ثقافة وفنون

نقاد يتحدثون عن الأغنية الشعبية بمهرجان الجونة لأول مرة

خيرية البشلاوي: ما يفعله "الجونة السينمائي" شىء غريب ويغير مساره من النجاح للفشل

شارك الخبر مع أصدقائك

انطلقت فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة 2021 في الفترة من 14 حتى 22 أكتوبر، وهو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

كما كرم الجونة السينمائى فى حفل الافتتاح أمس الفنان أحمد السقا بجائزة الإنجاز الإبداعي، تقديرا لمشواره السينمائي الطويل بحضور نخبة من نجوم الفن المصري والعربي، وقدم أغنية حفل افتتاح المهرجان الفنان محمد رمضان لأول مرة.

نرصد في هذا التقرير آراء بعض المتخصصين من في التوجه الشعبوي لأول مرة للجونة السينمائي وهل ذلك يليق بمكانة المهرجان، إضافة لأغنية أخرى لحسن أبو الروس ودينا الشربيني المقرر غناؤها الأيام القادمة في المهرجان.

خيرية البشلاوي: ما يفعله “الجونة السينمائي” شىء غريب ويغير مساره من النجاح للفشل

تؤكد الناقدة خيرية البشلاوي، أن ما يفعله مهرجان الجونة السينمائي هذا العام شىء غريب وكأنه يحاول تغيير مساره من النجاح للفشل، لاسيما أنه حينما يفكر في اجتذاب شخصيات ناجحة جماهيريا لكن لا تقدم فنا راقيا للجمهور المصري والعربي مثل محمد رمضان وحسن أبو الروس وغيرهم فى حفل الافتتاح فهو شىء مخزي حقيقة، لأنه بذلك يريد إحداث فرقعة وقتية فقط من أي شىء.

اقرأ أيضا  «المسابقة الرسمية» يفتتح فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي

وتابعت أن مهرجان الجونة السينمائي في الأساس تمويل رأسمالي ويفعل ما يريد بأمواله، ولا يكترث لنظرة الجمهور له سواء بالإيجاب أو السلب، وهو مهرجان استعراضي حقيقة.

وأشارت البشلاوي إلى أن ما يحدث يساهم في تسيد العملة الرديئة في الفن المصري، ولكي يتم طردها سيكلفنا ذلك وقتا طويلا جدا ، لأنه يتم تصدير الفن السيئ باعتباره الأعلى شعبية متمثلا في محمد رمضان للجمهور .

سمير الجمل: مفترض أن مهرجانات السينما لها أساسيات معينة وأصول لا يجب الخروج عنها

وأعرب الناقد سمير الجمل عن استيائه الشديد مما يفعله مهرجان الجونة السينمائي، حيث إن المهرجان لديه قوة رأسمالية تحاول استفزاز الجماهير المصرية، ففي الوقت الذي رفض فيه معظم المصريين أغاني المهرجانات وهذه الفئة التي تقدمها يحاول القائمون على المهرجان تقديم هذه النوعية من الفن للجمهور في مهرجان فني وسينمائي.

وأضاف أنه مفترض أن مهرجانات السينما لها أساسيات معينة وأصول لا يجب الخروج عنها ، وليس “فرح العمدة” نفعل ما نريد ونقدم ما يحلو لنا بغض النظر هل هو ردىء أم جيد في نظر الجمهور.

اقرأ أيضا  الأكاديمية المصرية للفنون بروما تحتفي باليوم العالمي للطفولة (صور)

وأشار الجمل إلى أن محمد رمضان ليس مطربا ليقدم أغنية في مهرجان الجونة السينمائي وكذلك حسن أبو الروس ، وما سبب فرض المهرجان علينا هذه الشخصيات مثلما فرض علينا منذ سنوات أحد الأصوات التي قدمت أغنية 3 دقات لكنه لم يستطع تحقيق أي نجاح يذكر بعدها أبدا.

ماجدة موريس: أتمنى أن يكون جدول العروض السينمائية منظم بدرجة أكبر من العام الماضي

وأوضحت الناقدة السينمائية ماجدة موريس، أن مهرجان الجونة السينمائي يكون مميزا دائما من خلال الأفلام التي يعرضها ضمن فعالياته ، بالإضافة للندوات والعروض والورش التي يقدمها أيضا.

وعن تقديم محمد رمضان أغنية حفل الافتتاح قالت لايهمني الأمر فمن حق أدارة المهرجان اختيار أي فنان يريدونه للغناء في حفل الافتتاح ومن حق الحاضرين الاستماع له أو لا .

وأشارت الى انها تتمنى هذا العام أن يكون جدول العروض السينمائية منظما بدرجة أكبر من العام الماضي ، حيث كانت العروض مزدحمة جدا الدورة الماضية ولم يستطع كثير من السينمائيين حضورها جميعا .

اقرأ أيضا  فعاليات اليوم الأول للدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وتابعت قائلة أن تكريم الفنان أحمد السقا في المهرجان شيئا مميزا ، لانه يملك تاريخ كبير في السينما ونجاحات مميزة كذلك ، علاوة على أنه يعتبر واحدا من النجوم الكبار في السينما المصرية وقلما يكون لدينا نجوما كبار حاليا بقيمة ومكانة السقا والجهد الحقيقي الذي بذله لسنين طويلة ليحقق هذه المكانة .

وتمنت موريس ان يهتم مهرجان الجونة السينمائي هذا العام ، بتوفير كل الخدمات اللازمة والامكانات المتاحة لمشاهدة أي فيلم سينمائي دولي بصورة مميزة.

 أشرف زكي: مهرجان يحقق إضافة كبيرة لصناعة السينما المصرية وسلبياته ليست كثيرة

بينما علق الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، أن مهرجان الجونة السينمائي يظهر كل عام بصورة مشرفة ومميزة أمام العالم أجمع.

وأكد أن أي مهرجان سينمائي يقام على أرض بلادنا يعتبر صورة مشرقة لصناعة السينما وإضافة كبيرة لها ، لافتا إلى أن مهرجان الجونة خلال السنين الماضية لم تظهر به سلبيات كثيرة بل كانت مميزاته طاغية وتنظيمه يكون رائعا في دوراته السابقة بقيادة عمرو منسي والفنانة بشرى.

وأوضح زكي أنه متفائل بالدورة الخامسة للجونة السينمائي ، وهو مهرجان قادر على جذب أفلام سينمائية مهمة للجمهور سواء أفلاما عربية أو أجنبية من مختلف دول العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »