سيــارات

«نيسان» تستحوذ على%37 من تسليمات مبادرة الإحلال

خلال أول 3 شهور .. من إجمالى 2427 وحدة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال د.طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات فى وزارة المالية ، إن «نيسان» تربعت على قمة العلامات التجارية الأكثر تسليما بالمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات القديمة التى مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى- بنزين» بعد أن تمكنت من الاستحواذ على حصة تصل إلى %37 من إجمالى تسليمات الشهور الثلاثة الأولى من دخولها حيز التنفيذ، بواقع 898 سيارة.

وأشار – فى تصريحات لـ «المال» – إلى أن العلامة الصينية «بى واى دى» جاءت فى المركز الثانى بعد أن تمكنت من الاستحواذ على حصة تصل إلى %33 بواقع 801 سيارة، فيما حلت شيفروليه فى المركز الثالث بحصة قدرت نسبتها بـ %18 لتسجل 437 سيارة مسلمة خلال الشهور الثلاثة الأولى من المبادرة «أبريل – مايو – يونيو».

وأضاف: «أما المركز الرابع فجاء من نصيب العلامة الروسية المنشأ «لادا» بعد أن حصلت على حصة سوقية تقدر بـ %9 بإجمالى 218 سيارة مسلمة على مدار تلك الفترة».

وأوضح أن المركز الخامس حصلت عليه العلامة الكورية «هيونداى» بحصة تصل إلى %3 بواقع 73 سيارة، خاصة وأن التداعيات السلبية المتعلقة بنقص مكونات إنتاج سياراتى هيونداى إلنترا HD، وأكسنت RB لا تزال مستمرة إلى الآن، وأن شركة «غبور» تسعى بشتى الطرق إلى حل تلك الأزمة فى أقرب وقت ممكن، خاصة وأنها لا تزال تتصدر قائمة حجوزات العملاء بالمبادرة.

تسليم 1427 سيارة خلال يونيو

وقال «عوض» إن شركات السيارات المشاركة فى المبادرة تمكنت على مدار شهر يونيو الماضى من تسليم 1427 سيارة، موضحًا أن التسليمات تخطت الشهر الماضى مستهدفات المبادرة بأكثر من 3 أضعاف.

اقرأ أيضا  «مرسيدس» تقتنص %67.5 من تراخيص الطرازات الفاخرة (فيديو)

وأوضح أن شركات السيارات تمكنت خلال الشهور الثلاثة الأولى من المبادرة من تسليم 2427 سيارة من 7 ماركات مشاركة فى المبادرة تقوم على إنتاج ما يقرب من 21 طرازًا.

وأشار إلى أن شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج مركبات «بى واى دى» و«لادا» فى مصر، تمكنت من الاستحواذ على حصة تصل إلى %42 من إجمالى السيارات المسلمة فى إطار المبادرة خلال الشهور الثلاثة الأولى من دخولها حيز التنفيذ بواقع 1019 سيارة، موضحا أن «الأمل» تشارك بطرازى «بى داى دى F3»، و«لادا جرانتا».

وجاءت شركة «نيسان إيجيبت»، منتج سيارات نيسان فى مصر، فى المركز الثانى فى القائمة، مع العلم أن نيسان تشارك بموديلين وهما صنى وسنترا، فيما جاءت شركة المنصور للسيارات فى المركزالثالث.

وتشارك شركة المنصور للسيارات بالعلامة التجارية شيفروليه بطراز وحيد ممثلًا فى «أوبترا»، فيما جاءت شركة غبور أوتو، وكيل سيارات هيونداى فى مصر، فى المركز الأخير رغم مشاركتها بطرازين.

نيسان صني 2022
نيسان صني إحدى الموديلات المشاركة فى مبادرة الإحلال

302 سيارة كاش

وأكد «عوض» أنه على الرغم من أنظمة التقسيط التى أعلنتها المبادرة والتى تمتد من 7 إلى 10 سنوات بفائدة تصل إلى %3، فإن هناك بعض الطلبات التى تفضل الحصول على السيارة الجديدة كاش.

وأشار إلى أن أعداد السيارات المسلمة «كاش» خلال الشهور الثلاثة الأولى بلغ 302 سيارة، بحصة تصل إلى %12.4 فى حين بلغ إجمالى عدد المركبات الملاكى المسلمة عن طريق التقسيط من خلال البنوك 2125 وحدة، بحصة تصل إلى %87.6.

