اقتصاد وأسواق

ننشر تفاصيل أول اجتماع لمحلب مع مستثمري شمال سيناء

ننشر تفاصيل أول اجتماع لمحلب مع مستثمري شمال سيناء

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد مجدي:

عقد المهندس إبراهيم محلب، المستشار الاقتصادي لرئيس الجمهورية، اليوم، اجتماعا مع عدد من مستثمري شمال سيناء وممثليهم، في أول تفعيل للقرار الجمهوري رقم 329 لسنة 2016 بتشكيل لجنة تختص بإقرار حزمة من المشروعات التنموية  والخدمية ومشروعات البنية التحتية بمحافظة شمال سيناء واعتبارها “مشروعا قوميا.”

حضر اللقاء، كل من اللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، وأعضاء الغرفة التجارية، وممثلي الشعب النوعية، ونواب شمال سيناء بمجلس النواب، واللواء أحمد جمال الدين، المستشار الأمني لرئيس الجمهورية، واللواء حمدي بدين، رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية التابعة للقوات المسلحة، ومسئولي القوات المسلحة في شمال سيناء.

وقال جلال حجازي، رئيس شعبة الفنادق والمنشآت السياحية بالغرفة التجارية في شمال سيناء، في تصريحات خاصة لـ”المال”، إن الاجتماع شهد عرض المشكلات التي تواجه 25 فندقا بالمحافظة تعد شبه مغلقة، نظرا لأنها كانت تعتمد بنسبة 90% على الفلسطينيين، ثم المواطنين.

وقال حجازي إنه طالب بضرورة فتح معبر رفح مرة أخرى أمام حركة الوافدين، بالإضافة إلى تذليل العقبات التي تواجه المواطنين في دخول شمال سيناء، عبر المعدية وكوبري السلام، مع وضع كافة التدابير الأمنية اللازمة التي تراها أجهزة الأمن.
 
بينما طالبت شعبة مواد البناء، بإعادة فتح المنطقة الصناعية في المساعيد والتي أغلقت منذ ما يقرب من 6 أشهر، وإحياء المناطق الصناعية الأخرى في المحافظة، كما طالبت شعبة المصدرين بسرعة الانتهاء من ميناء العريش البحري لاستئناف تصدير منتجات شمال سيناء كالزيتون وزيت الزيتون، مرة أخرى.
 
يذكر أن المادة الثانية من القرار الجمهوري نصت على أن اللجنة تختص برسم السياسات العامة المتعلقة بالمشروع القومي أي كان وصيغ التعاون بين مختلف الأجهزة المعنية بعناصر المشروع المختلفة ومناقشة تذليل المشاكل التي تعترض التنفيذ ، وإعداد برامج زمنية محددة لتنفيذ هذه المشروعات على ألا تزيد فترة التنفيذ عن 18 شهرا من تاريخ إصدار ذلك القرار.

وسوف تعنى اللجنة أيضا بالإشراف على تنفيذ تلك البرامج ومتابعة تقدم سير العمل بها ومدى مطابقة ذلك للخطط الموضوعة ، والعمل على تحسين الظروف المعيشية لأبناء شمال سيناء من خلال التركيز على أن توفر تلك المشروعات فرص عمل لهم.

وتضم اللجنة فى عضويتها كلا من محافظ شمال سيناء، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، وقائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب ، ورئيس جهاز تنمية سيناء ، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، وممثل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

جدير بالذكر أن الإجتماع تم عقده في المنطقة الصناعية في مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، وشهد المؤتمر حضور اللواء سيد الحبال مدير أمن شمال سيناء، وعدد من قيادات المحافظة.

شارك الخبر مع أصدقائك