طاقة

هانى عبدون لـ«المال»: 355 مليون دولار قيمة أصول «خدمات البترول الجوية»

شركة الخدمات البترولية قدمت خدمات النقل الجوى لموقع حقل ظهر بالبحر المتوسط،

شارك الخبر مع أصدقائك

255 مليون دولار حقوق الملكية للمساهمين.. ومفاوضات للتوسع فى الأسواق الخارجية

حصلنا على ترخيص من «الطيران المدنى» لتنظيم رحلات مجدولة للمرة الأولى للعقبة

انتهينا من غسيل 15 ألف عازل تحت الجهد بقيمة 2 مليون دولار لصالح «المصرية لنقل الكهرباء»

كشف هانى عبدون، مستشار رئيس شركة خدمات البترول الجوية «PAS»- أكبر كيان فى مجالها وتمثل الذراع الوحيدة لقطاع البترول المصرى فى عمليات النقل بالهليكوبتر والجناح الثابت- خلال حواره مع «المال» عن حجم أعمال الشركة فى الفترة الراهنة، ومستهدفاتها للتوسع فى السوقين المصرية والخارجية، وتطوير أسطولها وأصولها من الطائرات، وأبرز المناقصات التى تتنافس لاقتناصها، وغيرها من الملفات الحيوية.

أكد عبدون أن شركة خدمات البترول الجوية وضعت سياستها لتحقيق متطلبات شركات قطاع البترول وسياسه الوزارة فى هذا الشأن.

يذكر أن «خدمات البترول الجوية» شركة مساهمة مصرية تأسست عام 1983، لتقديم خدمات النقل الجوى بالهليكوبتر لخدمة شركات قطاع البترول، ويبلغ عدد العمالة فيها 1200.

كشف عبدون عن أن القيمة الشرائية لأصول الشركة حاليًا 355 مليون دولار، وتمتلك الشركة أسطول ضخم من الطائرات بعدد 44 طائرة، مقسمة إلى 36 طائرة هليكوبتر، و8 طائرات جناح ثابت، وحقوق الملكية للمساهمين تقدر بنحو 255 مليون دولار .

أشار عبدون إلى أن الشركة تعمل فى البحر الأحمر فى 3 مواقع، وتمتلك قاعدة فى رأس شقير، ورأس غارب، وجبل الزيت فى البحر الأحمر، وسيناء فى منطقة أبورديس، وورشة صيانة رئيسية للهليكوبتر فى منطقة رأس بدران، فضلا عن عملياتها فى البحر المتوسط فى مطار بورسعيد والإسكندرية.

تابع: «قاعدة الشركة الرئيسية للجناح الثابت للتشغيل تنطلق من مطار القاهرة لجميع المناطق على مستوى الجمهورية، وطائراتنا لديها جميع الإمكانات للانطلاق والتوسع إلى مناطق أكثر فى الدول الأوروبية».

اقرأ أيضا  إيجاس : توقيع 6 اتفاقيات بترولية جديدة باستثمارات قيمتها 731 مليون دولار

عن توسعات الشركة فى الأسواق الخارجية لفت عبدون إلى أن شركته تجرى مفاوضات مع مستثمرين خارجيين لاقتحام السوق، وتوفير خدمات النقل الجوى به، موضحاً أن الشركة البترولية الجوية حصلت على حقوق تقديم خدماتها لشركة «ENI» فى العديد من الدول.

أكد عبدون أن الشركة حصلت على ترخيص من سلطة الطيران المدنى لتنظيم وتنفيذ رحلات مجدولة بواقع رحلتين أسبوعيا إلى العقبة من القاهرة لأول مرة، وهناك محاولات للحصول على تراخيص جديدة لتشغيل خطوط منظمة لبلاد عربية شقيقة.

أكد أن ملكية الشركة تتوزع بواقع %75 للهيئة المصرية العامة للبترول، و %25 لشركةBristow ، التى تمتلك 256 طائرة هليكوبتر تعمل فى الخارج .

قال عبدون إن الشركة معتمدة كمركز خدمة من «بل هليكوبتر» لأعمال بيع وصيانة قطع الغيار، كما أن شركة ليوناردو الإيطالية-من أكبر مشغلى وصيانة الطائرات على مستوى العالم-قامت باعتماد الشركة كمركز صيانة معتمد فى مصر .

150 مليون جنيه تكلفة هنجر إيواء الهليكوبتر بمطار الجميل فى بورسعيد.. وجار إنشاء آخر فى برج العرب

على صعيد توسعات الشركات فى «الهناجر»، أكد عبدون أن الشركة تسعى إلى تطوير بنيتها الأساسية، وأنهت إنشاء هنجر جديد خاص بمستلزمات وصيانة طائراتها فى بورسعيد بتكلفة 150 مليون جنيه، يسع 7 طائرات، وتقوم حاليًا بإنشاء آخر جديد فى مطار برج العرب، لصيانة الطائرات لخدمة الإسكندرية والمنطقة الغربية.

أكد أن الشركة تعتزم الانتهاء من إنشاء هنجرها الجديد العام الجارى، ليرتفع إجمالى العدد إلى 4، منها مطار القاهرة لخدمة الطائرات ذات الجناح الثابت.

