سيـــاســة

هبة هجرس : لا نقبل مشاركة أحد في نسبة 5% من الوظائف للمعاقين

هبة هجرس : لا نقبل مشاركة أحد في نسبة 5% من الوظائف للمعاقين

شارك الخبر مع أصدقائك

ياسمين فواز 

قالت النائبة الدكتورة هبة هجرس وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إن نسبة الـ5% المخصصة للأشخاص ذوى الإعاقة في الوظائف الشاغرة في جهاز الدولة “حق لن نتنازل عنه ولا نقبل الشراكة فيه مع أى شريحة” مع كامل تقديرنا واحترامنا الشديد لكل الشرائح المراد ضمها لهذه النسبة.

وأشارت النائبة في بيان لها اليوم، إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر حصلوا على نسبة الـ5% منذ 41 عاما عندما اقرها قانون 39 لسنة 75 ، متسائلة “هل نسير إلى الأمام أم إلى الخلف؟” .

يُشار إلى أنه عند مناقشة قانون الخدمة المدنية في البرلمان، نصت المادة 13 منه على أن “تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء الوظائف التى تُحجز للمصابين فى العمليات الحربية والمحاربين القدماء ومصابى العمليات الأمنية وذوى الإعاقة والأقزام، متى سمحت حالتهم بالقيام بأعمالها، وذلك وفقًا للقواعد التى يحددها هذا القرار، بما لا يقل عن 5% من عدد وظائف الوحدة، على أن تلتزم الوحدة بتعيين هذه النسبة وفقًا لاحتياجاتها”.

وتابعت المادة :”كما يجوز أن يُعيّن فى هذه الوظائف أزواج الفئات المنصوص عليها فى الفقرة السابقة، أو أحد أولادهم، أو أحد إخوتهم القائمين بإعالتهم، وذلك فى حالة عجزهم عجزًا تامًّا أو وفاتهم، إذا توافرت فيهم شروط شغل هذه الوظائف، وكذلك الأمر بالنسبة لأسر الشهداء والمفقودين فى العمليات الحربية وأسر شهداء العمليات الأمنية، وذلك كله مع عدم الإخلال بقانون 39 لسنة 1975  بشأن تأهيل المعاقين”.  

وهو ما دعا أعضاء رابطة نواب مقاعد الإعاقة بالبرلمان ومعهم عدد كبير من النواب إلى رفض نص المادة والتقدم بطلب للمداولة حول هذه المادة.

شارك الخبر مع أصدقائك