Loading...

«نيوزيلاندا الحلوب» تنشئ مصنع سمن فى السعودية باستثمارات 10 ملايين دولار

جلال: الشركة تخطط لطرح %49 من أسهمها ببورصة النيل لتمويل توسعات خلال عامين

«نيوزيلاندا الحلوب» تنشئ مصنع سمن فى السعودية باستثمارات 10 ملايين دولار
شريف عمر

شريف عمر

10:04 ص, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

دخلت شركة نيوزيلاندا الحلوب للصناعات الغذائية فى شراكة مع مستثمرين سعوديين وكويتيين بهدف إنشاء مصنع لإنتاج السمن والزبدة بالسعودية باستثمارات 10 ملايين دولار.

وقال أسامة جلال، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنها توصلت لاتفاق مع شركة الزخارف السعودية وكيان كويتى لإنشاء مصنع للسمن والزبدة فى المنطقة الصناعية بمدينة الدمام، على مساحة 10500 فدان، وتم البدء فى الأعمال الإنشائية.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن هيكل مساهمة المصنع الجديد موزع بواقع %55 لنيوزيلاندا الحلوب والباقى موزع ما بين الشريكين الكويتى والسعودى ، مشيرا إلى أنه سيتم الاعتماد على الموارد الذاتية فى تدبير التمويل.

وأكد أنه من المستهدف بدء التشغيل الفعلى للمصنع خلال شهر أبريل المقبل، على أن يتم التركيز على بيع المنتجات داخل بلدان مجلس التعاون الخليجى خاصة فى ظل ارتفاع الطلب على منتجات الشركة التى يتم تصديرها لتلك الأسواق.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف تحقيق 1.5 مليون ريال سعودى مبيعات فى العام الأول للتشغيل، مشيداً بسهولة الإجراءات الإدارية والصحية المطبقة فى المملكة للحصول على قطعة الأرض وبدء الأعمال الإنشائية.

وأوضح أن «نيوزيلاندا الحلوب» شركة مصرية تعمل فى الصناعات الغذائية وتملك 3 مصانع لإنتاج 7 أنواع من السمن الطبيعى فى منطقة أكتوبر الصناعية، وتصدر منتجاتها لأسواق الخليج وليبيا وفلسطين.

ولفت إلى أن الشركة تعتمد على استيراد المواد الخام للسمن من نيوزيلاندا وكينيا وفرنسا وأوغندا، وسيتم إضافة مواد خام جديدة مستوردة من إيرلندا ليتم تصنيعها فى المصنع الجديد بالسعودية.

وتطرق «جلال» إلى أن «نيوزيلاندا الحلوب» تعتزم السير خلال الفترة المقبلة فى التحول من شركة توصية إلى شركة مساهمة مصرية بعد مضاعفة حجم الاستثمار فى مجال الصناعات الغذائية، وبعد تلك الخطوة سيتم التقدم للسير فى إجراءات القيد فى بورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

جلال: الشركة تخطط لطرح %49 من أسهمها ببورصة النيل لتمويل توسعات خلال عامين

وأوضح أن القيد فى البورصة أحد البدائل التمويلية المتاحة للشركة، ومن خلال القيد سيتم طرح %49 من أسهم الشركة لصالح مستثمرين جدد فى صورة زيادة رأسمال يتبعها التوسع فى مجال الصناعات الغذائية وتحديداً صناعة السمن والزبدة بمصانع مصر والسعودية.

وتوقع الانتهاء من مرحلة تأهيل الشركة للقيد فى البورصة خلال العام المقبل على أن يتم التنفيذ الفعلى خلال عام 2022 يعد التعاقد مع إحدى شركات الاستشارات المالية لتولى مهام رعاية القيد.