نيشاي : 20 ألف سائح أوكرانى زاروا مصر منذ استئناف الرحلات

أول دولة ترسل وفودًا بعد تخفيف الحظر

نيشاي : 20 ألف سائح أوكرانى زاروا مصر منذ استئناف الرحلات
سمر السيد

سمر السيد

10:28 ص, الخميس, 27 أغسطس 20

قال روسلان نيشاى، مستشار سفارة أوكرانيا لشئون التجارة والاقتصاد، إن إجمالى عدد السائحين الأوكرانيين الذين زاروا مصر منذ استئناف حركة الطيران الدولي لشرم الشيخ والغردقة يقدر بحوالى 20 ألفًا.

وأكد، فى تصريحات لـ«المال»، تقديره لقرار السلطات المصرية بتعزيز مكافحة الأوبئة فى المنتجعات وتغطية تكاليف علاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد للسياح الأوكرانيين.

وأضاف أن قطاع السياحة يعد إحدى ركائز التعاون الثنائى بين القاهرة وكييف، مشيرًا إلى أنه اعتبارًا من الأول من يوليو 2020 استأنفت أوكرانيا رحلات الطيران العارض إلى المنتجعات المصرية  فى شرم الشيخ والغردقة.

وأوضح أن السياح الأوكرانيين أصبحوا أول ضيوف أجانب يزورون المقاصد السياحية المصرية بعد تخفيف الحجر الصحى، والآن تجلب عشرات الطائرات السياح الأوكرانيين.

وقال إنه لحسن الحظ، لم تكن هناك أى حالات إصابة بفيروس كورونا حتى اليوم، مشيرًا إلى أهمية التعاون فى هذا المجال من خلال زيارة وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى إلى أوكرانيا فى الفترة من 15 إلى 17 يوليو الماضى.

كان «العنانى» قد رحب خلال زيارته لأوكرانيا، بقرار وضع الحكومة الأوكرانية لمصر فى المنطقة الخضراء التى تجعل السائحين الوافدين منها لا يحتاجون إلى عمل حجر صحى إلزامى فى بلدهم بعد عودتهم من مصر، مشيرًا إلى أن هذا القرار سيسام بالطبع فى زيادة حركة السائحين الأوكرانيين إلى المقاصد السياحية المصرية.

وبحسب بيان صحفى لوزارة السياحة فى وقت سابق، أكد «العنانى» خلال الزيارة حرصه على زيارة الغردقة وشرم الشيخ ولقاء السائحين المتواجدين على الشواطئ وفى الفنادق ومنهم الأوكرانيين للاطمئنان منهم على مدى الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية من تباعد وغيرها من ضوابط السلامة الصحية.

وأكد «نيشاى» امتنانه  لمصر لتسهيل الإخلاء الآمن لأكثر من 32 ألف سائح أوكرانى منها بعد تفشى فيروس كورونا، وكانت هذه واحدة من أكبر عمليات الإجلاء، مشيرًا إلى أن بلاده كانت أول من أعاد تدفق سائحيها بمجرد أن سمحت الظروف الوبائية بذلك.

وتابع إنه مع انتشار الفيروس فى جميع أنحاء العالم وبدء العديد من الدول تطبيق قيود صارمة، لم تفرض أوكرانيا أى حصص تصدير على أصناف سلع مهمة لمصر مثل الحبوب، وكانت أول من جدد التدفق السياحى إلى المنتجعات المصرية بعد الحجر الصحى.

يشار إلى أنه فى عام 2019 زار المقاصد السياحية المصرية نحو  1.49 مليون سائح أوكرانى.

كانت السفارة الأوكرانية بالقاهرة، أعلنت أوائل شهر يوليو الماضى، وصول أولى رحلات سياحية «شارتر» لشركات الطيران الأوكرانية فى مدينتى الغردقة وشرم الشيخ، وعلى متنهما نحو 327 سائحًا أوكرانيًّا لقضاء عطلاتهم فى المنتجعات المصرية الشهيرة.

وبحسب بيان سابق  للسفارة كانت هذه الرحلات تعد أول رحلات سياحية دولية بعد قرار الاستئناف الرسمى من السلطات المصرية لرحلات السائحين من الخارج.

كانت الحكومة المصرية أعلنت استئناف حركة الطيران الدولى اعتبارًا من 1 يوليو الماضي بعد تعليقها فى 19 مارس الماضى لمواجهة فيروس كورونا.