بورصة وشركات

هانى برزي : الزيادة المحتملة لـ«القيمة المضافة» ترفع تكاليف «إيديتا»

«المالية» أرسلت المشروع لمجلس النواب أمس

شارك الخبر مع أصدقائك

قال هانى برزي، رئيس مجلس إدارة «إيديتا للصناعات الغذائية»، إن قرار رفع ضريبة القيمة المضافة على المقرمشات والحلوى سيكبد الشركة تكلفة إضافية، وقد يضطرها للتوقف عن ضخ أى استثمارات جديدة خلال العام الجاري.

يُذكر أن وزارة المالية أرسلت مشروعا بتعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة إلى مجلس النواب لمناقشتها -أمس الأربعاء-، وتضمنت زيادتها  على المقرمشات والحلوى من العجين والصابون والمنظفات إلى %14 بدلاً من %5.

وأوضح برزي، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن رفع قيمة الضريبة المضافة بتلك النسبة يعنى أن الشركة ستتحمل مزيدا من التكاليف، ما قد يدفع لتمرير جزء منها للمستهلك النهائي.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تستقر الأربعاء وسط مكاسب في قطاعات حساسة

وعلى جانب آخر، قال إن أوضاع القوة الشرائية بالسوق المحلية وتحديدًا بالفترات الحالية والمتوقع استمرارها خلال 2021 وخاصة مع استمرار تأثيرات أزمة وباء كورونا السلبية لا تسمح بتطبيق أى زيادات سعرية.

وأشار إلى أن كل تلك العوامل ستُجبر الشركة على التوقف عن ضخ أى استثمارات، أو حتى التوسع بطرح منتجات جديدة.

اقرأ أيضا  البنك التجاري الدولي يسجل أرباحا بقيمة 10.2 مليار جنيه فى 2020

ولفت برزى إلى أن تطورات الأمور السلبية قد تدفعها لوقف أحد خطوط إنتاجها أو لتقليل العمالة كمحاولة لتحجيم الأمور إن فشلت خطة زيادة الأسعار.

وأوضح أن الشركة ستدرس خلال الفترات الحالية نسبة الزيادة المحتملة فى أسعار منتجاتها.

وتُعد «إيديتا» من الشركات التى تأثرت سلبًا بأزمة «كورونا»، خاصة خلال النصف الأول من العام الماضي، فى ظل توقف الدراسة وقرارات الإغلاق التى طبقتها الحكومة المصرية بذلك الوقت.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية ترتد الإثنين مع استقرار أسواق السندات

ووفقًا لتصريحات سابقة نشرتها «المال» لهانى برزي، فإن الشركة خفضت استثماراتها خلال 2020 إلى 300 مليون جنيه فقط، مقارنة مع 700 مليون كانت قد حُددت فى بداية العام.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »