Loading...

هشام توفيق: اكتتاب «غزل المحلة» خلال أسبوع و«مصر الجديدة» فى نهاية برنامج الطروحات الحكومية

برايم» تقترب من تأمين التغطية وقرشان لكل سهم «مصروفات اكتتاب»

هشام توفيق: اكتتاب «غزل المحلة» خلال أسبوع و«مصر الجديدة» فى نهاية برنامج الطروحات الحكومية
أحمد علي

أحمد علي

9:21 ص, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

 توقع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، طرح حصة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم فى البورصة الرئيسية خلال أسبوع، مع الموافقة على نشرة الطرح من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

كانت «المال» قد كشفت سابقًا أن رأسمال شركة «غزل المحلة لكرة القدم» سيصل إلى 200 مليون جنيه منها 65 مليونا تمثل قيمة الحصة العينية لمساهمة شركة غزل المحلة الكبرى –الشركة الأم-  بينما باقى القيمة البالغة 135 مليونا تمثل حصيلة الطرح فى البورصة، منها 37 مليونا عبر اكتتاب خاص، بالإضافة إلى 98 مليونا من خلال اكتتاب عام.

وأشارت «المال» فى سبتمبر الماضى إلى أن الهيئة العامة للاستثمار اعتمدت الحصة العينية لمساهمة «غزل المحلة الكبرى» فى رأسمال «المحلة لكرة القدم» بقيمة 65 مليون جنيه، وتتمثل المساهمة العينية فى حقوق انتفاع بالاستاد، و3 ملاعب، والاسم التجارى لمدة 20 عامًا.

وأضاف «توفيق» – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أنه سيتم الإعلان عن بدء عملية الاكتتاب فى أسهم الشركة خلال أسبوع، فى ظل اهتمام الوزارة بإنهاء ملف طرح الشركة قبل نهاية ديسمبر الجارى.

وقالت مصادر مطلعة إن شركة «برايم كابيتال» –مدير طرح غزل المحلة-  تعمل على تأمين تغطية الطرح الخاص وتستهدف الانتهاء من عملية الطرح قبل نهاية العام الجارى، مشيرة إلى أن الطرح لا يتضمن عمولة اكتتاب ولكنه يشمل مصروفات اكتتاب بواقع قرشين لكل سهم.

على جانب آخر، كشف «توفيق» أن طرح حصة إضافية من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستكون آخر محطات برنامج الطروحات الحكومية للعام القادم، متوقعًا تنفيذه منتصف 2022.

وأضاف أن الوزارة مهتمة بتطويرالشركة والانتهاء من ملفات ترسية مشروع «هليوبارك» حتى تنعكس خطة التطوير على قيمة الشركة .

يُذكر أن «توفيق» كشف سابقًا لـ«المال» أن الخطوات التمهيدية لطرح حصة إضافية من أسهم «مصر الجديدة للإسكان» فى البورصة، تتضمن الانتهاء من ترسية مشروع «هليوبارك» فى المقام الأول، الذى وصفه بأنه بمثابة القفزة فى تاريخها، فيما ستتضمن الخطوة الثانية مرحلة إعادة تقييم الشركة وزيادة رأسمالها قبل بدء إجراءات طرح الحصة الإضافية فى البورصة، والتى ستتم بالقيمة العادلة للسهم.

وأعلنت «مصر الجديدة» فى أغسطس الماضى عن تلقيها عروضا من 3 شركات بشأن تطوير «هليوبارك» بمساحة 1695 فدانا وهى حسن علام العقارية، ماجد الفطيم العقارية، وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى).

ولفت «توفيق» إلى أن مجلس إدارة شركة «مصر الجديدة» بدأ أمس الأول  فى إجراءات فض المظاريف الفنية والمالية لعروض تطوير مشروع «هليوبارك» لاختيار المطور العقارى الأنسب للشركة.

ويبلغ رأسمال »مصر الجديدة» نحو 333.7 مليون جنيه موزعا على 1.335 مليار سهم، فيما تمتلك الشركة القابضة للتشييد والتعمير نحو %72.25 من أسهمها بينما تتوزع النسبة المتبقية بنسب بسيطة على عدد من المؤسسات ومساهمى التداول الحر، وأبرزهم مصر للتأمين و المعادى للتنمية والتعمير، وبنك مصر والبنك الزراعى المصرى، ومصر لتأمينات الحياة، وبنك القاهرة.