على صعيد أعمال الشركة فى خدمة قطاعات أخرى بخلاف «البترول»، أوضح أن الشركة انتهت من عملية غسيل 15000 عازل كهربائي، تحت الجهد بقيمة 2 مليون دولار، لصالح وزارة الكهرباء.

اقرأ أيضا  «إيني» تكتشف حقل غاز جديدًا في البحر المتوسط باحتياطيات 4 تريليونات قدم مكعب

قال إن الشركة أضافت نشاط غسيل أبراج الكهرباء باستخدام الهليكوبتر إلى أعمالها العام الماضى، وتعاقدت فعليًا على أعمال الغسيل باستخدام طائراتها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ونجحت فى تنفيذ مستهدفات التعاقد فى فترة 6 أشهر بدلا من عام محددة بالعقد.

أشار إلى أن الشركة استخدمت 3 طائرات طراز 206L3 ، فى عملية غسيل أبراج الجهد الفائق التابعة لوزارة الكهرباء، نظراً لارتفاعها وأهميتها، مشيراً إلى أن غسيل تلك الأبراج يساهم فى خفض نسبة الفاقد ما يتيح المزيد من الطاقة خلال الفترة المقبلة.

أضاف أن العقد يتضمن تنفيذ أعمال غسيل عازلات الأبراج والخطوط جهد «500 كيلو فولت»، باستخدام الطائرات الهليكوبتر وباستخدام أحدت الوسائل لغسيل الأبراج، وصيانتها دون قطع التغذية الكهربائية عن المشتركين.

لفت إلى أن الشركة تستهدف ضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة للتوسع فى مجال غسيل أبراج الكهرباء، كما تخطط لاقتحام دول مجاورة.

نتفاوض لشراء طائرة مروحية للعمل بمجال غسيل أبراج الجهد الفائق

كشف عبدون عن أن شركته تتفاوض حالياً لشراء طائرة جديدة تكون الرابعة فى أسطولها تعمل فى مجال غسيل أبراج الكهرباء ذات الجهد الفائق.

أضاف أن شركة PAS تستخدم الطائرات التابعة لها من طراز «CRJ 900» فى رحلات السفر لخدمة شركة بتروجت فى المناطق الخارجية مثل السعودية، وعمان، لتوفير الوقت والتكاليف .

يذكر أن شركة الخدمات البترولية قدمت خدمات النقل الجوى لموقع حقل ظهر بالبحر المتوسط، كما أنها تنقل العاملين التابعين لشركات قطاع البترول فى مواقع خارجية مثل السعودية والعراق.

أكد أنه يجرى تقديم الخدمات لشركات قطاع البترول سواء باستخدام طائرات الجناح الثابت أو الهليكوبتر فضلاً عن استغلال الفائض من الطاقة التشغيلية لصالح القطاع السياحى ومناطق الجذب بجميع أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضا  ضوابط جديدة لتنظيم إنتاج القطاع الخاص للكهرباء من محطات الطاقة الشمسية

تابع عبدون أن طائرات الهليكوبتر التى تمتلكها الشركة طرازاتها مختلفة وسعتها من 5 حتى 13 راكبًا، وأسطول الجناح الثابت بطائرات» crj» النفاثة بسعة 88 راكبًا، وتمتلك منها الشركة 3 طائرات، وطراز «داش 8 « بسعة 50 راكبًا، وتمتلك منه الشركة 5 طائرات.

عن استثمارات الشركة الجديدة لزيادة أسطول طائراتها، قال عبدون: «الشركة حريصة على زيادة حجم استثمارتها بشراء طائرات جديدة لتلبية متطلبات الشركات المستقبلية، لا سيما بعد منحها حقوق امتياز كثيرة فى الفترة الماضية فى المياه العميقة».

تابع: «الشركة تمثل ذراع قطاع البترول فى عمليات النقل الجوى، ولا بد أن تكون مستعدة بشكل دائم لتقديم الخدمات، وتلبية كامل الاحتياجات الخاصة بالشركات حال بدء عمليات البحث والتنقيب والإنتاج من الامتيازات والمواقع الجديدة».

شدد عبدون على أن الشركة تراعى التوافق بين أهدافها ورؤية قطاع البترول والحكومة بشكل عام، التى تعتمد على جذب الاستثمارات الجديدة وزيادة التعاون وتوفير فرص العمل.

عن أحدث الاستثمارات لزيادة أسطولها من الطائرات قال عبدون إن الشركة أضافت 3 طائرات هليكوبتر إلى أسطولها فى (2019 /2020) بقيمة 45 مليون دولار، وإضافة طائرة جناح ثابت بقيمة 22 مليون دولار بخلاف استثمارات تدعيم البنية الأساسية، والورش، والمخازن، والهناجر، والإنشاءات اللازمة لتأدية الشركة عملها فى جميع المواقع.

يشار إلى أن شركة خدمات البترول الجوية تعاقدت خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول «إيجبس 2020» مع شركة «ليوناردو الإيطالية»، على شراء طائرتى هليكوبتر بتكلفة إجمالية بلغت 30 مليون دولار.

نسمة بيومى وعمر سالم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »