Loading...

نمو الصين ينخفض فى 2013 إلى أدنى مستوى منذ 23 عامًا

Loading...

نمو الصين ينخفض فى 2013 إلى أدنى مستوى منذ 23 عامًا
جريدة المال

المال - خاص

4:22 م, السبت, 20 أكتوبر 12

إعداد- خالد بدر الدين:

تتوقع شركة هانى ويل إنترناشيونال الأمريكية التى تبيع منتجات متعددة مثل قطع غيار الطائرات والصواريخ إلى العديد من الدول، ومنها الصين، أن يتباطأ النمو الاقتصادى الصينى إلى 7% فقط العام المقبل، ليصل إلى أدنى مستوى منذ 23 عاما، عندما كان نموها أقل من هذا المعدل.


وذكرت وكالة بلومبرج أن توقعات الشركة للنمو الاقتصادى العام المقبل، ليست متشائمة للصين وحدها وإنما للاقتصاد الامريكى واقتصادات منطقة اليورو أيضا.

ويؤكد ديف اندرسون رئيس الشئوون المالية لشركة هانى ويل، أن هناك انخفاضًا واضحًا فى الناتج المحلى الإجمالى فى معظم دول العالم، مما جعل “هانى ويل” تعتزم خفض التكاليف وعدم طرح منتجات جديدة هذا العام حتى لا تنخفض أرباحها فى عام 2013.

ومن المتوقع أن تواصل منطقة اليورو انكماشها الاقتصادى لـ 0.3 % فى العام المقبل، وأن يتوقف النمو الأمريكى عند 1.8% فى حين أن توقعات المحللين فى بلومبرج ترى أن الاقتصاد الأمريكى سيصل إلى معدل نمو 2% فى العام المقبل.

ويؤكد تراجع الاقتصاد الصينى ان الاستثمار الأجنبى المباشر الذى كان يتدفق على الصين خلال السنوات الماضية منذ الأزمة المالية العالمية تراجع خلال الأشهر التسعة الأولى الماضية بنسبة 3.8% ، بالمقارنة بالشهور نفسها من عام 2011.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية أن الصين اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بحوالى 83.4 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر ، وإن كان الشهر الأخير قد شهد تراجعًا قدره 6.8% .

ومع ذلك فإن الاحتياطى الأجنبى من العملات الأجنبية الذى تحظى به الصين ارتفع بحوالى 50 مليار دولار خلال الربع الثالث ليصل إلى 3.24 تريليون دولار مع نهاية سبتمبر بعد أن فقد أكثر من 65 مليار دولار فى نهاية الربع الثانى من العام الحالى.

 

جريدة المال

المال - خاص

4:22 م, السبت, 20 أكتوبر 12