استثمار

هروب استثمارات بـ 8 مليار دولار من الأسواق التركية

ارديم باشتشي محافظ البنك المركزي التركي  إعداد- خالد بدر الدين:   أعلن ارديم باشتشي محافظ البنك المركزي التركي اليوم الأربعاء إن الأموال التي خرجت من الأسواق التركية منذ بداية مايو الماضي  تتراوح بين 7.9 مليارات  دولار و8 مليارات دولار أغلبها…

شارك الخبر مع أصدقائك


ارديم باشتشي محافظ البنك المركزي التركي


 إعداد- خالد بدر الدين:

 
أعلن ارديم باشتشي محافظ البنك المركزي التركي اليوم الأربعاء إن الأموال التي خرجت من الأسواق التركية منذ بداية مايو الماضي  تتراوح بين 7.9 مليارات  دولار و8 مليارات دولار أغلبها من أسواق النقد بسبب المظاهرات التى تنتشر فى المدن التركية منذ حولبى أسبوعين .
 
 وذكرت وكالة رويترز ان   باشتشي اكد خلال اجتماع في مدينة جيرسون التركية إن ثلث الأموال التي خرجت من الليرة والسندات ويرجع ذلك إلى عوامل داخلية والباقي إلى عوامل عالمية مضيفا أن الليرة ليست متداولة بأكثر من قيمتها الحقيقية في الوقت الراهن.
 
ولذلك دعا الرئيس التركي عبد الله جول اليوم الاربعاء الى الحوار مع المتظاهرين الذين يحتجون على تطوير متنزه باسطنبول لكنه قال إن من خرجوا الى الشوارع في احتجاجات عنيفة مسألة أخرى.
 
وتحدث جول بعد يوم من إطلاق شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه بلا انقطاع تقريبا لاكثر من 18 ساعة لإخلاء ميدان تقسيم الذي تواجد به الآلاف وكان مركزا لاحتجاجات ضد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان على مدى أسبوعين تقريبا.
 
ومن المتوقع أن يجتمع اردوغان بمجموعة من الشخصيات العامة لبحث الاضطرابات التي بدأت بحملة سلمية ضد خطط للبناء في موقع متنزه غازي بالميدان حيث يتبنى جول بصفة عامة نهجا اكثر ميلا للمصالحة عن اردوغان خلال الاضطرابات لكنه اتخذ موقفا مماثلا لموقف رئيس الوزراء يوم الأربعاء فيما يبدو قائلا إنه لن يكون هناك تسامح مع العنف في الشوارع.
 
وقال جول للصحفيين خلال زيارة لمدينة ريز المطلة على البحر الاسود  اذا كان لدى الناس اعتراضات  فيجب البدء فى  حوار مع هؤلاء الناس لانه لا شك أن سماع ما يقولونه من واجب المسؤولين ولكن من يلجأون للعنف مسألة مختلفة ويجب أن نحددهم كما  يجب الا نعطي العنف فرصة لانه  لن يسمح بهذا في نيويورك ولن يسمح بهذا في برلين وبالتالى لن يسمح بهذا فى تركيا .
 

شارك الخبر مع أصدقائك