سيــارات

نقص المعروض يرفع «الأوفر برايس» على «هيونداى إلنترا HD وأكسنت RB»

بزيادات تصل إلى 20 ألف جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

أقر عدد من موزعى السيارات، زيادات سعرية- بشكل غير رسمي- «أوفر برايس» بقيمة تتراوح بين 10 و20 ألف جنيه لمختلف الفئات المطروحة فى السوق المحلية من طرازى «هيونداى إلنترا HD، وأكسنت RB»

يقصد بـ«الأوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقراره من جانب الموزعين والتجار على السيارات المباعة للعملاء، مقابل التسليم الفورى وعدم الدخول فى قوائم الحجوزات والانتظار.

تعرض طرازات «هيونداى أكسنت RB»- بأسعار غير رسمية- تتراوح بين 231 إلى 270 ألف جنيه لمختلف الفئات.

فى المقابل، تتراوح أسعار سيارات «إلنترا HD» بين 253 إلى 280 ألف جنيه لمختلف الفئات داخل السوق المحلية.

أرجع أحد موزعى سيارات العلامة التجارية «هيونداي» الزيادات السعرية على طرازات «هيونداى إلنترا HD، وأكسنت RB» إلى نقص الكميات المطروحة منها داخل السوق تزامنًا مع توقف شبه تام لتسليمات الحصص المقررة من جانب الوكيل المحلي.

اقرأ أيضا  مفاوضـات لإعتماد 7 مراكز لتقديم خدمات صيانة ميكروباص «زيمكس»

وأضاف الموزع أن السوق المحلية تشهد حالة من الارتباك فى حركة المبيعات فى ظل عدم استقرار الأسعار ولاسيما الزيادات السعرية المتتالية التى تفرضها الشركات أو الموزعون حاليًا.

وتوقع حدوث موجة من الزيادات السعرية لمختلف الماركات التجارية التى تشهد نقصًا فى إجمالى الكميات المطروحة منها محليًا.

من جانبه، أكد منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات، ورئيس شركة «الزيتون أوتو مول» الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، أن السوق المحلية تشكو من نقص الكميات المعروضة سواء من الطرازات المستوردة أو المجمعة محليًا للشهر الثانى على التوالي، وهو ما تسبب فى حدوث زيادات سعرية من جانب العاملين فى المجال.

وأوضح زيتون أن الفترة الماضية شهدت توقف تسليمات حصص الموزعين المقررة من جانب بعض الشركات المحلية على خلفية أزمة نقص مكونات الإنتاج أو تأخر وصول الشحنات المستوردة من الخارج.

اقرأ أيضا  كيف ستؤثر أزمة الرقائق الإلكترونية على أسعار السيارات بمصر؟

تابع: «أغلب شركات السيارات العالمية تعانى حاليًا من نقص مستلزمات الإنتاج والرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع وهو ما انعكس بالسلب على الكميات المستوردة من الخارج، فضلا عن اتساع الفجوة بين آليات العرض والطلب». يذكر أن مجموعة «جى بى غبور أوتو» الوكيل المحلى للعلامات التجارية «هيونداي، ومازدا، وشيري» فى مصر، كانت قد اعتذرت عن تغطية كافة الطلبات الخاصة بطرازاى «هيونداى إلنترا HD، وأكسنت RB» المشاركة فى مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأوضحت الشركة فى بيان لها نشر على الصفحة الرسمية للمبادرة أن أزمة نقص المكونات التى تواجهها شركة هيونداى العالمية حاليًا والتى تتعلق بنقص وحدة التحكم الاليكترونى ECU قد أثر سلبًا على خطط تجميع بعض السيارات فى مصر، كما أكدت الشركة على حل تلك المشكلة فى أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا  «إكسون موبيل» تجدد شراكتها مع «مانسكو أوتوموتيف» لتزويد سيارات بيجو بالزيوت

بحسب البيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تمركزت العلامة الكورية «هيونداي» فى المرتبة الثالثة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات الركوب «الملاكي»، بعدما استحوذت على حصة سوقية %10.3 مسجلة بيع 3231 مركبة خلال شهر يناير وفبراير الماضيين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »