ثقافة وفنون

نقاد : دور الفنانين في أزمة «كورونا» ليس بسيطا

حرص بعض الفنانون على مشاركة الجمهور المصري اليومين الماضيين في ازمة فيروس كورونا العالمي الذي اصبح وباء يهدد جميع الاشخاص في مصر والعالم أجمع ، حيث شارك بعض الفنانون في حملة بعنوان" خليك في البيت " كتوعية منهم للناس بضرورة…

شارك الخبر مع أصدقائك

حرص بعض الفنانون على مشاركة الجمهور المصري اليومين الماضيين في ازمة فيروس كورونا العالمي الذي اصبح وباء يهدد جميع الاشخاص في مصر والعالم أجمع ، حيث شارك بعض الفنانون في حملة بعنوان” خليك في البيت ” كتوعية منهم للناس بضرورة البقاء في منازلهم الايام الحالية حتى تمر هذه الازمة على خير في البلاد .

وشارك في هذه الحملة كثير من الفنانين منهم أحمد السقا وغادة عبد الرازق وهند صبري ودرة ومنى زكي وكندة علوش وغيرهم ، كما شارك ايضا بعض الفنانون في تحد بعنوان ” تحدي الخير” ونظمته جمعية رسالة الخيرية للتكفل بالاسر المحتاجة هذه الايام والمتضررة من تعطيل الانشطة الاقتصادية والاجتماعية والعمل بشكل عام تزامنا مع ازمة كورونا .

نرصد في هذا التقرير اراء النقاد حول دور الفنانون في هذه الازمة وهل يقتصر فقط على المشاركة في هذه الحملات ام عليهم امورا اخرى .

نادر عدلي : يمكن ان يشارك الفنان بامور اكثر ايجابية من التوعية

يقول الناقد الفني نادر عدلي ان مساعدة الفنانين للاسر المتضررة من خلال جمعية رسالة غير مفهوم لان الدولة لاتعرف من الاساس هذه الاسر .

واوضح ان دور الفنانين يجب ان يكون اكبر بكثير من مجرد المشاركة في حملات  توعية الناس ، لان ذلك من اختصاص الدولة وهي اللاعب الاساسي في هذه الحملات ، لكن هناك مثال واضح في هذه الازمة قام به اللاعب العالمي رونالدو حينما قام الايام الماضية بتسخير 4 فنادق ضخمة  بالبرتغال يمتلكها لهذه الازمة واستغلالها من جانب دولته كمستشفيات تسعف حالات مصابي فيروس كورونا واستقبالها لاي نوعية من الحالات ، برغم ان ذلك قد يجعله يخسر الكثير من الاموال اقتصاديا لكن احس ان عليه دورا ايجابيا كبيرا ، خاصة انه يصعب على دولته افتتاح 4 مستشفيات كبيرة في نفس الوقت لاستقبال حالات كورونا .

وتابع المشاركة من الفنانين والمشاهير يجب الاتقتصر على مجرد التوعية للناس لان ذلك يمكن ان يقوم به الاعلام ، لافتا ان اجور الفنانين ابطال المسلسلات بها تحولوا لما يشبه رجال الاعمال ، ومطلوب منهم كل واحد فيهم حسب ثقافتهم وانتمائهم لجمهوره المساهمة في تاجير اماكن مثلا لاستقبال الحالات المصابة او شراء الاجهزة التي تسعف المصابين لانها مكلفة للدولة كلها امور ايجابية يمكن ان يساهم بها الفنانين في هذه الازمة .

فايزة هنداوي : اتمنى ان يساند كل بطل مسلسل العاملين باليومية في هذه الازمة

قالت الناقدة فايزة هنداوي ان توعية الفنان هامة جدا لان هناك اشخاص كثيرين يتاثرون به بشكل كبير ، مشيرة ان حملة خليك في البيت مهمة جدا لانها ستؤثر في الكثيرين الذين يفتقدون للوعي لكن حينما يرون نجما محبوبا لهم يطلب منهم ” خليك في البيت ” سيؤثر عليه ايجابا ويمكن ان يفعل ذلك .

واضافت ان مشاركة الفنانين في حملة تحد الخير للاسف يتم التكفل بالاسرة بمبلع 500 جنيه في الشهر ، متسائلة هل يمكن ان تتكون اسرة مكونة من 3 او اربعة افراد تحتاج فقط ل500 جنيه ، منوهة هل يرى الفنان ان هذا المبلغ يكفي لهذه الاسرة .

ولفتت ايضا ان هذه الاموال تذهب لجمعية رسالة وهي مشكوك فيها وغير ملعوم من يقوم بتمويلها واين تذهب هذه الاموال ولاتوجد رقابة من الدولة عليها ولانعلم اين هذه الاسر المصرية ، بل يجب ان تكون هناك رقابة من الحكومة على هذه الجمعية ، بحيث يكون معلوما اين تنفق هذه الاموال وماهي المبالغ التي تضخ لهذه الجمعية شهريا حتى يكون هناك شفافية في الامور وحتى لايتم استغلال الازمة لان ذلك يحدث كثيرا في بلادنا وقت الازمات.

واكدت ان الفنان بطل كل مسلسل من مسلسلات رمضان هذا العام خاصة اننا نتحدث حاليا عن وقف تصوير هذه المسلسلات بسبب ازمة فيروس كورونا ، فيمكن ان يساهم كل نجم او بطل لمسلسل تم ايقافه في مساعدة العاملين الذين يعملون باليومية وكذلك الفنانين من الصفوف الثالثة والرابعة الذين ينتظرون دورا كل فترة طويلة للعمل والرزق ، من خلال توفير اجورهم التي ستتوقف بسبب هذه الازمة الايام الحالية ولن تدفع شركات الانتاج لهم ذلك لكن يمكن ان يساندهم ابطال المسلسلات الذين يتقاضون ملايين الجنيهات ولن يؤثر عليهم هذه المساعدة ابدا لانه مرتبط بمجالهم ، ولو كل شخص ساعد الاخرين في نفس مجاله الحياة ستكون افضل .

محمد عادل : من حق كل شخص فعل مايريد ولاحب الجهر بالخير

 وقال الفنان محمد عادل انه من حق كل شخص ان يفعل مايريد ، لكن لم يفكر في نشر فيديو لحث الناس في هذه الازمة لان كل شخص حر فيما ملك والنوايا يعلمها ربنا فقط .

واوضح ان الجميع مفترض ان يصمت حاليا وشخص واحد فقط هو من يتحدث ممثلا من الدولة المصرية ، لافتا ان  من يريد مساعدة الاخرين في هذه الازمة من الافضل ان يكون ذلك دون ان يجهر به .

واكد انه لم يفكر في هذه الازمة سوى في المحافظة على نفسه واهل بيته فقط .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »