طاقة

هآرتس: إسرائيل تحصل على تعويضات الغاز من مصر خلال 8 سنوات

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد كشفت أن شركة كهرباء إسرائيل ألغت عقدها مع مصر، القاضي بتزويد إسرائيل 40 % من احتياجاتها من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاما

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة إسرائيل للكهرباء (IEC) مساء الأحد، عن توقيعها اتفاقية تسوية مع مصر تحصل فيها الشركة الاسرائيلية على 500 مليون دولار كتعويض من شركات الغاز المصرية. على مدى ثماني سنوات.

ووفقا لما ذكره موقع “ذا ماركر” الملحق الإقتصادي لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، تمثل الاتفاقية تنازلًا عن حوالي 2 مليار دولار من المبلغ الممنوح للشركة في التحكيم الدولي.وتقسيط المبلغ وفقا للمدة المذكورة وهي 8 سنوات.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قد كشفت أن شركة كهرباء إسرائيل ألغت عقدها مع مصر، القاضي بتزويد إسرائيل 40 % من احتياجاتها من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاماً.


و طلبت الشركة تعويضاً قدره 2 مليار دولار عن الأضرار التي تسبب بها الإلغاء المفاجئ لاتفاقية توريد الغاز.

وتعد شركة الكهرباء الإسرائيلية “IEC” هي الشركة الأولى في إسرائل المسؤولة عن التزويد بالطاقة الكهربائية واجراء عمليات الصيانة والتمديدات الكهربائية، وتأسست عام 1923 في حيفا.

وتعتبر شركة كهرباء اسرائيل المرفق الكهربائي المتكامل الوحيد في إسرائيل وتولد، وتنقل وتوزع الكهرباء المتسخدمة في إسرائيل. تمتلك الحكومة الإسرائيلية 99.85% من الشركة.

ارجاء تدفق الغاز الاسرائيلي الي مصر
غاز، طارق الملا، اسرائيل، مصر

تعتبر الشركة واحدة من أكبر الشركات الصناعية في إسرائيل، تمتلك وتشغل شبكة طاقة قومية موسعة لتغذية 17 موقع محطة طاققة تشمل 5 محطات طاقة حرارية كبرى مع إجمالي طاقة توليد مثبتة تصل إلى 10.899 م.و.

معظم الكهرباء base load توُلد باستخدام الفحم، على الرغم من أنه بحلول 2010، توقعت الشركة أن معظم الطاقة المولدة المثبتة سيتم توليدها من محطات التوليد باستخدام الغاز الطبيعي.

في 2009، باعت الشركة 48.947 ك.و من الكهرباء. للوفاء بالطلب المستقبلي على الكهرباء، وفر برنامج استثمار رأس المال بالشركة 2.578 م.و إضافية من الطاقة المثبتة بنهاية 2011.

بالإضافة إلى ذلك، طلبت حكومة إسرائيل من الشركات الخاصة توليد آلاف الميجاواط الإضافية في منتصف عقد 2010 والتي ستقوم بتوزيعها شركة كهرباء إسرائيل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »