لايف

هآرتس: الجامعات الإسرائيلية تتراجع في التصنيف العالمي

أضاف الموقع أنه على عكس الركود الذي تعاني منه الجامعات الإسرائيلية ، فإن جامعات منطقة الخليج قادرة على القفز كل عام في التصنيف العالمي بوتيرة سريعة للغاية.

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مجلة “ذا ماركر” الملحق الإقتصادي لصحيفة هآرتس الإسرائيلية عن إحصائية دولية تفيد بتراجع تصدر الجامعات الإسرائيلية ضمن أفضل 500 جامعة حول العالم.

جاء ذلك في تصنيف “كيو إس” تصنيف الجامعات العالمي QS الذي يفحص جودة البحث والتدريس وسمعة المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم.

وجاء ترتيب بعض الجامعات كالتالي:

الجامعة العبرية بالمركز 162، جامعة تل أبيب بالمركز 219، التخنيون بالمركز 257، جامعة بن جوريون بالمركز 419.

أما الجامعات الأولى عالميا فكانت من نصيب الجامعات الأمريكية: معهد ماساشوسيتس وجامعتي ستانفورد وهافارد، مع دخول جامعات عربية على خط التنافس.

تصنيف الجامعات العالمي QS هو تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة في العالم والذي ينشر على يد شركة كواكواريلي سيموندس المختصة بالتعليم.


وتابع الموقع الإسرائيلي، بقيت الجامعة العبرية الوحيدة التي نجحت في قيادة التصنيف العالمي ، مقارنة بالجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية


في عام 2018 ، نشرت مجلة “ذا ماركر” تحليلًا يشير إلى أن إسرائيل ، التي احتلت المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث البحث العلمي.

وفقدت مكانها الأول في العشرين عامًا الماضية إلى المركز الرابع حسببما أفاد الموقع الإسرائيلي.

في تصنيف المنظمة حتى عام 2020 ، تحتفظ الجامعة العبرية بمكانتها كجامعة إسرائيلية عالية الجودة ، والمركز 162 في العالم.

ومع ذلك ، فقد تراجع ثمانية أماكن مقارنة بتصنيف 2019 ، ثم في المرتبة 154 في العالم.

واحتلت جامعة تل أبيب المرتبة الأولى بين الجامعات الإسرائيلية في التصنيف، حيث ارتفعت بنسبة 11 مرتبة مقارنة بالعام الماضي ، لتحتل المرتبة 219.


في المقابل ، تراجعت “تخنيون” عشرة أماكن من 247 إلى 257 ، بينما احتلت جامعة بن جوريون المرتبة 419.

وأضاف الموقع الإسرائيلي، أنه على عكس الركود الذي تعاني منه الجامعات الإسرائيلية ، فإن جامعات منطقة الخليج العربي قادرة على القفز كل عام في التصنيف العالمي بوتيرة سريعة للغاية.

وأضاف أنه إذا تحسن هذا التصنيف ، فمن المتوقع أن يتجاوز جميع الجامعات الإسرائيلية في العام المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »