اتصالات وتكنولوجيا

هل تستوعب خدمات النقل الذكى فى مصر منافسا جديدا؟

أمين: خطة للاستحواذ على 30 إلى %40 من الكعكة خلال 3 سنوات

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد عدد من العاملين فى مجال حلول خدمات النقل الذكى أن الفترة المقبلة ستشهد منافسة قوية بين شركة «ديدى» الصينية أحدث الوافدين للسوق المحلية و بين أكبر منافسين لها وهما شركتا «أوبر» و«كريم» على صعيد كلا من خدمات الركاب والكباتن.

وقالوا إن اللاعب الصينى قادر على إحداث طفرة نوعية فى الخدمات المقدمة وسد الفجوة بين قوى الطلب والعرض الناتجة عن زيادة الكثافة السكانية وتعدد شبكات الطرق وطول المسافات سواء بين المدن وبعضها أو داخل المدينة نفسها من نقطة لأخرى.

أمين: خطة للاستحواذ على 30 إلى %40 من الكعكة خلال 3 سنوات

وأوضح مؤنس أمين رئيس قطاع العلاقات الحكومية فى شركة ديدى بمنطقة شمال أفريقيا، أن شركته تخطط للاستحواذ على حصة تتراوح من 30 إلى 40 % من سوق خدمات النقل الذكى فى مصر خلال الثلاث سنوات المقبلة، لافتا إلى أن السوق تستوعب دخول منافس جديد مع نمو أعداد السكان وزيادة طول شبكات الطرق ومدد الرحلات الزمنية مما أسهم فى وجود فجوة بين العرض والطلب بحاجة لتغطية بمزيد من الكباتن والسيارات.

اقرأ أيضا  وزير الاتصالات يلتقي الفائزين في ماراثون ابتكار كريتيفا

وأضاف أمين لـ «المال» أن «ديدى» تراهن على مجموعة من المزايا التنافسية فى مواجهة الشركات الأخرى على رأسها زيادة دخول سائقين وتحقيق عنصرى الأمن والأمان للسائقين والركاب فضلا عن الاهتمام بمستوى جودة الخدمة والعمل على راحة الراكب والمساهمة فى تقليل معدلات البطالة بالسوق ثم الانتقال مع مرور الوقت إلى القاهرة كثانى محطة للتوسع فى مصر بعد الأسكندرية.

حلمى: نجاح الوافد الصينى مرهون بالتوسع فى الحملات الإعلانية

فى سياق متصل، رأى أسامة حلمى، رئيس شركة OST وكيل معتمد لأوبر وكريم منذ عام 2015، أن دخول ديدى المنافسة سيحسن من جودة الخدمة المقدمة سواء للعميل أو السائق، معتبرا أن نجاحها فى مصر من عدمه سيتوقف على حجم الاستثمارات التى تتنوى الشركة ضخها فى السوق.

وألمح حلمى إلى أن ديدى بحاجة لتقديم حزمة ضمانات للسائقين تحفزهم للعمل معها، مشيرا إلى أن أوبر اجرت تعديلات على أسعار الرحلات و دخول السائقين منذ عام تقريبا بعد ظهور شركة «إن درايف» الروسية على الساحة و تقليل العمولة المحصلة من الشركة.

اقرأ أيضا  «مصر للتأمين» توقع بروتوكول تعاون مع «خالص» للمدفوعات الرقمية

وتابع أن الشركة الصينية بحاجة إلى مد جسور الاتصال مع العملاء و زيادة الحملات الإعلانية لتعريف العملاء و الوكلاء بها و طبيعة العروض وأسعار الخدمات المطروحة، متوقعا أن تحقق نفس مستويات النجاح الذى وصلت إليه على الصعيد الدولى حال توسعها فى الدعاية داخل مصر.

أبو النور: ترجيحات بتحقيقها 10 أضعاف عدد رحلات «أوبر»

على صعيد آخر، توقع نبيل أبو النور رئيس مجلس إدارة شركة فرات و نيل ليموزين وكيل معتمد لأوبر وكريم، أن تحقق ديدى 10 أضعاف عدد رحلات المنافس الأكبر لها «أوبر» فى فترة زمنية وجيزة دون مواجهة أى صعوبات – على حد تعبيره خاصة مع امتلاك الشركة الصينية استراتيجية واضحة تتمثل فى إتاحة الخدمة للعملاء بسعر أقل عن المنافسين وعائد مادى مجزى للكباتن.

ولفت أبو النور إلى أن أوبر اسثثمرت مبالغ ضخمة خلال المرحلة الماضية بهدف الحفاظ على مكانتها فى السوق المصرية – على حد وصفه أمام منافس آخر وهى شركة إن درايف الروسية والتى إستقطبت عددا كبيرا من السائقين و الركاب فى آن واحد.

اقرأ أيضا  الأكاديمية العربية تستضيف اجتماع فريق العمل العربى للذكاء الاصطناعي

يذكر أن «ديدى» هى منصة خدمات إلكترونية متكاملة تقدم طلب خدمات النقل الذكى والدراجات والسيارات الكهربائية وخدمات مالية أخرى منها الإقراض والتمويل الاستهلاكى، كما تعمل فى أكثر من 17 دولة بـ 5 قارات حول العالم، وقررت التوسع منذ أسابيع فى مصر كأول محطة لها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر الأسكندرية كمرحلة أولى من خلال تقديم خدمتى «وصلنى» و«وصلنى بلس».

وبحسب تصريحات سابقة لـ «فيلبيى كونتريراس»، الرئيس العالمى لاتصالات التوسع الدولى لدى الشركة، فإن ديدى تطبق مجموعة من إجراءات الحماية على التطبيق لضمان تقديم رحلة آمنة للعملاء منها عدم إظهار رقم المستخدم على هاتف السائق، علاوة على قيام الراكب بمشاركة مسار الرحلة مع 5 أفراد، وتسجيل الرحلة كاملة صوتيا، مع إتاحة زر أمان داخل التطبيق للسائق عند الشعور بأى قلق خلال الرحلة، فضلا عن مراقبة الرحلة من الشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »