بورصة وشركات

هبوط مؤشر فايننشال تايمز 1.1% لانخفاض النمو لأدنى مستوى منذ 10 سنوات

خالد بدر الدين:هبط مؤشر فايننشال تايمز  100 FTSE  لكبرى الشركات البريطانية بأكثر من 1.1 % فى ختام تعاملات اليوم الخميس لينخفض إلى حوالى  7094 نقطة فى بورصة لندن  بعد أن أعلن بنك إنجلترا المركزي إن بريطانيا تواجه هذا العام أضعف نمو اقتصادي منذ 10  سنوات مع تزايد الشكوك التي

شارك الخبر مع أصدقائك

خالد بدر الدين:

هبط مؤشر فايننشال تايمز  100 FTSE  لكبرى الشركات البريطانية بأكثر من 1.1 % فى ختام تعاملات اليوم الخميس لينخفض إلى حوالى  7094 نقطة فى بورصة لندن  بعد أن أعلن بنك إنجلترا المركزي إن بريطانيا تواجه هذا العام أضعف نمو اقتصادي منذ 10  سنوات مع تزايد الشكوك التي تحيط بانفصالها عن  الاتحاد الأوروبي وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

وتوقع بنك انجلترا المركزي هبوط نمو الاقتصاد فى بريطانيا إلى حوالى 1.2 % هذا العام ليسجل أضعف نمو اقتصادي منذ 10 أعوام بسبب الضبابية التي تكتنف الخروج من الاتحاد الأوروبي وتباطؤ الاقتصاد العالمي ولكن البنك تمسك بقوله إن أسعار الفائدة سترتفع إذا تم التوصل لاتفاق للانسحاب من تكتل الاتحاج الأوروبى.

وذكرت وكالة رويترز إن بنوك مركزية أخرى أعلنت إنها ستحجم عن رفع تكاليف الاقتراض بينما أعاد بنك انجلترا التأكيد على توقعات بزيادة تدريجية ومحدودة في أسعار الفائدة في بريطانيا صاحبة خامس أكبر اقتصاد في العالم إذا تم تجنب الخروج من الاتحاد الأوروبى دون التوصل لاتفاق في الخمسين يوما المتبقية على موعد الانسحاب الرسمي.

وقال صانعو السياسات في بنك انجلترا المركزي  ”النمو الاقتصادي في بريطانيا تباطأ في أواخر 2018 ويبدو أنه ازداد ضعفا في مستهل العام الجارى وذلك بعد أن صوتوا بالإجماع على الإبقاء على أسعار الفائدة عند 0.75 %  كما توقع خبراء اقتصاديون في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وأضاف صانعو السياسات أن هذا التباطؤ يرجع بالأساس إلى ضعف النشاط في الخارج وتأثيرات أكبر للضبابية التي تكتنف الخروج من الاتحاد الأوروبي في الداخل .

وخفض البنك المركزي اليوم الخميس بشكل حاد توقعاته للنمو الاقتصادي في 2019 إلى 1.2 %  انخفاضا من تقديرات سابقة بلغت 1.7 % صادرة في نوفمبر الماضي فى أكبر خفض لتقديرات المركزي البريطاني منذ الفترة التي تلت مباشرة الاستفتاء على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في عام  2016 كما يضع بريطانيا على مسار تسجيل أضعف نمو اقتصادي منذ 10 سنوات أة منذ الأزمة المالية العالمية.

كما خفض البنك توقعات النمو الاقتصادي الإجمالي للعام المقبل إلى 1.5 %  من 1.7 % وذلك قبل أن يرتفع النمو إلى 1.9 % في عام  2021 ليتفوق على تقديرات المحللين السابقة.

شارك الخبر مع أصدقائك