نقل وملاحة

ننشر العرض التقديمي لمشروع أنفاق الاسماعيلية قبيل عرضه أمام الرئيس

ننشر العرض التقديمي لمشروع أنفاق الاسماعيلية قبيل عرضه أمام الرئيس

شارك الخبر مع أصدقائك

نادية صابر:

أنهت الهيئة الهندسية كافة تجهيزاتها لاستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي ومنها العرض التقديمى لمشروع أنفاق أسفل قناة السويس، ومعدلات الإنجاز، كما أنهت العمل بالنادى الاجتماعى لمدينة الإسماعيلية الجديدة استعدادا لتفقد المرحلة الأولى للمشروع السكنى.

كما انتهت قناة السويس من وضع اللمسات الأخيرة على منصة الاستقبال بشرق القناة، والتى من المنتظر أن يشهد فيها الرئيس عرضًا تقديميًا للفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، حول أنشطة الهيئة خلال عام، وكذلك استطلاع الأنشطة المستقبلية لها، فيما أنهت الأحياء تجهيزات الزيارة وحملات نظافة الشوارع وتزيينها.

وحصلت “المال” على نسخة من العرض التقديمي لمشروع أنفاق الاسماعيلية والمقدم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  والمقرر عرضه أمام الرئيس، اليوم السبت، خلال احتفالات الذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة في الاسماعيلية.

 

وكشف العرض التقديمي أن مشروع أنفاق الاسماعيلية يتكون من ٣ أنفاق ( نفقين للسيارات ونفق سكة حديد ) تمر أسفل قناة السويس بمنطقة شمال الاسماعيلية ويربط نفقي السيارات كلا من الطريق الدائري بالاسماعيلية وطريق بورسعيد وطريق راس سدر /القنطرة (شرق القناة).

 

وعهد لتحالف شركتي ( بتروجيت وكونكورد ) بإنشاء تلك الانفاق الثلاثة نفقي السيارات.

وأكد العرض التقديمي أنه تم التعاقد مع شركات عالمية لتحقيق قيمة مضافة لمشروع الانفاق بمصرومنها (شركة Arcadisالهولندية كمكتب استشاري لاعمال التصميمات وشركة Cdmالالمانية كمكتب استشاري لاعمال المراجعة علي التصميم والاشراف علي التنفيذ وشركتيCMCالايطالية وRazel/BEC الفرنسية للدعم الفني في تنفيذ الانفاق.

 

وتابع العرض صفات الانفاق والتي توضح أن القطر الداخلي للنفق يصل الى ٤.١١ متر وقطر خارجي يصل الى ٨.١٢ متر والمسافة الفاصلة بين النفقين تصل الى ٦.١٢ متر بعدد حارات مرورية تصل الي حارتين عرض الحارة المرورية ٦٥.٣ متر.

 

وأضاف أنه يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل ٥٠٠ متر من طول النفق والتي تستخدم في عمليات اخلاء الافراد في حالات الطواريء.

واضاف العرض التقديمي انه جاري تنفيذ مدخل النفق بالجانب الغربي لقناة السويس والذي سيبدأ منه عمل ماكينتي الحفر حيث ان مدخل النفق الجنوبي يتم فيه تركيب الماكينة الاولي ومدخل النفق الشمالي يتم فيه تركيب الماكينة الثانية .

وقال ان أعمال البيارات والصيانة والتهوية شملت عدد ٤ بيارات تضم ٢ بيارة غرب القناة القديمة و٢ بيارة شرق قناة السويس الجديدة، مصنع الحلقات الخرسانية على مساحة ١٤ الف و٥٠٠ متر مربع بطاقة انتاجية تصل الي ١٥ حلقة يوميت يتم تخزيم ١٠٠٠ حلقة خرسانية تكفي احتياج عدد ٢ ماكينة لمدة ٣ اشهر وبالفعل تم التشغيل.

 

واظهر العرض التقديمي الجدول الزمني للمشروع الجنوبي بدءا من توريد الماكينة الاولى في٩ نوفمبر ٢٠١٥ وتجهيز بيارة لاستقبال الماكينة الاولى في ٢٢ مارس وبدأت اعمال الحفر في الاول من يونيو الماضي ليتم خروج الماكينة الاولى لينهوا اعمال الحفر والتبطين في الاول من اغسطس ٢٠١٧ .

 

والجدول الزمني للنفق الشمالي فقد تم توريد ماكينته في ١٤ مارس وتاريخ جاهزية البيارة للاستقبال الماكينة الثانية في ٢٥ يونيو على ان يبدأ الحفر في ٥ سبتمبر وينتهي في ١٥ اكتوبر ٢٠١٧.

 

وتابع ان نفق السكة الحديد بإجمالي ٨٣٠٠ متر يتضم حفر مكشوف في الغرب والشرق بمالي ٧٠٠ متر وستائر حائطية ( غرب وشرق ) باجمالي ١٣٠٠ متر وحفر TBM باجمالي ٦٥٠٠ متر ).

وقال ان النفق دائري بقطر داخلي ١١.٤ متر ويتم تهوية النفق عن طريق مجموعه من البيارات والتي تستخدم اخلاء الافراد في حالات الطواري  وتم تصميم مداخل ومخارج النفق علي انحدار ٢.٠٪ 

وعن انفاق جنوب بورسعيد ، قال العرض التقديمي إن  المشروع يتكون من ٣ انفاق ( نفقي سيارات ونفق سكة حديد،) تمر اسفل قناة السويس جنوب بورسعيد وعهد الي تحالف شركتي ( المقاولين العرب واوراسكوم ) بانشاء هذة الانفاق الثلاثة.

ويتم الربط بين النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل ٥٠٠ متر من طول النفق وكل نفق يخدم اتجاه مروري واحد ويحتوي علي حارتين مرورتين كل حارة بعرض ٣.٦٪ تم تصميم مداخل ومخارج الانفاق علي انحدار ٣.٣٪.

واوضح أن اعمال حفر انفاق السيارات ببورسعيد باجمالي ٤٠٥٠ متر وجاري تنفيذ مداخل الجهة الشرقية للنفق الشمالي والجنوبي ومنه تبدأ عمل ماكينتي الحفر وينقسم العمل الي منطقتين المدخل الشرقي للنفق الشمالي والمدخل الشرقي للنفق الجنوبي .

وأضاف العرض أن مصنع حلقات خرسانية ببورسعيد قام بتنفيذ الخوزايق والقواعد الخرسانية وتحسين التربة والتغطية المعدنية واعمال المباني ومحطتي الخلط الخرسانية ومتبقي القوالب المعدنية ونظام المعالجة والاعمال الكهروميكانيكية. 

وتابع أن نفق السكة الحديد ببورسعيد بإجمالي سطحي ومداخل وحفر TBM يصل الى ١٢٥٠٠ متر، موضحا أن  

التوقيتات الرئيسية لانفاق بورسعيد النفق الشمالي يبدأ من توريد الماكينة الاولى في ٥ يناير الماضي وتجهيز البيارة لاستقبال الماكينة في ٢٠ يونيو وبدء الحفر في ٢٥ سبتمير القادم وخروج الماكينة في ١٥ اكتوبر ٢٠١٧ .

وتوقيتات أعمال النفق الجنوبي بدءا من توريد الماكينة الثانية في ٢٥ مارس وتجهيز البيارة للاستقبال الماكينة في ٧ اغسطس وبدء الحفر في ١٢ اكتوبر القادم وتوقيت هروج الماكينة الثانية في ٣٠ اكتوبر ٢٠١٧.

وقال التقديمي إن الموقف التنفيذي لأنفاق بورسعيد توضح أنه تم تنفيذ٤٠٪ من المخطط لبيارة الاستقبال الشمالية وتنفيذ ٢٠٪ من بيارة الاستقبال الجنوبية و٨٠ ٪ من مصنع وحدات التبطين و٨٠٪ من المنطقة الادارية. 

شارك الخبر مع أصدقائك