بنـــوك

نمو ودائع البنك العربي الأردني إلى 35.9 مليار دولار خلال النصف الأول

ارتفع إجمالى القروض 2% إلى 26.7 مليار دولار بنهاية يونيو

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن البنك العربي الأردني هبوط صافي أرباح النصف الأول من العام بنسبة 66% لتسجل  152.1 مليون دولار، مشيرا إلى تخصيصه قدرًا أكبر من الأموال للتصدي للآثار الاقتصادية لوباء كورونا المستجد، بحسب وكالة رويترز.

ولم يذكر نعمة صباغ الرئيس التنفيذي للبنك رقما لهذه المخصصات ولكنه قال إن البنك قرر تخصيص قدر أكبر من الأموال لتغطية التدهور في البيئة الاقتصادية الكلية على مستوى المنطقة والعالم.

وقال إن هذه المخصصات ستغطي أيضا عمليات البنك في لبنان حيث يواجه الاقتصاد أزمة.

وقال البنك، وهو من ضمن أكبر المؤسسات المالية الرئيسية في الشرق الأوسط ، أمس السبت إن إجمالى القروض ارتفع 2% إلى 26.7 مليار دولار بنهاية يونيو ، بينما ارتفعت الودائع 5% إلى 35.9 مليار دولار.

اقرأ أيضا  أسعار العملات اليوم الإثنين 1-3-2021 في مصر

وأضاف أن خفض أسعار الفائدة وهبوط أسعار النفط أثرا على الإيرادات.

وقال صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك إنه على الرغم من أن تبعات الجائحة غير مسبوقة فقد ساعد البنك تنوع وجوده في أسواق كثيرة.

ويعمل البنك في 30 دولة في خمس قارات ويملك 40 % في البنك العربي الوطني بالسعودية.

ويقول مصرفيون إن 70% من إيرادات البنك تأتي من عملياته العالمية بما في ذلك نصيبه في البنك العربي الوطني بالسعودية.

وقال صباغ إن السيولة ما زالت مرتفعة مع تسجيل نسبة القروض الى الودائع 74.4 % بنهاية يونيو.

واستمر معدل تغطية مخصصات البنك للقروض المتعثرة بما يزيد عن 100 %.

اقرأ أيضا  ماكينات بنك يابانى ترفض إرجاع البطاقات المصرفية للعملاء

ويتخذ البنك من عمان مقرا له ولكن معظم أصوله وودائعه موجودة خارج الأردن وقد بنى سمعة من الاستقرار وسط اضطرابات سياسية بالمنطقة.

وقال صباغ إن إيرادات البنك تضررت أيضا نتيجة هبوط الأرباح في البنك العربي الوطني التي تأثرت بهبوط أسعار النفط منذ بدء الجائحة.

يذكر أن البنك العربي أطلق مؤخراً تقنية اللاتلامسية “Contactless” الجديدة عبر مجموعة واسعة من صرافاته الآلية في الأردن.

حيث توفر لمستخدمي الصرافات الآلية من البنك العربي إمكانية إنجاز معاملاتهم بسهولة وأمان وسرعة أكبر دون الحاجة لإدخال البطاقة في الصراف الآلي.

ويأتي إطلاق هذه الخدمة في إطار سعي البنك العربي المتواصل لتعزيز سلسلة خدماته الرقمية وتفعيل خدمات مبتكرة توفر وقت وجهد العملاء.

اقرأ أيضا  سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الإثنين 1-3-2021 في البنوك المصرية

وتأسس البنك العربي والذي يتخذ من عمان، الأردن مقراً له  في العام 1930 وهو يمتلك إحدى أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية والتي تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة عبر خمس قارات.

وتغطى شبكة فروع البنك عدة بلدان منها: الأردن، فلسطين، الامارات، اليمن، الجزائر، مصر، قطر، لبنان، المغرب، البحرين، سويسرا، أستراليا، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، السودان، تونس، سورية، تركيا، عُمان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا الجنوبية، الصين الشعبية، كازاخستان، سنغافورة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »