اتصالات وتكنولوجيا

نوكيا تعتزم طرح تابلت يعمل بنظام تشغيل اندرويد

أيمن عزام: قالت شركة نوكيا، انها تخطط لطرح جهاز تابلت جديد في الأسواق بعد مرور اشهر على بيعها وحدتها العاملة في صناعة الأجهزة المحمولة باليد لشركة مايكروسفت.

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:


قالت شركة نوكيا، انها تخطط لطرح جهاز تابلت جديد في الأسواق بعد مرور اشهر على بيعها وحدتها العاملة في صناعة الأجهزة المحمولة باليد لشركة مايكروسفت.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن شركة نوكيا التي تحتفظ بتاريخ طويل تمكنت خلاله من  تجديد نفسها منذ ظهورها في القرن التاسع عشر قد اعلنت اليوم الثلاثاء  انها ستطلق جهاز تابلت بشاشة تبلغ 7.9 بوصة بحلول مطلع العام القادم في الصين التي تعد أكبر الأسواق في العالم قبل ان تطرحه في الأسواق العالمية.

وعهدت نوكيا تصنيع  الجهاز الجديد الى شركة فوكسكون المصنعة لأجهزة آبل المحمولة باليد. كما سيعمل الجهاز بنظام تشغيل اندرويد بدلا من ويندوز الذي اعتادت نوكيا استخدامه في تشغيل اجهزة المحمول عندما بدأت تدخل في شراكة مع  مايكروسوفت عام 2011. انتهت هذه الشركة بشكل غير ناجح، فقد باعت نوكيا وحدتها لتصنيع الأجهزة المحمولة باليد الى مايكروسوفت نظير 7.2 مليار دولار.

وقالت نوكيا أن   التابلت الجديد سيغطى بطبقة من  الالومنيوم كما انه سيستخدم  نظام تشغيل اندرويد لولي بوب الذي انتجته شركة اندرويد، وسيتم طرحه في اسواق التجزئة بسعر 250 دولار.

ويرى مراقبون أن انتقال نوكيا لسوق التابلت لن يكون سهلا بعد تركيزها لسنوات على الأجهزة المحمولة باليد وتضررها من عمليات مضطربة للشبكات لم تتحسن الا مؤخرا.

وقال نيل ماوستون الخبير لدى شركة ستراتيجي انالتكس في لندن أن نوكيا تسير في الاتجاه الصحيح، لكنها تواجه تحديات حقيقية تشمل عدم حيازتها على قنوات توزيع تناظر تلك المتوفرة لدى شركة سامسونج وآبل، علاوة على صعوبة تحقيق ارباح من تصنيع اجهزة التابلت التي يتم تشغيلها بنظام اندرويد. لكن نوكيا اكتسبت شهرة منذ انشائها عام 1865 على تجديد نفسها. وارتفعت اسهم شركة نوكيا بنسبة 2% بعد اعلان الشركة عن الطرح الجديد  لتستقر عند 6.34 يورو للسهم في ختام التعاملات في بورصة هلسنكي.

شارك الخبر مع أصدقائك