اقرأ أيضا  «شيرى تيجو 7» تتصدر «الصينية» فى مصر

القاهرة الكبرى تقتنص %93 من تسلميات المبادرة

تصدرت القاهرة الكبرى قائمة محافظات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات بإجمالى 2263 سيارة، بحصة بلغت %93 من إجمالى تسليمات الشهور الثلاثة الأولى من انطلاق المبادرة.

وحلت محافظة الإسكندرية فى المركز الثانى بعد أن استحوذت على حصة تصل إلى %5.6، بإجمالى 137 سيارة، فيما جاءت السويس فى المركز الثالث بحصة تقدر بـ %0.9 بإجمالى 22 سيارة.

وحصلت بورسعيد على المركز الرابع فى قائمة محافظات المرحلة الأولى بحصة بلغت %0.5، بإجمالى 5 سيارات فقط.

وأشار«عوض» إلى أن عددا من الجهات المعنية ممثلة فى وزارات المالية، والتجارة والصناعة، والداخلية، والتنمية المحلية تقوم حاليًا بوضع اللمسات النهائية لمشاركة سيارات المنطقة الحرة ببورسعيد بهدف ضمان مشاركتها فى مبادرة الإحلال.

وتابع: «معظم سيارات الركوب والتاكسى بمحافظة بورسعيد هى منطقة حرة مر على إنتاجها أكثر من 20 عامًا، وبالتالى كى يتمكن ملاكها من المشاركة فى المبادرة يجب تحويلها إلى ملاكى وهذا ماتسعى الجهات المعنية لوضع قواعد لمشاركتها فى عمليات الإحلال والتجديد».

51 مليون جنيه حافزا أخضر

وقال «عوض» إن إجمالى قيمة الحافز الأخضر الذى تكفلت وزارة المالية بسداده إلى شركات السيارات المشاركة فى المبادرة بلغ بنهاية يونيو 51 مليون جنيه مقابل تسليم 2427 سيارة خلال فترة الشهورالثلاثة الأولى من المبادرة.

وأشار إلى أن «المالية» خصصت ما يقرب من 7.1 مليار جنيه كحافز أخضر لإحلال السيارات فى محافظات المرحلة الأولى والتى تشمل القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، والإسكندرية.

اقرأ أيضا  «الأوفر برايس» يتراجع من جديد على سيارات «كيا أكسيد».. تعرف على الأسعار

وأكد أن وزارة المالية رصدت تمويلًا بقيمة 1.2 مليار جنيه لتحويل 2262 أتوبيس نقل عام بمحافطتى القاهرة والإسكندرية من السولار إلى الغاز الطبيعى بهدف تقليل معدلات تلوث الهواء.

2820 سيارة قديمة بساحات التخريد

وكشف «عوض» عن ارتفاع أعداد السيارات القديمة بساحات التخريد فى محافظات المرحلة الأولى إلى 2820 سيارة، مشيرًا إلى أن محافظات القاهرة الكبرى احتفظت بالحصة الأكبر بإجمالى 2585 سيارة.

وتابع: «وجاءت ساحة الإسكندرية فى المركز الثانى بواقع 195 سيارة، فيما حلت ساحة السويس فى المركز الثالث بإجمالى 31 مركبة قديمة، أما ساحة بورسيعد فبلغ إجمالى عدد السيارات المخردة بها 8 مركبات فقط.

وأكد أن الجهات المعنية تقوم حاليًا بوضع اللمسات النهائية بساحة تخريد محافظة البحر الأحمر بهدف بدء استقبال السيارات القديمة المراد تكهينها خلال الأيام القليلة المقبلة.

دخول مبادرة إحلال الميكروباص هذا الشهر

وأشار «عوض» إلى دخول مبادرة إحلال سيارات الميكروباص حيز التنفيذ هذا الشهر، وأن وزارة المالية تقوم حاليًا بإجراء تحديثات جديدة فى الموقع الرسمى بالمبادرة بهدف تسهيل عمليات إحلال تلك المركبات فور الإعلان الرسمى عنها.

كانت «المال» أعلنت فى وقت سابق عن أسماء الشركات المشاركة فى مبادرة إحلال الميكروباص وهما شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج ميكروباص «كينج لونج»، والشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات «إيبام»، مصنع ميكروباص «زيمكس».

وتشارك الشركتان بـ 3 خيارات من الميكروباصات بطاقة إنتاجية شهرية تصل إلى 350 وحدة، بهدف تلبية الاحتياجات المستقبلية المتوقعة فور فتح باب التسجيل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »