الأرباح؟، وهل اتباع أنظمة غذائية متوازنة تحول دون زيادة معدلات السكر؟، كل هذه الأسئلة توجهت بها المال لمسئولين وخبراء متخصصين.

وكانت صفحات وفيديوهات علي وسائل التواصل الإجتماعي قد أكدت أن مرض السكري من النوع الثاني يمكن القضاء عليه نهائيا باتباع أنظمة غذائية تدفع الي عدم استخدام أية أدوية، زاعمة أن شركات الدواء تقوم بتخويف الناس وتوهمهم أن الدواء هو الحل للقضاء علي المرض، في حين أنها وفقا لتلك الصفحات وأصحاب الفيديوهات تريد تحقيق الأرباح والمكاسب فقط.

بداية قال الدكتور إبراهيم الإبراشي أستاذ الباطنة بكلية الطب جامعة القاهرة أن مرض السكري يعد من الأمراض المزمنة والتي تؤثر علي كافة أعضاء الجسم تأثيرات سلبية.

ولفت الإبراشي الي أن مرض السكري ليس وهما كما يردد البعض علي وسائل التواصل الإجتماعي ، فمضاعفات مرض السكري خطيرة جدا قد تدفع الي حدوث وفيات.

وأكد الإبراشي أن التعامل مع مريض السكري يتم وفقا لعدد من الأمور تتعلق باستخدام أنظمة غذائية محددة، لكنها ليست في أي حال من الأحوال بديلا عن الحصول علي الدواء .

اقرأ أيضا  المالية: «الوزراء» يُلزم جميع جهات الدولة بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية يوليو 2021

وفيات مرض السكري 3 أضعاف كورونا

وبدوره أكد الدكتور خليفة عبد الله أستاذ الباطنة بكلية طب جامعة الإسكندرية أنه وفقا لإحصاءات الاتحاد الدولي للسكر فان عام 2019، شهد وفاة ما يقرب من 4.2مليون مريض بالسكري، وهم 3أضعاف وفاة المصابين بڤيروس كورونا.

وأوضح عبد الله أن مرض السكري يسبب مضاعفات وآثار سلبية علي القلب والأوعية الدموية ، كما أنه السبب الرئيسي في فقد البصر.

الفشل الكلوي أحد أهم مضاعفات السكري

وأكد عبد الله أن نسبة تتراوح بين 50الي 75٪؜من مرضي الفشل الكلوي يرجع السبب الرئيسي في إصابتهم الي مرض السكري، موضحا أن مضاعفات السكري خطيرة وليست هينه.

ويعد مرض السكري أحد الأمراض المنتشرة والسريعة النمو ، فيبلغ انتشار المرض بين المصريين ما يقرب من 15.6%،من جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20الي 79عاما .

مصر في المرتبة التاسعة عالميا.

وتعد مصر في المرتبة التاسعة كأكبر الدول التي لديها انتشار مرض السكري عالميا ، وفقا للاتحاد الدولي للسكر، ويرجع ذلك الي ارتفاع معدلات السمنة وعدم ممارسة الرياضة والعادات الصحية الغذائية الخاطئة.

اقرأ أيضا  أسعار الكتاكيت البيضاء اليوم الثلاثاء 1-12-2020

ووفقا للاتحاد الدولي للسكر فان معدل انتشار المرض بين المصريين تضاعف 3مرات تقريبا في العقدين الماضيين، كما أشار المسح الديموغرافي الي معاناة 50%من الرجال ، و65% الي 80%من النساء المصريات اللاتي تتراوحن أعمارهن بين 15الي 59عاما من زيادة الوزن والسمنة والتي تعد ضمن أهم عوامل الإصابة بمرض السكري.

الفئات الأكثر عرضة.

وعن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري أكد إبراهيم الإبراشي أستاذ الباطنة بكلية الطب جامعة القاهرة أن الأكثر عرضة هم المصابون بزيادة الوزن والسمنة، وكذلك من لديهم تاريخ مرضي في العائلة، والسيدات المصابات بتكيّس المبايض ، والمصابون بمرض الضغط، والمصابون بزيادة الكوليسترول .

ومن جانبه أكد الدكتور خليل عبد الله أستاذ الباطنة بكلية طب جامعة الإسكندرية أن 50%من مرضي السكري مصابون أيضا بمرض الضغط، موضحا أن مضاعفات مرض السكري، يعالجون من مضاعفات المرض والتي تؤثر علي كافة أعضاء الجسم.

ولفت عبد الله الي أن المصاب بمرض السكري يمكن الا تظهر عليه أية أعراض كمريض الضغط، ومن هذه النقطة علي الجميع أن يقوم بعمل تحليلات دورية خاصة لمن لديهم تاريخ عائلي لمصابين، أو من لديهم زيادة في الوزن.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 28-11-2020 فى مصر

ووفقا لنتائج البرنامج القومي المصري للكشف عن ضغط الدم ، والذي تم أجرائه في 6محافظات مصرية ، شمل 2313بالغا من عمر 25عاما فأكثر الي اصابة 50%من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع من السمنة، والتي تعد أحد العوامل الرئيسية لزيادة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأثيرات ڤيروس كورونا.

وعن تأثيرات فيروس كورونا علي مرضي السكري أكد خليل علي أن المضاعفات أكثر سوءا علي مرضي السكري، لذا فظبط السكري مهم للتقليل من أية مضاعفات لفيروس كورونا حالة الإصابة به لاقدر الله.

ولفت خليل الي نقطة هامة وانه لابد من ان يتم استخدام الكورتيزون بحذر مع مريض السكري ، خاصة وأن الكورتيزون يرفع من معدلات السكري بالجسم.

ويعاني 436مليون شخص من مرض السكري حول العالم، كما من المتوقع أن يرتفع عدد المصابين بالمرض في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا الي 67.9مليون مصاب في عام 2035.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »