ثقافة وفنون

نقاد عن تكريم الصاوي في الجونة السينمائي : فنان مثقف وموهوب وطاقة كبيرة

وذلك تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة في السينما المصري والفن المصري

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة بتكريمها للفنان خالد الصاوي في الأيام القادمة، وذلك تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة في السينما المصري والفن المصري، والمقامة حاليا ويحضرها لفيف من الفنانين والصحفيين ايضا من مصر والوطن العربي، تحت رعاية المهندس نجيب ساوريس، وشقيقه سميح ساوريس، وعمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان، والفنانة بشرى مؤسسة المهرجان منذ سنوات.

ويرى السينمائيون والنقاد أن خالد الصاوي يستحق هذا التكريم بعد مسيرته الفنية لأسباب مختلفة، نرصدها في هذا التقرير.

هالة خليل: يستحق التكريم لأنه طاقة فنية كبيرة منذ بدايته في المسرح

ترى المخرجة هالة خليل أن خالد الصاوي يستحق تكريمه بمهرجان الجونة السينمائي هذه الدورة المقامة حاليا لاعتبارات وأسباب كثيرة أهمها، أن خالد ليس فقط ممثلا موهوبا منذ سنوات في المسرح بل أيضا كاتب مسرحي موهوب وذلك حينما كانت معه في تلك الفترة.

اقرأ أيضا  مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 42 يوضح طريقة حجز تذاكر الأفلام

وأضافت أن خالد عمل بالإخراج المسرحي أيضا والتحق بمعهد العالي للسينما، لكن حينما بزغ نجمه في التمثيل اهتم بهذا المجال وحقق فيه نجاحات كبيرة، ويقدم في كل دور له سواء في فيلم أو مسلسل رؤيته الخاصة، ويبذل فيه جهدا كبيرا حتى لو كان دورا صغيرا، لكن يشعر المشاهد أنه بذل فيه جهدا ودراسة.

وأشارت هالة خليل أيضا إلى أنه طاقة فنية كبيرة وموهوب في الرسم والشعر، فهو ليس ممثلا فقط، بل شخص مثقفا جدا، لذلك تكريمه بمهرجان الجونة السينمائي مستحق لتاريخه الفني الطويل وأدواره التي قدمها في أعماله الفنية السنين الماضية التي ترسم رؤيته الخاصة وأفكاره وليست مجرد أدوار على الشاشة فقط.

وعن اختيار فنانين بعينهم لتكريمهم بمهرجان الجونة السينمائي بمعايير معينة سواء خالد الصاوي او محمد هنيدي الدورة السابقة قالت خليل : ان المعايير لهذه التكريمات واختيار فنانين بعينهم مختلفة وعديدة منها حب الناس لفنان معين بصورة كبيرة مثل الفنان عادل امام حينما كرمه المهرجان سابقا ، وكذلك معيار ان يكون الفنان له مسيرة فنية طويلة وتحقيقه لنجاحات جماهيرية كبيرة مثل محمد هنيدي الدورة السابقة ، وكذلك تكريم مثلا فنانة بقيمة محسنة توفيق بمهرجان اسوان سابقا يرجع لانها فنانة من نوعية خاصة ملتزمة لتقديم فنانا مطابقا لمبادئها وافكارها، لذلك المعايير مختلفة لتكريم الفنانين بالمهرجانات السينمائية.

اقرأ أيضا  إسلام خليل يكشف لـ «المال» كواليس أغنية «الأهلي جبار» لسعد الصغير

ماجدة موريس: هو نموذج لفنان مثقف ومارس جميع أشكال الفنون وحقق نجاحات كبيرة

أما الناقدة ماجدة موريس قالت ان خالد الصاوي فنان مصري كبير وبدا حياته كمؤلف ومخرج مسرحي ايضا وعمل فرقة مسريحة كانت تقدم مسرحيات مختلفة وكلها تنتصر لقيم الشجاعة والحرية بالهناجر ، وكان خريج كلية الحقوق ثم التحق بالمعهد العالي للسينما أي أنه درس.

اقرأ أيضا  تحدي «عرفتوا اللي حصل» لآسر ياسين بين مؤيد ومعارض وفنانون يتضامنون معه

وأوضحت أنه أيضا حينما انتقل من السينما للتلفزيون حقق نجاحات كبيرة ومميزة، برغم أنه ليس نجمة يجري وراءها المنتجون لكن كانت لديه ثقافة كبيرة ولايقتنع او يقبل باي دور ، وحقق نجاح في افلام ومسلسلات كثيرة في مشواره الفني.

وأكدت أنه في رأيها يجب أن يكرم هذا النموذج الفني المثقف الذي مارس جميع أنواع الفنون والكتابة والإخراج في المسرح والسينما والتلفزيون، بالإضافة إنه دائم البحث على أفكار جديدة ومختلفة وأدواره تكون غير نمطية، لذلك يجب أن يتم الاحتفاء بهذا النموذج في مهرجان سينمائي كبير مثل الجونة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »