اقتصاد وأسواق

نيفين جامع: تشكيل مجموعة عمل لتيسير حركة التجارة والاستثمارات بين مصر والمغرب

عبر تقنية الفيديو كونفرانس

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة المغربي – عبر تقنية الفيديو كونفرانس – تناولت مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك وسبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، حضر اللقاء السفير أشرف إبراهيم سفير مصر بالمملكة المغربية والدكتورة دينا محمود رئيس الإدارة المركزية للاتفاقيات التجارية بقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية والمستشار تجاري نهى كمال مدير إدارة المغرب العربي بالتمثيل التجاري وأحمد شوقى رئيس المكتب التجاري المصري بالمغرب وعبد الواحد رحال مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة المغربية.

وأكدت الوزيرة عمق وتاريخية العلاقات الثنائية المصرية المغربية والتي تستند إلى علاقات الترابط الأخوي والعربي بين البلدين، مشيرةً إلى همية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك محمد السادس لمشروعات تعاون اقتصادي تجاري واستثماري ملموس تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والمغربي وتعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

وقالت جامع إنه تم الاتفاق مع الجانب المغربي على تشكيل مجموعة عمل من وزارتي التجارة في البلدين لحصر المعوقات والتحديات التي تعترض حركة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري بين البلدين وإيجاد حلول جذرية لها في أسرع وقت ممكن، مشيرةً إلى أهمية تدشين آلية عمل ميسرة بين البلدين ترتكز على إجراءات واضحة وضوابط زمنية محددة لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية للأسواق المغربية والصادرات المغربية للسوق المصرية.

اقرأ أيضا  القوي العاملة : إلغاء فحوصات «كورونا» لدخول أبوظبي بدءا من اليوم

ولفتت الوزيرة إلى استعداد الوزارة لتقديم جميع أوجه الدعم للمستثمرين المغاربة الحاليين والجدد، مشيرةً إلى حرص الوزارة على جذب المزيد من الاستثمارات المغربية للسوق المصرية بمختلف القطاعات الانتاجية خلال المرحلة المقبلة.

وقالت إن الفترة المقبلة ستشهد لقاءات مكثفة على المستويين الوزاري ومستوى مجموعات العمل الفنية مع الجانب المغربي لبحث كافة ملفات التعاون الاقتصادي المشترك وكذا الوقوف على التحديات التي تعترض انسياب حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وأشارت جامع إلى أن استراتيجية العمل التى تم توقيعها مؤخراً بين الحكومة المصرية والتجاري وفا بنك المغربي لتعزيز تواجد الصادرات المصرية باسواق دول غرب افريقيا تعد ترجمه للعلاقات الاقتصادية الوطيدة التي تربط مصر والمغرب وتعكس ثقة الدولة المصرية في المؤسسات المصرفية المغربية وكذا حرصها على تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والمغرب ودول غرب أفريقيا.

اقرأ أيضا  وزيرة التجارة تبحث مع شركة «PVH» الأمريكية ضخ استثمارات جديدة بمصر

وأضافت الوزيرة أن السوق المغربية تعد أحد أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، مشيرةً إلى أن إجمالي الصادرات المصرية لدولة المغرب بلغ العام الماضي نحو 468 مليون دولار كما وصل إجمالي الصادرات المصرية خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري إلى 265 مليون دولار.

ووجهت جامع الدعوة لمولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة المغربي لزيارة القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك واستعراض كافة الملفات المطروحة على جدول الاعمال وكذا التشاور بشأن كافة الموضوعات والقضايا الاقتصادية الاقليمية والعالمية محل الاهتمام المشترك.

ومن جانبه أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة المغربي حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر لمستويات متميزة وبصفة خاصة في القطاعات التجارية والاستثمارية، مشيرةً إلى أهمية تفعيل العمل المشترك لتحقيق توازن بمعدلات التبادل التجاري وتعديل الميزان التجاري بين البلدين والذي يميل بشدة لصالح مصر.

اقرأ أيضا  السيسي يؤكد موقف مصر الثابت الداعم لجهود حل الأزمة اليمنية

وأشار العلمي إلى أهمية فتح صفحة جديدة للتعاون التجاري والاستثماري بين مصر والمغرب من خلال العمل على حل كافة المشكلات والتحديات التي تعترض انسياب التجارة البينية وتدفق الاستثمارات المشتركة بين البلدين ، لافتاً إلى أهمية زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر والمغرب لمستويات تليق بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »