لايف

«هدية من بكين للقاهرة».. سفير الصين : وصول الدفعة الثالثة من لقاح كورونا بواقع 400 ألف جرعة خلال أيام

من المتوقع أن تصل خلال الأيام القليلة المقبلة الدفعة الأولي من اللقاح الصيني سينوفارم بكمية تبلغ نصف مليون جرعة ضمن 20 مليون جرعة تم الاتفاق علي شرائها وتوريدها لمصر.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال سفير بكين بالقاهرة، لياو ليتشانج، إن الفتر ة الماضية شهدت وصول دفعتين من اللقاح الصيني لعلاج فيروس كورونا كهدية لمصر ، مشيراً إلي أن كل دفعة بلغت نحو 300 ألف جرعة .

أضاف في مؤتمر صحفي عقدته السفارة الصينية بالقاهرة صباح اليوم عبر الانترنت ،إنه من المقرر أن تصل  الدفعة الثالثة من لقاح كورونا كهدية أيضاً من الحكومة الصينية للحكومة المصرية بكمية 400 ألف جرعة خلال الأيام القليلة القادمة .

وتابع أنه في نفس الوقت من المتوقع أن تصل خلال الأيام القليلة المقبلة الدفعة الأولي من اللقاح الصيني سينوفارم بكمية تبلغ  نصف مليون جرعة  ضمن 20 مليون جرعة تم الاتفاق علي شرائها وتوريدها لمصر.

كانت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد قد بحثت في اتصال هاتفي مع السفير الصيني يوم الثلاثاء الماضي،  إرسال دفعة جديدة من لقاحات كورونا إلى مصر من إنتاج شركة «سينوفارم» خلال الشهر الجارى، تضم 500 ألف جرعة من ضمن 20 مليون جرعة تم الاتفاق على شرائها وتوريدها إلى مصر تباعًا.

اقرأ أيضا  إحباط تهريب نصف طن من مخدر البانجو بمحور قناة السويس

أكد السفير الصيني حرص بلاده علي مواصلة التعاون مع مصر والدول النامية الصديقة في مجال لقاحات كورونا من أجل المساهمة في جعل تلك اللقاحات منفعة عامة عالمية لحماية صحة الشعوب.

وقال إن حكومة بلاده تضع مصر في مكانة هامة في الدبلوماسية الصينية باعتبارها صديقا وشريكاً موثوقا به، مضيفاً أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي  أشاد في اللقاء الذي عقده معه بعد مراسم التوقيع علي اتفاق تصنيع شركة سينوفاك الصينية لقاح كورورنا محلياً ، بنتائح الانجازات المرموقة التي تم تحقيقهات في السنوات الماضية في مجال التعاون العملي بين البلدين خاصة في مجال مواجهة جائحة فيروس كورونا ، مشيراً إلي أن التوقيع علي الاتفاقية يعد امتدادا للصداقة الأخوية التي تجمع البلدين.

اقرأ أيضا  عامل و3 أصدقائه وراء سرقة محل «ألعاب فيديو» في القاهرة

أضاف سفير بكين ، أن بلاده ومصر تلتزمان بالتعاون والتكاتف لمواجهة الجائحة التي تعد تحديا مشتركا أمام البشرية ، لافتاً إلي أن البلدين قطعا شوطاً كبيرًا في تعزيز التعاون الثنائي في هذا الصدد.

أكد أن التوقيع علي اتفاق التصنيع المحلي للقاح الصيني في مصر يؤكد حرص بلاده الشديد علي تعزيز التعاون والتضامن مع الدول العربية والافريقية وفي مقدمتها مصربشكل خاص والدول النامية بشكل عام .

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كان قد شهد يوم الأربعاء الماضي ، مراسم التوقيع على اتفاقيتين بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” ، وشركة سينوفاك الصينية، لإنتاج لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد في مصر

اقرأ أيضا  الصحة: تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات

ولفت سفيرالصين إلي أن تعداد سكان بلاده يبلغ نحو 1.4 مليار نسمة ولكن حتي الآن بلغت عدد جرعات لقاح كورونا التي تم تطعيمها هناك نحو  200 مليون جرعة ؛ مما يعني أن النسبة ليست عالية ، ولكن الصين تحرص علي التعاون مع مصر والدول الصديقة تنفيذا لما اعلنته من قبل وهو جعل لقاحاتها ذات منفعة عامة عالمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »