عقـــارات

نهم استثمارى لافت لإطلاق وشراء الوحدات الطبية فى «العاصمة الإدارية»

أكثر من مطور يدشن أبراجاً متنوعة وأخرى متخصصة

شارك الخبر مع أصدقائك

تشهد العاصمة الإدارية الجديدة اهتماماً استثمارياً لافتاً فى مجال إطلاق وشراء وحدات طبية بداخل المشروع القومى لرغبة المطورين العقاريين فى اقتناص الفترة الحالية فى بيع تلك الوحدات والتى باتت مطلباً رئيسياً فى أى تجمعات عمرانية جديدة.

تواصلت «المال» مع مجموعة من المطورين العقاريين لقياس تلك التجربة فى الفترة الراهنة، وكيفية اقتناص الاهتمام الأكبر للعملاء فى شراء تلك الوحدات ، وقياس عوائدها الاستثمارية فى السنوات القادمة .

سمير: الفترة الماضية شهدت طلبا متزايدا فى مدن حديثة دفعت الشركات لتنفيذ أفكار دون الاستعانة بالمختصين

خالد-سمير
خالد سمير عضو مجلس إدارة غرفة مقدمى الرعاية الصحية فى القطاع الخاص باتحاد الصناعات، ورئيس شركة تشاور للاستشارات الصحية

قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس إدارة غرفة مقدمى الرعاية الصحية فى القطاع الخاص باتحاد الصناعات، ورئيس شركة تشاور للاستشارات الصحية، إن المبدأ الأساسى للرعاية الصحية، هو وجود عقار صالح لممارسة الخدمة الطبية.

وأضاف سمير أن الخدمات الطبية تعد من الخدمات التى تحتاج إلى مساحات، خاصة وأننا فى مصر لدينا أزمة حقيقية واحتياج مُلح، للمساحات، مشيرا إلى حتيمة وجود علاقة تكاملية بين مقدم الخدمة الطبية والمطور العقارى بما يعود على الخدمة المقدمة بالنفع.

وحول وجود العديد من المشروعات العقارية المخصصة لنشاط طبي، قال رئيس مجلس إدارة شركة تشاور، إن انتشار مثل هذه المشروعات بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة يعد أمرا طيبا، ويعود بالنفع على مستوى الخدمة الطبية المقدمه للمريض المصري.

واستنكر سمير الممارسات التى يقوم بها بعض المطورين العقاريين، خلال الفترة الأخيرة، من تحويل جزء من المساحة العقارية لعيادات، معتبرا أن مثل هذه الممارسات تسيء للغرض والذى لا يجب أن يكون ربحيا فقط.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت طلبا متزايدا على الوحدات الطبية، خاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة وحدائق أكتوبر، وهو ما دفع البعض لتنفيذ مشروعات عقارية بنشاط طبي، لكن دون الاستعانة بالمختصين.

وأشار سمير أيضا إلى وجود العديد من المشروعات العقارية الطبية التى تم تنفيذها بطرق علمية، تم الاعتماد على تنفيذها بالمتخصصين سواء فى العمليات الانشائية، أو إدارة المبنى، أو الشركات الاستشارية الطبية، بما يضمن تقديم خدمة بشكل علمى ومدروس.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة تشاور للاستشارات الطبية، أن الخدمة الطبية تعد استثمارا متوسطا وطويل الأجل، مشيرا إلى أن الشركة المالكة لصرح السعودى الألمانى بدأت منذ سنوات من خلال تأسيس مبنى بشكل علمي، إلى أن وصلت الآن لتكون ضمن أهم مقدمى الخدمة الصحية فى مصر.

اقرأ أيضا  شريف حليو رئيس المجموعة فى حوار لـ»المال»: «مرسيليا» تحقق 70% من المبيعات المستهدفة خلال أول 8 شهور من العام

ورحب سمير بعملية خلق كيانات طبية من العدم، بديلا عن الاستثمار فى الكيانات الموجودة، خاصة وأن مصر تحتاج إلى ما يقرب من 100 ألف سرير حتى نستطيع أن نصل إلى الأرقام العالمية.

واستطرد، لا يجب أن نقلق من تصاعد وارتفاع حجم المشروعات الطبية فى مصر، خاصة وأن هناك هيئة للاعتماد والرقابة الصحية يديرها الدكتور أشرف إسماعيل، تعمل بشكل منظم وجيد من أجل السيطرة على السوق، وضمان تقديم خدمة طبية جيدة للمريض المصرى.

واعتبر سمير أن خلق كيانات جديدة يتم تنفيذها بشكل علمى ومدروس، أفضل من قيام المستثمرين بالاستحواذ على كيانات قائمة بالفعل، ولا ترقى لمطابقة المعايير والرقابة الصحية.

وحول بداية انطلاق المشروعات الطبية، خاصة تلك التى يتم تنفيذها فى العاصمة الإدارية الجديدة وباقى المدن الجديدة، قال سمير إن سرعة تنفيذ المشروعات والذى يفوق كل التوقعات والدراسات وبالتزامن مع قرارات وقف الهدم والبناء فى مصر القديمة، سيكون له بالغ الأثر فى عملية اعمار هذه المناطق.

وأضاف أن ما تم انجازه فى السنوات الثلاث الماضية لم نكن لنتمكن من تنفيذه خلال 10 سنوات، وهو ما يشير لسرعة الأداء وكذلك لسرعة اعمار العاصمة الإدارية وباقى المدن الجديدة، كما أن كل الدراسات تؤكد حركة المواطنين فى اتجاه المدن الجديدة.

محمد-السيد
محمد السيد نائب رئيس مجلس إدارة شركة أواجيك للتطوير العمرانى

وأطلقت شركة أواجيك للتطوير العمرانى إحدى الشركات الشقيقة لشركة جلوبال للمقاولات المتكاملة، مشروع اواجيك تاورز» بالعاصمه الإدارية الجديدة بتكلفة استثمارية مبدئية تبلغ 1.7 مليار جنيه.

وقال محمد السيد نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاعى التسويق والمبيعات ان المشروع يقع بقلب الداون تاون بالقرب من مسجد مصر ،على مساحة 8050 مترا ويتضمن 596 وحدة؟

وأشار إلى أن المشروع متعدد الانشطه (تجارى ادارى طبى سكنى) فى حين ان البرج الثانى طبى متخصص ويشمل عدد (104) عيادات ومراكز طبية لأول مره بالعاصمة الإدارية ككل .

وكشف محمد السيد عن التعاقد مع مجموعة تشاور للرعاية الصحيه (دكتور خالد سمير) للوقوف على المواصفات القياسية المطلوبة لتنفيذ برج طبى متخصص على أعلى مستوى

كما تم التعاقد مع الاستشارى الهندسى «DCI+» المهندس وليد مرسى للتصميمات الهندسية والإنشائية للمشروع، وله سابقة أعمال مشرفة وكبيرة للوصول لمنتج عقارى مميز وفريد يكون علامه وإضافة لاسم الشركه.

فيما قال المهندس عماد محمد قاسم رئيس مجلس الاداره إن الشركه تستهدف تحقيق مبيعات تتجاوز 2 مليار و300 مليون جنيه للمشروع ،وأنه من المقرر ضخ 250 مليون جنيه كاستثمارات بالمشروع خلال 2021 على ان يتم التسليم فى غضون ثلاثة سنوات من تاريخ التعاقد

اقرأ أيضا  خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية: طرح أراضى الشراكة مع المستثمرين قبل نهاية 2021

وكشف رئيس مجلس الادارة عن خطة الشركه لتنفيذ مشروع طبى متخصص بالعاصمة الإدارية الجديده خلال الفتره المقبلة إلى جانب قيام الشركة حاليا بتطوير مشروعين كبيرين فى القطاع الطبى بمدينة السادس من اكتوبر على مساحة 14000 متر و4000 متر بمناطق عالية الكثافة ، ويمثل المشروعان اضافة كبيرة وحقيقية للقطاع الطبى والعلاجى المصرى.

فيما تواصل شركة «إم بى جى» للتطوير العقارى تطبيق خطتها التوسعية فى العاصمة الإدارية الجديدة، مستفيدة من إنهاء نسبة كبيرة من مشروعها السكنى «بوكا»، بجانب قرب إطلاق 3 مشروعات جديدة متنوعة ما بين طبى وإدارى وتجارى .

وتعد شركة «MBG» للتطوير العقارى من أبرز شركات التطوير العقارى فى منطقة الدلتا وتضم محفظتها مشروعات طبية وسكنية وتعليمية، منها مشروع سكنى بمدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية ومشروع «صن ست» برأس البر بمحافظة دمياط والمركز الطبى العالمى بالمنصورة وElite Medical Tower ومشروع العلا سيتى وGehaan Medical Center فى مدينة المنصورة.

عمرو-العدل
عمرو العدل الرئيس التنفيذى لشركة «MBG» للتطوير العقارى

وقال الدكتور عمرو العدل الرئيس التنفيذى لشركة «MBG» للتطوير العقارى، إن الشركة تطورمشروع بوكا السكنى والمقام على مساحة 41 فداناً ويضم 42 مبنى بنسبة مبانى لاتتجاوز %22 وباقى المساحة مسطحات خضراء ولاند سكيب ويضم المشروع منطقة تجارية بالمشروع مساحتها 20 ألف متر.

وأوضح العدل أن شركته كانت من أوائل الشركات المتواجدة فى العاصمة الإدارية الجديدة، وبعد حصولها على الأرض تعاقدت مع مكتب «إى إم سى» للاستشارات الهندسية لإعداد تصميم المشروع، كما أسندت مهام التنفيذ لشركة ايهاف، وهى خطوة اعتبرها من أهم مراحل الشركة والتى ساهمت فى تعزيز مصداقية المشروع وطمأنة العملاء.

وأوضح أن «إم بى جى» كانت تضع بالأساس تحقيق تجربة نجاح فى بوكا، بجانب الالتزام بسداد أقساط الأرض، والاسراع بمعدلات التنفيذ، قبل الحديث عن أيه توسعات أخرى فى العاصمة الإدارية، وهو ما تحقق فعلياً بعد نجاح بوكا وزيادة ثقة العملاء، حيث بدأت الشركة فى الخطوات الفعلية لإضافة مشروعات جديدة فى العاصمة الإدارية.

وتابع: «حصلنا على قطعة أرض لإطلاق مشروع طبى متكامل «River Green»بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى أطلقته الشركة مؤخراً باستثمارات مليار جنيه بمنطقة MU-23 بين الحى السكنى R2..R3 مباشرة على محور الأمل، وهى منطقة سكنية ذات كثافة عالية وفى حاجة لخدمات طبية.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء يستعرض مقترحًا صينيًا لإدارة وتشغيل منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية

ولفت لتعاقد شركته مع ايهاف كاستشارى تنفيذ للمشروع الجديد فى ظل سابقة الأعمال الجيدة لايهاف فى المجال الطبى بمصر والوطن العربى، وسيتم تطبيق أفضل القياسات الصحية فى المشروع لتتوافق مع قانون التأمين الصحى الشامل.

ولفت لاستمرار توسعات «إم بى جى» فى العاصمة الإدارية وهذه المرة من خلال الإطلاق المرتقب لمشروعين تجارى وادارى فى منطقة الداون تاون خلال الشهر المقبل تضاف لمحفظة الشركة وسيتم الإعلان عن تفاصيلهما قريباً .

واعلنت شركة «رويال وان» للتطوير عن مشروعها «كابيتال برايم بيزنس بارك، والذى تنفذه الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو من نوعية المشروعات المتعددة تجارى إدارى سكنى فندقى طبي، ويضم جزءًا إداريًا بإجمالى 61 وحدة بمساحات تبدأ من 43 مترًا للوحدة، ويتم تسليم المشروع خلال 3 سنوات، ويتولى مكتب رائف فهمى القيام بدور الاستشارى الهندسى للمشروع، مشيرا إلى أن المشروع يضم 45 وحدة بالجزء التجارى بمساحات تبدأ من 38 مترًا للوحدة كما يضم المشروع جزءًا طبيًا بإجمالى 21 وحدة بمساحات تبدأ من 22 م للوحدة.

كما أطلقت شركة «كابريول» العقارية مشروع «لينكس» العاصمة الادارية باستثمارات 1.5 مليار جنيه،

أكد المهندس محمد مفيد رئيس مجلس إدارة مجموعة كابريول ، أن مجمع لينكس هو تجارى إدارى طبى « ويتكون من 12 طابقاً شاملاً 2 بدروم تحت الأرض ويضم الدور الأرضى والأول 51 وحدة تجارية ومن الدور الثانى للتاسع وحدات ادارية وطبية باجمالى 280 وحدة.

وباستثمارات مليار جنيه، بدأت شركة «مارجينز» العقارية مشروع «زيا» العاصمة الادارية وهو مشروع تجارى طبى إداري.

وقال المهندس أشرف شاهين نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمجموعة «MARGINS» مارجينز للتطوير العقارى وإدارة المشروعات إن المشروع تجارى طبى إدارى تصل مساحته الإجمالية إلى 18 ألف متر، بإجمالى عدد 176 وحدة، بمساحات تبدأ من 24 متراً وحتى 224 متراً، وتابع أن قيمة المتر تبدأ من 24 ألف جنيه للإدارى والطبي، كما أن الشركة تعتزم تسليم هذا المشروع نهاية عام 2023.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »