سيـــاســة

نواب مجلس الشيوخ يؤدون اليمين الدستورية في الجلسة الافتتاحية

رئيس جلسة مجلس الشيوخ يطالب النواب بالالتزام بنص القسم الدستوري

شارك الخبر مع أصدقائك

انطلقت الجلسة الافتتاحية في مجلس الشيوخ ظهر اليوم ، برئاسة اللواء جلال هريدي بصفته أكبر الأعضاء سنا، ويؤدي أعضاء المجلس اليمين الدستورية قبل مباشرة أعمالهم.

رئيس جلسة مجلس الشيوخ يطالب النواب بالالتزام بنص القسم الدستوري

وشدد رئيس الجلسة الافتتاحية في مجلس الشيوخ علي ضرورة التزام الاعضاء بنص القسم المكتوب والموزع علي الأعضاء والذي ينص علي :”أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

اقرأ أيضا  تأجيل محاكمة سعاد الخولي فى «الكسب غير المشروع» إلى 29 ديسمبر


وتنص المادة 104 من الدستور على أنه “يشترط أن يؤدى العضو أمام مجلس الشيوخ ، قبل أن يباشر عمله”.


يشار إلي بث وقائع أولى جلساته اليوم الأحد، على الهواء مباشرة، والتي يؤدي خلالها الأعضاء اليمين الدستورية.

وكشف النائب مصطفي بكري عضو البرلمان ومرشح القائمة الوطنية من أجل مصر في انتخابات مجلس النواب 2020 أن تشكيل هيئة مكتب مجلس الشيوخ والمقرر عقد أولي جلساته الافتتاحية اليوم.

اقرأ أيضا  إسدال الستار على أول أيام جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب

وأكد بكري أنه سيتم اختيار المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، ورئيس حزب مستقبل وطن، رئيسا لمجلس الشيوخ ، علي أن يشغل المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد منصب الوكيل الأول والنائبة فيبي فوزي عضوة الشيوخ عن محافظة الإسماعيلية منصب الوكيل الثاني .

ويجب على عضو الشيوخ تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية دون زيادة أو نقصان في أي من كلماته، حتى يتمكن من ممارسة مهامه، ونصه : “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

اقرأ أيضا  «انعقاد دائم».. السيسي يوجه بدعم لجنة لقاحات كورونا بكوادر إضافية لدراسة استيراد أفضل التطعيمات

يعقب أداء النواب للقسم، انتخاب رئيس المجلس قبل إعلان القواعد التنظيمية الحاكمة في ضوء الدستور والقانون والسوابق البرلمانية، ومن المتوقع أن يُلقى رئيس المجلس بعد انتخابه كلمه بهذه المناسبة، ويعقب ذلك انتخاب وكيل المجلس، كما من المتوقع ان تشهد الجلسة تشكيل لجنة لأعداد اللائحة الداخليّة للمجلس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »