Loading...

نقيب الفلاحين: 20 ألف جنيه هامش ربح فدان البطاطس

Loading...

أكد محمد فرج، عضو جمعية منتجى البطاطس، ارتفاع تكاليف الزراعة خلال الموسم الحالى، خصوصا من يزرعون باستخدام التقاوى المستوردة مرتفعة الثمن مثل أصناف سبوتنا والكارا وغيرها.

نقيب الفلاحين: 20 ألف جنيه هامش ربح فدان البطاطس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:21 ص, الأثنين, 20 مايو 19

نتيجة ارتفاع ثمن بيعه الموسم الحالى

حقق محصول البطاطس هامش ربح مرتفع للمزارعين الموسم الحالى بمتوسط 20 ألف جنيه للفدان الواحد؛ نتيجة ارتفاع سعر بيعه.

وأكد حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، فى تصريحات لـ»المال» أن متوسط تكلفة زراعة فدان البطاطس وصلت الموسم الحالى إلى 40 ألف جنيه، موضحًا أن ذلك المحصول يحتاج إلى نوعيات معينة من التقاوى المستوردة مرتفعة الثمن تصل تكلفتها إلى 20 ألف جنيه للفدان، بخلاف باقى مدخلات زراعته، وهى الأسمدة، وتكلفة عمليات الجمع والرش، لاسيما أن البطاطس يعتبر من المحاصيل التى تتطلب معايير مرتفعة فى زراعته ورعايته حتى الحصاد.

وأوضح أبو صدام أن متوسط إنتاجية فدان البطاطس تبلغ 20 طنًا، ويصل سعر الكيلو على أرضه 3 جنيهات، ويتجاوز سعر بيعه 6 جنيهات فى سوق التجزئة؛ ما يعنى أن قيمة بيع الفدان الواحد تبلغ 60 ألف جنيه، وبعد خصم قيمة المصروفات البالغة 40 ألف جنيه يتبقى للمزارع 20 ألف تمثل هامش ربح الفدان الواحد.

وأكد محمد فرج، عضو جمعية منتجى البطاطس، ارتفاع تكاليف الزراعة خلال الموسم الحالى، خصوصا من يزرعون باستخدام التقاوى المستوردة مرتفعة الثمن مثل أصناف سبوتنا والكارا وغيرها.

وأشار إلى أن معاناة المزارعين من ارتفاع التكاليف تتحمل وزارة الزراعة جزءًا كبيرًا منها؛ إذ تخلت عن الفلاحين، وسمحت لمن يريد التحكم فيهم مثل الوكلاء وسماسرة التقاوى بالمتاجرة بمدخلات الزراعة، مطالبًا باستعادة دور الوزارة وفروع الجمعية التعاونية التابعة لها فى المحافظات.

وفى المقابل توقعت وزارة الزراعة زيادة المساحات المزروعة بمحصول البطاطس بنحو 50 ألف فدان، لتقفز إلى 408 آلاف فدان الموسم الحالى مقابل 358 العام الماضى؛ ما يرفع الإنتاجية بنحو 800 ألف طن إلى 5 ملايين طن، مقابل 4.2 مليون.
وتعد مصر أكبر منتج للبطاطس على مستوى قارة أفريقيا، وتحتل المركز الرابع عشر على مستوى العالم من خلال حجم المحصول.

وارتفعت أسعار البطاطس خلال العام الماضى بشكل كبير، قفز معه سعر الكيلو فى أسواق التجزئة للمستهلكين إلى 15 جنيهًا، الأمر الذى حفز المزارعين على التوسع فى زراعتها الموسم الحالى، أملا فى تحقيق مزيد من الأرباح.

ويتم خلال العام الواحد زراعة محصول البطاطس على 3 عروات، الأولى بموسم الصيف، تبدأ من (فبراير إلى مايو)، والثانية «الموسم النيلى» تبدأ من (يوليو إلى أغسطس)، والثالثة بموسم الشتاء (من سبتمبر إلى نوفمبر)،
ويتركز معظم الإنتاج فى محافظة (البحيرة – والمنوفية – والغربية – والنوبارية – ومطروح).

ومن المتوقع أن يصل حجم صادرات البطاطس خلال العام الحالى إلى 760 ألف طن، مقابل نفس الكمية تقريبًا العام الماضى.
وتعد مصر خامس أكبر مصدر للبطاطس بالعالم، وتقوم بتصدير نحو %80 من إجمالى صادراتها إلى كل من (روسيا – ودول الاتحاد الأوروبى – والإمارات) و%20 الأخرى لباقى الدول.