هل أنت من أصحاب الذكاء الخارق؟

هل أنت من أصحاب الذكاء الخارق؟

هل أنت من أصحاب الذكاء الخارق؟
جريدة المال

المال - خاص

3:51 م, الجمعة, 12 يونيو 15

أيمن عزام 

تتعد أشكال الذكاء، التي تظهر في صورة رواية، أو نظرية علمية، لكن توجد خصال معينة يحتفظ بها جميع أصحاب الذكاء فوق المتوسط. 
ولو علمت أن العباقرة يحتفظون بالخصال السبعة الآتية، فربما أدركت أن مكانك الطبيعي، لابد وأن يكون بجوار أشخاص، مثل إينشاتين، وشكسبير، ومدام كوري: 
1- قادرين بشكل كبير على التكيف مع مختلف الظروف، وتقول الدراسات البحثية الحديثة أن الذكاء يعتمد على القدرة على تغيير سلوكياتك بغرض التكيف بفاعلية أكبر مع البيئة أو لإحداث تغيير في البيئة. 
2- يدركون مقدار ما لا يعرفونه، ويقول الكاتب جيم واينر، أن الأذكياء لا يتخوفون من أن يقولوا أنهم لا يعرفون شيئًا ما، وهو ما يساعدهم على مواصلة التعلم.
3- لديهم حب استطلاع هائل، فقد كان البرت اينشتين يقول: “ليست لدي مواهب خاصة، لكنني شغوف بالإطلاع على ما لا أعرفه”، والأشياء التي يعتبرها الناس أمورًا بديهية تثير اهتمام الأذكياء. 
4- القدرة على طرح الأسئلة الجيدة، ويقول الباحث جوستن ايرفن، الفارق الجوهري بين الأذكياء والأشخاص العاديين، هو القدرة على طرح الأسئلة المهمة، ويدرك الأذكياء أن طرح الاسئلة المثيرة للفكر يعدل في الأهمية تقديم الإجابات، لأن الأسئلة تحفز تفكيرنا وتساعدنا على الوصول لإجابات جديدة لمشاكل قديمة. 
5- يحسون بخبرات الآخرين، ويمتلك الأذكياء القدرة على الإحساس بما يشعر أو يفكر فيه شخص ما، ويقول بعض علماء النفس أن التعاطف مع احتياجات، ومشاعر الآخرين والتصرف بطريقة تؤدي لإرضاء هذه الاحتياجات هو أحد المكونات الأساسية للذكاء العاطفي. 
6- يتصفون بالانفتاح على الأفكار الجديدة، ويقول أحد الباحثين إن الاستعداد لتقبل وجهات النظر الآخرى باحترام وسعة صدر يميز الأذكياء، كما أنهم منفتحون على الحلول البديلة. 
7- مستعدون للشك في الأفكار ووجهات النظر الجديدة، ولا تتناقض هذه الصفة مع الانفتاح على هذه الأفكار ووجهات النظر، ويقول أحد الباحثين إن العقل الذكي يرفض بشدة قبول الأشياء على علاتها وهو يمتنع لذلك عن بلوغ درجة التصديق إلا بعد تعزيزها بأدلة قوية. 

جريدة المال

المال - خاص

3:51 م, الجمعة, 12 يونيو 15